"العُمانية": بلغ عدد الحرفيين المسجلين لدى إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة 108 حرفيين ذكورا وإناثا حتى نهاية شهر سبتمبر من العام 2023م. وقالت مريم بنت خلفان الحمراشدية رئيسة قسم الصناعات الحرفية بإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة: إن الهيئة خصّصت مبادرة الدعم الحرفي التي تهدف إلى دعم رواد الأعمال بالمؤسسات الحرفية والحرفيين وطرق الدعم وفقًا لرؤية هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل عام ودائرة الصناعات الحرفية بشكل خاص، ما يتيح المجال لصنع فرص أعمال للحرفيين والجهة الموردة لهم.

وأضافت: إن أبرز الصناعات الحرفية الإبداعية في محافظة جنوب الباطنة تتمثّل في: صناعة السعفيات، والفخار، والفضيات، وصناعة النسيج الصوفي والقطن. مشيرة إلى أن الهيئة تعمل على إدخال التقنية في تعزيز الجانب الحرفي وإنتاج المنتجات بطرق متطورة، إلى جانب المشاركات الدولية التي تسهم في الترويج والتسويق للمنتج الحرفي للوصول إلى العالمية.

وأوضحت أن عدد طلبات الدعم الحرفي التي استوفت الشروط والضوابط في محافظة جنوب الباطنة خلال العام الماضي 2022م، بلغت 52 طلبًا بقيمة دعم بلغت حوالي 48 ألف ريال عُماني، ووصل عدد الطلبات المستوفية للشروط والضوابط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 25 طلبًا بقيمة دعم تبلغ 25 ألفًا و900 ريال عماني، موضحةً أن خدمة الدعم الحرفي تهدف إلى توفير الدعم للحرفيين من حيث أنواع الدعم المختلفة تتمثّل في: (أدوات ومعدات، ومواد خام، وتوفير التدريب، والمشاركة في المعارض، وتهيئة ورشة عمل، والترميم والصيانة، والتغليف والتسويق)، تقدمها الهيئة للحرفيين لتعزيز صناعاتهم الحرفية.

وأشارت رئيسة قسم الصناعات الحرفية إلى أنه انطلاقًا من اختصاصات هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العمل على توفير البيئة التنظيمية المشجعة لنمو وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الحرفية بالتنسيق مع الجهات المعنية؛ تعمل الهيئة على تقديم مجموعة واسعة من البرامج والمبادرات الفنية والتدريبية والاستشارية والتمويلية لدعم وتمكين وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين والمؤسسات الحرفية. واهتمامًا بالصناعات الحرفية؛ أصدرت الهيئة في عام 2022م اللائحة التنظيمية لدعم الصناعات الحرفية كما أصدرت الهيئة بالعام نفسه الدليل الإرشادي للهوية البصرية للمنتج الحرفي العُماني باسم "حرف عمان" والذي استلهم شعار "حرف عمان" من العملة المعدنية القديمة التي نُحت عليها كلمة "عمان" ويعبّر الشعار عن أصالة المنتج الحرفي العماني وارتباطه بالماضي. كما استحدثت الهيئة استراتيجية الصناعات الحرفية الإبداعية وهي عبارة عن برامج تدريبية حِرفية يتم إدخال جانب الإبداع والابتكار في المنتج الحرفي بحيث يتم إعادة تشكيل المنتج الحرفي بطريقة فنية ولإضافة قيمة مضافة للمشاريع الحرفية. وأكدت الحمراشدية على أن هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنفّذ باستمرار برامج تدريبية حرفية إبداعية، وبرامج الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والدعم الحرفي، إلى جانب التسويق والترويج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المستوى المحلي والدولي مثل: تنظيم الفعاليات والمنافذ التسويقية والإعلانات الرقمية، مؤكدة أن هذه البرامج تسهم في التوصل إلى أفضل الممارسات لتطوير قطاع الصناعات الحرفية واستخلاص النتائج وتحديد المرتكزات الرئيسة التي تسهم في إعداد استراتيجية قطاع الصناعات الحرفية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تنمیة المؤسسات الصغیرة والمتوسطة الصناعات الحرفیة جنوب الباطنة

إقرأ أيضاً:

"تعليمية جنوب الباطنة" تحتفل بتخريج دارِسات محو الأمية

 

 

بركاء- خالد بن سالم السيابي

 

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة بتخريج دارسات محو الأمية للصف الثالث بولايات المُحافظة، تحت رعاية أحمد بن عبدالله بن علي العويسي عضو اللجنة العمانية لحقوق الإنسان بحضور الدكتور ناصر بن سالم بن ناصر الغنبوصي مدير عام تعليمية المحافظة وعدد من المسؤولين والتربويين، وذلك بجمعية المرأة العمانية بولاية بركاء.

واستهل الحفل بتلاوة من القرآن الكريم تلتها الدارسة زكية بنت جميل الرشيدية، ثم قُدمت لوحة ترحيبية لمدرسة الصراط للتعليم الأساسي، ومسرحية هادفة تدعو لطلب العلم في جميع المراحل العمرية، وألقت معلمة محو الأمية المتطوعة عائشة بنت سعيد الصبحية كلمة الخريجات تحدثت فيها حول مسيرة التعليم لمحو الأمية والجهود المبذولة وتطرقت لأساليب وأدوات التدريس، مقدمة الشكر الجزيل لجميع الدارسات والمعلمات المتطوعات للتدريس والمعنيين بتعليمية المحافظة وإدارات المدارس التي احتضنت مراكز التعليم.

وقالت الدكتورة ميمونة بنت يوسف العجمية مديرة مساعدة لدائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر بتعليمية المحافظة إن الاحتفال بتخريج دارسات فصول محو الأمية يعد من المناسبات التربوية المهمة لتوعية المجتمع بجوانب الأمية وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع، إضافة لإبراز الجهود التي يقوم بها المعنيون للقضاء على الأمية من خلال نشر مظلة التعليم بمختلف جوانبه. مضيفة أن مجال محو الأمية وتعليم الكبار يعد سمة من سمات الدول المتحضرة وقد خطت سلطنة عمان خطوات متقدمة في هذا المجال بفضل السياسات التربوية التطويرية المتتالية المنسجمة مع التنمية الشاملة المستدامة في السلطنة.

وبلغ عدد دارسات محو الأمية بمحافظة جنوب الباطنة (281) دارسة موزعات على عدد من ولايات المحافظة بالصفوف الأول والثاني والثالث محو أمية. ففي ولاية بركاء 111 دارسة، وفي ولاية الرستاق 91 دارسة، وبولاية المصنعة 65 دارسة، و9 دارسات بولاية نخل، و5 بولاية العوابي. وقد جرى تخريج وتكريم 68 دارسةَ محو أمية بالصف الثالث.

وقدمت شذى بنت عبدالمجيد الزدجالية مديرة دائرة المنظمات والعلاقات الدولية باللجنة العمانية لحقوق الإنسان عرضا مرئيا حول الحق في التعليم وأهميته على الصعيد الوطني والدولي، استعرضت من خلاله الإحصائيات وبينت الجهود والتعاون الهادف والبناء.

وعلى هامش الاحتفالية التي قدمتها نُهى بنت سالم الريامية مساعدة مديرة مدرسة الصراط للتعليم الأساسي، تم افتتاح المعرض المصاحب الذي شمل منتجات وأعمال يدوية تراثية لدارسات محو الأمية بتعليمية المحافظة. بعد ذلك تجول راعي الحفل والحضور في أروقة المعرض واستمعوا لشرح حول المقتنيات. وفي ختام الحفل تم تسليم الشهادات وتكريم الدارسات، كما تمَّ تكريم معلمات محو الأمية المتطوعات للتدريس خلال الفترة السابقة. إضافة لتكريم الجهات الداعمة والمنظمين وإدارات المدارس التي احتضنت مراكز محو الأمية بولايات المحافظة. وأخيراً  تسلم راعي الحفل هدية تذكارية.

يُشار إلى أن مراكز محو الأمية شملت ولايات المحافظة والقرى والتجمعات السكانية؛ حيث استحدثت وزارة التربية والتعليم الكثير من الأساليب والبرامج في هذا الجانب لا سيما التعاون الكبير والفاعل مع المحافظات التعليمية والمجتمع المحلي.

مقالات مشابهة

  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • قنا.. المنطقة الحرفية بالترامسة توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. تفاصيل
  • بدء إنشاء منطقة الترامسة الحرفية غرب قنا
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • ما أهمية رفع تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد الوطني؟
  • محافظ أسوان يعطي إشارة بدء التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي ببلانة
  • قتلى وجرحى بصفوف العمالقة والحوثيين بمواجهات في الساحل الغربي
  • "تعليمية جنوب الباطنة" تحتفل بتخريج دارِسات محو الأمية
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • أسامة ربيع: نسعى لتوطين الصناعات البحرية والثقيلة وإعادة الريادة للترسانات الوطنية