أكد العاهل الأردني الملك عبدالله، خلال استقباله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، أن وقف الحرب على غزة ضرورة قصوى، وعلى العالم أن يتحرك فوراً بهذا الاتجاه.

وبحث العاهل الأردني والرئيس الفرنسي الجهود الممكنة دولياً للعمل على إنهاء دوامة العنف، والوصول إلى أفق سياسي لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وضمان الأمن، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

الملك للرئيس الفرنسي: وقف الحرب على #غزة ضرورة قصوى وعلى العالم أن يتحرك فورا (التفاصيل) https://t.co/83DJ5Bih68#بترا #الأردن pic.twitter.com/NaqXcTBOn6

— Jordan News Agency (@Petranews) October 25, 2023

وحذر العاهل الأدرني في اللقاء، الذي جرى في قصر الحسينية، من استمرار الحرب على قطاع غزة، الذي قد يدفع إلى انفجار الأوضاع بالمنطقة.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك فوراً للضغط على إسرائيل، لوقف الحرب وحماية المدنيين وكسر الحصار عن القطاع.

وجدد التحذير من خطورة تدهور الوضع الإنساني في القطاع، مؤكداً أهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية، رفضه لأية محاولات للتهجير أو التسبب بالنزوح داخل قطاع غزة.

الملك يؤكد أهمية دور فرنسا في دعم العمل تجاه أفق سياسي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين#عاجل #الأردن #فلسطين #غزة #طوفان_الأقصى #هنا_المملكة

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) October 25, 2023

وشدد على أهمية دور فرنسا في دعم مساعي العمل تجاه أفق سياسي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

وأشارت الوكالة الأردنية وقناة المملكة، إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غادر العاصمة الأردنية، الأربعاء.

ومن المقرر أن يصل ماكرون إلى مصر في محطته الثالثة، بعد زيارة تل أبيب والأردن، لبحث المساعي لخفض التصعيد في قطاع غزة، ومساعي إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، خلال تنفيذها لعملية ضد الجيش الإسرائيلي عرفت بـ"طوفان الأقصى".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الحرب على

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني يقبل استقالة الخصاونة ويكلف حسان برئاسة الحكومة

يمن مونيتور/ وكالات

كلّف ملك الأردن عبد الله الثاني، اليوم الأحد، الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة إثر الانتخابات البرلمانية، خلفا لحكومة بشر الخصاونة التي قدمت استقالتها، وفقا لبيان الديوان الملكي الأردني.

وكلف الملك الخصاونة وحكومته “بالاستمرار في تصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة ومباشرة أعمالها”، وفقا لما نقله عنه بيان الديوان الملكي.

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل 4 سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها لملك الأردن الذي يكلف رئيس وزراء جديدا تشكيل حكومة جديدة.

وحسان (56 عاما) متزوج وأب لـ3 أولاد ويحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف، والماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

ويشغل حسان حاليا منصب مدير مكتب الملك كما شغل من قبل منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة، وكان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006)، كما عمل ملحقا في الخارجية الأردنية في تسعينيات القرن الماضي.

وسيواجه حسان تحديات تتمثل في التخفيف من تأثير الحرب في قطاع غزة على اقتصاد المملكة الذي تضرر بشدة بسبب القيود المفروضة على الاستثمار والتراجع الحاد للسياحة.

وسعى الخصاونة -وهو دبلوماسي مخضرم ومستشار سابق للديوان الملكي وتم تعيينه في المنصب قبل نحو 4 سنوات- إلى تنفيذ إصلاحات دفع بها الملك عبد الله للمساعدة في تعويض الخسائر الناجمة عن تباطؤ النمو الذي استمر لعقد من الزمان وكان يحوم بالقرب من 2%، وتفاقم هذا التباطؤ بسبب وباء “كوفيد-19” والتوترات في العراق وسوريا المجاورين.

وحقق حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، تقدما كبيرا على الأحزاب الأخرى التي شاركت في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء الماضي بحصوله على 31 مقعدا من أصل 138، في نتيجة غير مسبوقة للحركة الإسلامية منذ أكثر من 3 عقود، وذلك على خلفية الحرب في قطاع غزة.

وعلى الرغم من بقاء أغلبية مؤيدة للحكومة في البرلمان الجديد، يمكن للمعارضة، التي زاد تمثيلها بقيادة الإسلاميين، أن تتحدى إصلاحات السوق الحرة بتوجيه من صندوق النقد الدولي وكذلك السياسة الخارجية.

وبموجب الدستور الأردني، ما زالت أغلب السلطات في يد الملك الذي يعين الحكومة وبوسعه حل البرلمان، لكن بوسع البرلمان إجبار الحكومة على الاستقالة من خلال التصويت بحجب الثقة.

 

مقالات مشابهة

  • هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟
  • الحكيم يلتقي السفير الروسي ويؤكد أهمية دور العراق في المنطقة
  • العاهل الأردني يقبل استقالة الخصاونة ويكلف حسان برئاسة الحكومة
  • العاهل الأردني يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات العامة  
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • قبول استقالة الحكومة الأردنية.. وجعفر حسان رئيسًا للوزراء
  • قبول استقالة الحكومة الأردنية
  • تكليف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة.. قبول استقالة الحكومة الأردنية برئاسة د. الخصاونة
  • ‏العاهل الأردني يكلّف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة بشر الخصاونة
  • العاهل الأردني يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بالاستمرار في تسيير الأعمال