قال محمد عطية الفيومي، رئيس غرفة القليوبية التجارية، وأمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، إن إطلاق مشروع مراكز الغذاء الخضراء لأول مرة في مصر بالتعاون بين وزارتي التموين والتعاون الدولي والوكالة الفرنسية سيعمل على زيادة سلاسل الإمداد والمنافذ السلعية لتوفير كافة السلع الغذائية وتقليل حلقات تداول السلع والمنتجات للحد من الهدر.

كما أوضح أنه يؤدي إلى استقرار أسواق السلع الغذائية، والسيطرة على الأسعار التي أصبحت شكوى عامة لكل المواطنين.

وأضاف أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات صحفية اليوم، أن المراكز الخضراء للغذاء تستهدف توفير كافة السلع الغذائية بمواصفات عالمية وأسعار مناسبة للمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية مما يمنع التلاعب في الأسعار أو احتكار التجار لسلع بعينها، مما يضر بمصلحة الوطن والمواطن علي حد سواء، خاصة وأن الدولة تتعامل مع الأمن الغذائي النصري علي أنه أمن قومي لا يجب التلاعب به أبدا.

وأوضح  الفيومي، أن مراكز الغذاء الخضراء ستوفر الغذاء الصحي المتكامل للمستهلك من خلال الحصول على منتجات (الخضر والفاكهة واللحوم والدواجن) بجودة عالية ومطابقة للشروط البيئية والاشتراطات الصحية العالمية، كما أنها ستوفر المزيد من الفرص الاستثمارية الجديدة أمام المستثمرين، لإنشاء أسواق جملة حديثة من قبل القطاع الخاص.

وجدير بالذكر، أن وزيرا "التموين والتعاون الدولي" قد أطلقا مشروع مراكز الغذاء الخضراء لأول مرة في مصر وذلك بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، وهي عبارة عن أسواق ومراكز لوجستية وبيعيه حضارية لكل من تجارتي الجملة والتجزئة.

كما تضم  عناصرها أسواق للخضر والفاكهة وثلاجات لحفظ المنتجات الطازجة وكذا عنابر تبريد وتجميد ومناطق لوجستية للفرز والتعبئة والتغليف إضافة إلى أسواق للمزارعين فضلا عن مباني إدارية وخدمية ومراكز عرض للمنتجات المكملة للنشاط الغذائي وتستخدم هذه المراكز التقنيات التكنولوجية الحديثة في تشغيلها وإدارتها كما تستخدم الطاقة النظيفة في الإضاءة والتشغيل للمعدات والماكينات وهي أيضا مراكز صديقة للبيئة لتدوير المخلفات بطريقة بيئية حضارية وأمنه وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن زيادة سلاسل الإمداد والمنافذ السلعية لتساهم في توفير السلع الغذائية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إنشاء مراكز الغذاء الخضراء الاتحاد العام للغرف التجارية للحد من الهدر مراکز الغذاء الخضراء السلع الغذائیة

إقرأ أيضاً:

إقامة معارض دائمة لتوفير السلع بأسعار مخفضة بألاقصر

أعلن المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، استعداد المحافظة لإقامة معارض دائمة لبيع السلع بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن المواطنين، علي أن يتم إقامة تلك المعارض بمختلف مدن المحافظة، بالتنسيق مع الغرفة التجارية بالأقصر ومديرية التموين وفرع جهاز حماية المستهلك بالمحافظة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده محافظ الأقصر والدكتور هشام أبو زيد، نائب المحافظ، مع مسؤولي التموين وحماية المستهلك والغرفة التجارية بالمحافظة، ورؤساء المدن ووممثليهم، لبحث المواقع المقترحة في مدن المحافظة السبعة، لإقامة تلك المعارض، بحضور العميد عمرو حسن، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ.

شدد المحافظ علي رؤساء المدن، بضرورة اجتياز أنسب المواقع التي تصلح لإقامة المعارض الدائمة في كل مركز ومدينة، مع مراعاة المعايير الجغرافية والسكانية، منوها إلي ضرورة تجهيز هذه المعارض بعد اختيار موقعها، بشكل حضاري وبنموذج موحد منعا للتشوه البصري.

كما وجه المحافظ، رؤساء المدن بالتنسيق مع الغرفة التجارية بالمحافظة والتموين وحماية المستهلك، لمتابعة الأسعار وضبط السوق وتكثيف الرقابة، مشددًا علي ضرورة توفير السلع الاستراتيجية وكافة السلع الغذائية، بأسعار مخفضة وبجودة مناسبة للمواطنين في المعارض التي سيتم إقامتها مع التوسع في نشر هذه المعارض بمختلف أنحاء المحافظة، لمواجهة الغلاء، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الحكومة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد
  • محافظ المنيا: افتتاح معرض «بداية جديدة» لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في ملوي
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”
  • إقامة معارض دائمة لتوفير السلع بأسعار مخفضة بألاقصر
  • وزير الاقتصاد يفتتح منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024
  • غرفة الصناعات الغذائية تشارك للعام الثالث في مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • 10 مليارات دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية
  • السلامة الغذائية تغلق كافتيريا هيت برجر بأبوظبي
  • الغرف التجارية: الرقابة على الأسواق أساسية لضمان نجاح التحول إلى الدعم النقدي
  • الغرف التجارية: استقرار ملحوظ في سوق الدواء للشهر الثاني على التوالي