وقعت جامعة الكويت ممثلة بمركز العلوم الطبية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع شركة نفط الكويت (المجموعة الطبية) بهدف تبادل الخبرات وتعزيز الشراكة بين الطرفين في مجال الرعاية الطبية.
وقال مدير الجامعة بالإنابة الدكتور فايز الظفيري في تصريح صحافي عقب التوقيع إن جامعة الكويت حملت على عاتقها مسؤولية دعم الاهتمامات ذات القيمة الطبية والخدماتية والبحثية لخدمة كافة أفراد المجتمع ومؤسساته بشكل خاص والكويت بشكل عام في مجال الرعاية الصحية.


وأكد الظفيري أن الاتفاقية تتيح التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الطرفين في إطار التعاون البحثي والأكاديمي في سبيل تطوير المنظومة الصحية.
وأضاف أن حرم مدينة (صباح السالم) الجامعية بمنطقة الشدادية يستوعب أكثر من 45 ألف طالب وطالبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين فيها، موضحا أن الطاقة الاستيعابية للمدينة الجامعية تستند على أعلى المعايير الأكاديمية القادرة على خدمة الكويت من خلال استقطاب ذوي الخبرة.
تطوير المنظومة الصحية
من جانبه أفاد القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الدكتور أسامة السعيد في تصريح مماثل بأن تجديد الاتفاقية بين الجامعة و(نفط الكويت) يهدف إلى تطوير المنظومة الصحية عبر تبادل الخبرات بين الطرفين وتقديم أفضل الخدمات المجتمعية.
وأشار إلى أن مستشفى الأحمدي الذي أنشئ منذ أربعينيات القرن الماضي يعد جزءا من تاريخ دولة الكويت إذ استطاع خلال تلك السنوات أن يخدم المجتمع الكويتي في مجال الرعاية الصحية.
وأفاد السعيد بأن الاتفاقية جاءت لتقديم أفضل سبل التعاون للمجتمع في شأن تطوير المنظومة الصحية خاصة أن جامعة الكويت تتطلع لمزيد من الاتفاقيات التي من شأنها رسم السياسات العامة لتعزيز سبل التعاون البحثي والطبي لأطياف المجتمع.
بدوره أكد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية بشركة نفط الكويت قصي العامر في تصريحه أن الاتفاقية الطبية تعكس مدى التزام جامعة الكويت بدعم وتعزيز التعاون المشترك وتطوير الرعاية الصحية.
ولفت العامر إلى أنه بحسب الاتفاقية سيتم استقطاب وندب أصحاب الخبرة من جامعة الكويت مما يساهم في تعزيز مستوى الرعاية الصحية المقدمة من المستشفى.
وأضاف أن هذا التعاون مهم لتحقيق التطور والتقدم في مجال الطب وتوسيع قاعدة المعرفة والخبرة في المجال الطبي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: تطویر المنظومة الصحیة الرعایة الصحیة جامعة الکویت نفط الکویت فی مجال

إقرأ أيضاً:

وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية

أشاد وفد الوكالة الفرنسية للتنمية بالتحول النوعي الملحوظ في منشآت هيئة الرعاية الصحية من حيث التجهيزات التقنية والفنية، مثنيا على تطور مهارات العاملين والالتزام بمعايير الجودة وابتكار آليات جديدة بما يضمن جودة مخرجات العمل، ويعكس إيجابًا مستوى الخدمة الطبية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل.

جاء ذلك خلال استقبال هيئة الرعاية الصحية وفد الوكالة الفرنسية للتنمية في إطار زيارته لعدد من المنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظة بورسعيد كأول محافظات تطبق بها منظومة التأمين الصحي الشامل.

الهيئة العامة للرعاية الصحية

واستهل الوفد جولته بزيارة فرع هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد، وكان في استقباله الدكتور مصطفى شعبان رئيس إقليم القناة والمشرف على فرع هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد، ثم زار الوفد «وحدة طب أسرة شمال الحرية» كنموذج لمنشآت الرعاية الأولية التابعة لهيئة الرعاية الصحية، كون منشآت طب الأسرة هي البوابة الأولى للمنتفع حيث تقدم 80% من الخدمة الطبية والعلاجية التي يحتاجها المواطن، وتم تفقد عيادات طب الأسرة، الأسنان، الصيدلية، وتم التعرف على رحلة المريض داخل المنشأة بدءًا من غرفة التسجيل الطبي، ثم المحطة التمريضية، مرورًا بزيارة طبيب الأسرة أو أي التخصصات الطبية الأخرى وصولًا إلى الصيدلية والتعرف على آلية صرف العلاج والخروج من المنشأة أو الإحالة إلى المستوى الأعلى طبيًا حال احتياج المريض لخدمات طبية أعلى، وتم التعرف على آلية صرف علاج الأمراض المزمنة وآلية عمل المنظومة المميكنة من خلال تطبيقات وبرامج منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتابع الوفد زيارته بالتعرف على الأقسام المختلفة بمستشفى الحياة بورفؤاد، وتفقد خط سير المريض داخل المنشأة، واستمعوا إلى آراء المرضى من المترددين على المستشفى، الذين أثنوا على جودة الخدمة الطبية داخل المستشفى.

وخلال الزيارة، تم التعرف بشكل مفصل على تجهيزات مستشفى الحياة بورفؤاد حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لمستشفى الحياة بور فؤاد، 68 سريرا ما بين أسرة داخلية وعناية مركزة سواء للكبار أو للأطفال وكذلك الطوارئ والعمليات والإفاقة والإنعاش الرئوي، علاوة على أسِرة الحضانات لخدمة حديثي الولادة والمبتسرين، كما تضم المستشفى 12 عيادة خارجية في تخصصات «الجراحة، العلاج الطبيعي، الأنف والأمن والحنجرة، التخاطب والسمعيات، النفسية والعصبية، الباطنة، النساء والتوليد، الأطفال، الأسنان، العظام».

ضم وفد الوكالة الفرنسية للتنمية أندرو وارد خبير استراتيجيات الصحة بالوكالة الفرنسية للدعم الفني و التقني المدير التنفيذي لشركة WHI للاستشارات الصحية، والدكتور مجدي عيسى خبير النظم الصحية والمنسق القومي لمنحة الدعم، وشيري ماهر مدير حسابات المنحة، حيث تأتي الزيارة ضمن جهود دعم التعاون التقني والفني القائم بين الجانبين لتسريع وتيرة تطبيق التأمين الصحي الشامل.

اقرأ أيضاً«صحة أسوان» تستعرض مع وفد منظمة الصحة العالمية جهود مكافحة مرض الملاريا

منح 57 من العاملين بالشئون الوقائية والعلاجية بـ «الصحة» صفة الضبطية القضائية

«حياة كريمة» تشارك في فعالية Safertogether لدعم الصحة النفسية (صور)

مقالات مشابهة

  • «شركة دله الصحية» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع استثماري متعدد الاستخدام
  • "دله" توقع مذكرة تفاهم بـ 1.2 مليار لإنشاء صندوق عقاري
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • حصاد 30 يونيو .. رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع هيئات الدولة
  • رئيس الرعاية الصحية للتأمين الصحي يُتابع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في أسوان
  • «التعليم العالي» توقع مذكرة تفاهم في تكنولوجيا الميكاترونكس