صرفت إدارة الخدمات الصيدلية بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، أكثر من 2.240.000 وصفة طبية لمستفيديها من المرضى والمراجعين، منذ بداية عام 2022 وحتى شهر أكتوبر الحالي، علاوة على أكثر من 116200 إرسالية بريدية ضمن خدمة توصيل الأدوية للمراجعين في العيادات الخارجية إلى منازلهم مجانًا لنفس الفترة.

عدد الوصفات والإرساليات

وفي تفاصيل الإحصائية، بلغ عدد الوصفات الطبية لصيدلية العيادات الخارجية 612021 وصفة، كما بلغ عدد وصفات صيدلية الأورام والتحضيرات الكيماوية 278615 وصفة. بينما بلغت وصفات الصيدلية الداخلية للمرضى المنومين 1.349.716 وصفة طبية منذ بداية عام 2022.

أخبار متعلقة إنقاذ حياة إندونيسي من سرطان حاد بمكة"مدينة الملك سلمان الطبية" تقدم 185 ألف خدمة في 3 أشهرالملك عبد الله الثاني محذرًا: لا لاجئين من غزة بالأردن أو مصر

عدد إرساليات الأدوية للمستفيدين من داخل مكة 86208 إرسالية - اليوم

وبلغت إرساليات الأدوية للمستفيدين من داخل مكة 86208 إرسالية، بينما بلغت الإرساليات خارج مدينة مكة 30137 إرسالية، ضمن خدمة إيصال الأدوية إلى منازلهم. حيث يتمّ طلب خدمة إيصال الأدوية عن طريق الموقع الإلكتروني للمدينة الطبية ممن لديهم إعادة صرف، وبعد موافقة المريض على الشروط يتم تجهيز الأدوية بعد استلام الطلب عن طريق الموقع. ويتم تزويد المريض برسالة تأكيد الطلب. بعد ذلك يتم التواصل مع مندوب شركة الشحن المعتمده لدى المدينة الطبية لتوصيل الأدوية لمنزل المريض دون تحميله أي تكاليف.

خدمة المرضى وتلبية احتياجاتهم

وتأتي هذه الخدمة حرصًا من المدينة الطبية على سلامة أفراد المجتمع وتوفير الخدمات كافة للمرضى والمراجعين، إضافة إلى تقديم خدماتها الصحية والعلاجية عبر الخدمات الإلكترونية، دون الحاجة إلى مراجعة المستشفى. لتحسين تجربة المستفيدين والحد من عناء الحضور والسفر للحصول على الأدوية.

وجدير بالذكر، احتضان المدينة الطبية مؤخرًا للبرنامج المهني التخصصي لصيادلة الأورام والذي يعد الأول من نوعه والوحيد على مستوى المملكة والمعتمد من هيئة التخصصات الصحية كبرنامج مهني تخصصي، يؤهل الصيادلة للتعامل الأمثل مع الأدوية الكيماوية وعالية الخطورة في بيئة آمنة للصيدلي والمريض.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري مكة المكرمة مكة المكرمة صيدلية وصفة طبية مرضى

إقرأ أيضاً:

ثواب عيادة المريض وحكم الدعاء له

قالت دار الفتاء المصرية إن الشريعة الإسلامية حثت على عيادة المريض، وذلك لأنها من حقوق المسلم على المسلم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ: رَدُّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ، وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ» متفق عليه، واللفظ لمسلم.

ثواب عيادة المريض

رتَّب الشرع الشريف على عيادة المريض أجرًا عظيمًا؛ لِمَا فيها من الألفةِ والشفقةِ، ولِمَا يدخلُ على المريض من الأنس بعائده والسكون إلى كلامه"؛ كما يقول القاضي ابن العربي المالكي في "القبس في شرح موطأ مالك بن أنس" (3/ 1132، ط. دار الغرب الإسلامي)، وإذا كان ذلك في العيادة فكيف بالتطبيب الذي تحصل به العيادة وزيادة!

قال القاضي عياض في "مشارق الأنوار على صحاح الآثار" (2/ 105، ط. المكتبة العتيقة): [وعيادة المريض: هِيَ زيارته وافتقاده، وَأَصله من الرُّجُوع، وَالْعود: الرُّجُوع، وَيُقَال: عدت الْمَرِيض عودًا وعيادة] اهـ.

حث الشرع الشريف على دعاء المسلم لأخيه المريض عند زيارته
وأوضحت الإفتاء أن الدعاء الزائر للمريض وهو في الأصل مأمور به على كلِّ حالٍ؛ قال تعالى: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً﴾ [الأعراف: 55]، وقال سبحانه: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60].

وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ» أخرجه الإمام أحمد وأبو داود الطيالسي في "مسنديهما"، والطبراني في "المعجم الكبير"، وصحح الحاكم إسناده في "المستدرك".

وقد رغَّب الشرع الشريف في خصوص دعاء المسلم لأخيه، وبيَّن أنه مستجاب؛ فعن عبد الله بن يزيد قال: حدثني الصنابحي أنه سمع أبا بكر الصديق رضي الله عنه يقول: "إن دعاء الأخ لأخيه في الله عزَّ وجلَّ يستجاب" أخرجه الإمام أحمد في "الزهد"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، والبخاري في "الأدب المفرد"، وابن المبارك في "الجهاد"، والدولابي في "الكنى والأسماء".

قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1526، ط. دار الفكر): [قيل: كان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة ليدعو له الملَك بمثلها، فيكون أعون للاستجابة] اهـ.

أخرج الترمذي في "سننه" عن أبي فَاخِتَةَ قال: أخذ عَلِيٌّ كرم الله وجهه بيدي، قال: انطلق بنا إلى الحسن رضي الله عنه نعوده، فوجدنا عنده أبا موسى رضي الله عنه، فقال علي: أَعَائِدًا جئت يا أبا موسى أم زائرًا؟ فقال: لا، بل عائدًا، فقال عليٌّ: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الجَنَّةِ».

 

مقالات مشابهة

  • النمر يُحذر: الأشوغاندا تتعارض مع بعض الأدوية والحالات الطبية
  • الرعاية الصحية: قدمنا أكثر من 57 مليون خدمة طبية وعلاجية في 6 محافظات
  • الحكومة: تدبير 10 مليارات جنيه لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية
  • ثواب عيادة المريض وحكم الدعاء له
  • وزير المالية: تدبير 10 مليارات جنيه لسداد مستحقات شركات الأدوية والمستلزمات الطبية
  • مدبولي يبحث مع وزير المالية تدبير 10 مليارات جنيه لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية
  • تدبير 10 مليارات جنيه لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة
  • مجلس الوزراء: تدبير 10 مليارات جنيه لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة
  • مستشفى الملك فيصل بمكة.. جراحة عاجلة تنقذ حياة معتمر ثمانيني
  • تقديم الخدمة الطبية لـ 3.5 مليون مواطنا ضمن حملة « بداية» في القليوبية