كتب- أحمد جمعة:
يحتفل العالم باليوم العالمي لشلل الأطفال في 24 أكتوبر من كل عام؛ لتوعية المواطنين بأهمية التطعيم ضد شلل الأطفال.

ويعتبر "شلل الأطفال"، مرض شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي ويمكن أن يتسبب بشلل دائم، ويصيب في أكثر الأحيان الأطفال دون سن الخامسة، لكنّه قد يصيب أي شخص غير ملقح ضده.

واحتفالًا بهذا اليوم، نشرت هيئة الدواء المصرية عددًا من المعلومات عن التطعميات الروتينية الأساسية في مصر.

وتضمنت تلك المعلومات جدول التطعيمات الروتينية الأساسية بما في ذلك أنواعها وطريقة التطعيم وموعده، والذي يبدأ بالحصول على تطعيم التهاب الكبد الوبائي "ب" عن طريق الحقن العضلي خلال 24 ساعة من الميلاد، على أن يتبع ذلك الحصول على لقاح شلل الأطفال "سابين" عن طريق الفم بعد الميلاد مباشرة، وكذلك تطعيم الدرن بالحقن في الجلد بعد الميلاد مباشرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني التطعيمات اليوم العالمي لشلل الأطفال التطعيم ضد شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

"أتوبيس الفن" يُنظم زيارة ميدانية للأطفال إلى متحف التحرير|صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم أتوبيس الفن الجميل، أمس الأربعاء، زيارة ميدانية إلى المتحف المصري بالتحرير، لعدد من الأطفال بمكتبة خالد بن الوليد بالكيت كات، ضمن أجندة الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

 

تفاصيل ثقافتنا في إجازتنا

بدأت الفعاليات بجولة تفقدية داخل المتحف تعرف خلالها الأطفال، عبر شروح قدمها أحمد نجيب، رئيس قسم التربية المتحفية، على أسرار التحنيط لدى قدماء المصريين، والتي ساعدت على بقاء المومياوات بحالتها لآلاف السنين.

كما تفقد الأطفال بعض آثار مقبرة الملك توت عنخ أمون، والتعرف على سبب شهرتها وما تحتويه من كنوز وأحجار كريمة، وذلك بمصاحبة أحمد نجيب، رئيس قسم التربية المتحفية.

وقدم أمناء المتحف في الطابق الثاني شروحًا لما شاهده الأطفال من مقتنيات منها الأواني، وتماثيل الأوشابتي التي وجدت في عدد من المقابر والمصنوعة من الألباستر والبازلت، وكذا مكونات حجرات الدفن ووظائفها والأواني الكانوبية المستخدمة لحفظ أحشاء المتوفي بعد التحنيط.

ورش حكى للأطفال 

كما شهدت الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورشة حكي بعنوان "عالم المستقبل" أوضحت خلالها شيريهان فتحي الفرق بين العلوم والفنون في عصر قدماء المصريين، والوقت الحالي بما يشمله من تطورات تكنولوجية، أعقبها ورشة فنية بعنوان "اصنع عالمك" تضمنت تصميم لوحات من وحي خيال الأطفال تدريب غادة عبدالنبي.

من ناحية أخرى نظمت زيارة إلى مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال، تضمنت ورشة حكي بعنوان "احلم لبكره"، وأخرى لتعليم الرسم والتلوين بألوان الفلوماستر والكانسون، تدريب مصطفى إسماعيل.

 

أقيمت الفعاليات ضمن برنامج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة الدكتورة جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، واستمرارًا لجولات مكثفة يقدمها أتوبيس الفن الجميل للأطفال خلال الإجازة الصيفية.

 

مقالات مشابهة

  • "أتوبيس الفن" يُنظم زيارة ميدانية للأطفال إلى متحف التحرير|صور
  • اختتام فعاليات ورشة العمل العربية حول تأثير الأزمة الاقتصادية الراهنة على عمل الأطفال
  • شيخ الأزهر يكشف عن أمنيته الأسمى "تعليم الأطفال القرآن الكريم"
  • ختام البرنامج التدريبي "المقابلة الجنائية للأطفال" بصلالة
  • «أسرتي السعيدة».. ورش تثقيفية تفاعلية للأطفال
  • الفرق الطبية بالغيران تشرع في منح اللقاحات الأساسية لطلاب المدارس
  • بدء تفعيل المرحلة الثانية من ركن المشورة للأطفال بالدقهلية
  • الكرملين يتبرأ من "مجزرة مستشفى الأطفال" في كييف
  • "نبتة" أكبر مهرجان ترفيهي للأطفال ضمن فعاليات العلمين
  • أوكرانيا تتهم روسيا باستهداف مستشفى للأطفال في كييف.. وموسكو ترد