كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، اليوم الأربعاء، عن كارثة من خاص أين رصدت خلال خرجة ميدانية مع مصلحة الصحة والنظافة وحماية البيئة لبلدية بئر الجير إلى إحدى المؤسسات الإجتماعية لإعانة المتأخرين ذهنيا “AADM”، وجود بقوليات ومواد غذائية منتهية الصلاحية تقدم خلال وجبات الأطفال المرضى.

وأوضحت المنظمة من خلال منشور لها على صفحتها الرسمية على منصة التواصل الإجتماعي فايسبوك.

أنها صادفت كارثة حقيقية وبجميع المقاييس، خلال عملية تفقد تاريخ صلاحية بعض المواد الإستهلاكية. التي كانت متواجدة في مخزن المؤسسة.
وجاء منشور المنظمة كالتالي: “لى اثر خرجة ميدانية مع مصلحة الصحة النظافة و حماية البيئة لبلدية بئر الجير الى احدى المؤسسات الإجتماعية لإعانة المتأخرين ذهنيا “AADM” تصادفنا بكارثة بجميع المقاييس.. بقوليات ومواد غذائية منتهية الصلاحية تقدم الى الأطفال المرضى”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال في سن المدرسة الذين تناولوا المزيد من الايسوفلافون الموجودة في فول الصويا أظهروا قدرات تفكير وانتباه أفضل.

وتمهد هذه النتائج الطريق لأبحاث مستقبلية تهدف إلى كشف كيف يمكن لمنتجات الصويا أن تؤثر بشكل إيجابي على القدرات المعرفية للأطفال.

إقرأ المزيد أين تذهب فضلات الدماغ؟

وتعرف الايسوفلافون بأنها مركبات موجودة بشكل طبيعي في العديد من النباتات، وخاصة فول الصويا ومنتجات الصويا. وعلى الرغم من أن الأبحاث السابقة التي أجريت على البالغين أشارت إلى أن الايسوفلافون الموجود في الصويا يمكن أن يحسن الذاكرة، إلا أن فوائده لم تتم دراستها جيدا لدى الأطفال.

وقالت أجلا بريستينا، طالبة الدكتوراه في علم الأعصاب بجامعة إلينوي أوربانا شامبين: "تضيف دراستنا دليلا على أهمية العناصر الغذائية الموجودة في أطعمة الصويا للإدراك في مرحلة الطفولة".

ولفحص الفوائد المحتملة لإيسوفلافون الصويا، قام الباحثون بفحص البيانات المتاحة سابقا من دراسة مقطعية شملت 128 طفلا تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 13 عاما. واستخدموا معلومات من سجلات النظام الغذائي لمدة 7 أيام لحساب متوسط ​​المدخول الغذائي لكل طفل، بما في ذلك الكميات من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة والفيتامينات والايسوفلافون المستهلكة.

ولتقييم القدرة الفكرية العامة للأطفال، استخدم الباحثون مجموعة من اختبارات القلم والورقة المعدلة حسب مستوى الصف الدراسي. وقاموا أيضا بقياس قدرات الانتباه باستخدام مهمة محوسبة تُعرف باسم "مهمة الجناح"، بينما تم تسجيل نشاط تخطيط كهربية الدماغ (EEG) واستخدامه لقياس سرعة معالجة المعلومات والانتباه.

وقالت بريستينا: "لم تقم أي دراسات أخرى بفحص العلاقة بين الايسوفلافون الموجود في الصويا وقدرات الانتباه باستخدام مخطط كهربية الدماغ أو تدابير مماثلة لتسجيل النشاط الكهربائي الناتج عن الدماغ".

إقرأ المزيد مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك

وذكرت أن الأطفال في الدراسة استهلكوا من 0 إلى 35 مغ من الايسوفلافون يوميا، ووصفت هذه الكمية بأنها "منخفض نسبيا"، لكنها قالت إنها "تتماشى مع القيم المعلن عنها سابقا بالنسبة للولايات المتحدة.

وبشكل عام، كشف التحليل أن الأطفال في الدراسة يميلون إلى استهلاك كميات منخفضة من أطعمة الصويا التي تحتوي على الايسوفلافون. ومع ذلك، فإن أولئك الذين تناولوا المزيد من أطعمة الصويا أظهروا استجابات أسرع أثناء المهام التي تتطلب التركيز وأظهروا سرعة معالجة أسرع. ولم يلاحظ أي ارتباط بين تناول الايسوفلافون الصويا والقدرة الفكرية العامة.

وتوصي بريستينا بدمج المزيد من فول الصويا في النظام الغذائي للأطفال، وأكدت أن "الدراسات الارتباطية مثل هذه ليست سوى الخطوة الأولى".

ومن أجل فهم أفضل لآثار تناول منتجات الصويا على القدرات المعرفية للأطفال والكمية الدقيقة من تناول الايسوفلافون بدأ فريق البحث مؤخرا تجربة سريرية لفحص تأثيراتها على قدرات التفكير والهرمونات الجنسية والصحة الأيضية وصحة الأمعاء.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك
  • “اللعب مع العيال”.. سينما منتهية الصلاحية
  • درك تسلطانت يحجز ازيد من 260 قنينة كحول بمنتجع سياحي بدون ترخيص
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • هل تظل الأدوية فعالة لعدة أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية؟
  • هل تخزين الأدوية في الثلاجة يبقيها فعالة لأيام أكثر؟
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • هل المراهم منتهية الصلاحية آمنة للاستخدام؟
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • ماذا تفعل مع الأدوية منتهية الصلاحية؟