كشف تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز، أن مقطع الفيديو الذي يزعم مسؤولو المخابرات الإسرائيلية والأمريكية، أنه لصاروخ فلسطيني، كان سببا في مجزرة المستشفى المعمداني في غزة، لا علاقة له بالانفجار القاتل.

وأشارت إلى أن التحريات البصرية، تكشف أن هذا الجسم الوارد في الفيديو، انطلق من "إسرائيل".

وقالت الصحيفة، "قمنا بتحديد الموقع الجغرافي لخمسة مقاطع فيديو، تظهر إطلاق هذا المقذوف من اشمال والجنوب والشرق والغرب، ومن خلال رسم خطوط المنظور، والتي يمكن رؤية 3 منها، قدرنا أن هذا المقذوف انطلق بالقرب من موقع ناحال عوز الإسرائيلي".



ولفتت إلى أنها لم تتمكن من تحديد نوع المقذوف على وجه الدقة، لكنها قالت: "نعلم أن هناك موقعا إطلاق واحد على الأقل للقبة الحديدية، في نفس الموقع تقريبا، الذي يتداخل مع خطوط الرؤية، التي رسمها الخبراء، من مقاطع الفيديو الخميسة، وكان هذا الموقع لا يزال حاضرا في صور الأقمار الصناعية هذا العام".

وقالت إن إطلاق القذيفة، ربما تم ردا على وابل صواريخ من غزة، وفق جدول زمني، وابل صواريخ، ثم إطلاق قذيغة إسرائيلية، ثم انفجار القذيفة في الهواء، بعد ذلك الانفجار في المستشفى.

وكشفت عن أنه مرت نحو 25 ثانية، من إطلاق آخر صاروخ فلسطيني، وقذيفة إسرائيلية، حتى انفجار المستشفى، ولا يوجد أي دليل مرئي يربط هذه الأحداث بشكل مباشر، بالانفجار الذي وقع في المستشفى المعمداني.



ولفتت الصحيفة إلى أن الانفجار، وقع على بعد ميلين على الأقل من المستشفى، وكان الوضع في تلك الليلة فوضويا ووفقا لمراجعة المقاطع كان هناك انفجاران كبيران على الأقل بالقرب من المستشفى، في الدقيقة التي سبقت الانفجار المميت.

وأشار التحقيق إلى أنه قبل ثلاثة أيام من الانفجار، تم إطلاق قذيفة مضيئة من عيار 155 ملم، يستخدمها جيش الاحتلال عادة ولا تستخدمها الفصائل الفلسطينية، على المستشفى الأهلي. وقال مديرو المستشفى إنهم تلقوا تحذيرات من الجيش الإسرائيلي، تطلب منهم إخلاءه.

وخلصت الصحيفة، إلى أن التحليل الذي قامت بإجرائه، لا يجيب على السبب الحقيقي للانفجار، أو الجهة المسؤولية عنه، لكنه يقوض أحد الأدلة الأكثر انتشارا، والتي يستشهد بها المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون لاتهام الفلسطينيين.
Israeli and U.S. intelligence officials believe that a projectile captured on videos shortly before the Ahli Arab Hospital explosion was a Palestinian rocket.@nytimes Visual Investigations found that this object was launched from Israel, and likely unrelated to the deadly blast. pic.twitter.com/zW35bLQBt0 — Aric Toler (@AricToler) October 25, 2023
An IDF spokesperson went on CNN and the BBC with a printed-out screenshot from an Al Jazeera livestream showing this projectile, claiming it was the rocket that hit the hospital. We also believe that American officials are incorrectly assessing this to be a Palestinian rocket. pic.twitter.com/zUP64v5eCN — Aric Toler (@AricToler) October 25, 2023

We geolocated five videos that showed this projectile launch from the north, south, east and west. By drawing lines of perspective, three of which can be seen here, we assessed that this project was launched from near the Israeli city of Nahal Oz. pic.twitter.com/ctLo14NpZ2 — Aric Toler (@AricToler) October 25, 2023

This projectile may have been launched in reaction to barrages of rockets from Gaza.
A timeline:
1) Palestinian rocket barrages, followed shortly by
2) Israeli projectile launch
3) 17.5 seconds in air before the projectile detonates
4) Explosion at the hospital 7 seconds later pic.twitter.com/fpGunvAznJ — Aric Toler (@AricToler) October 25, 2023
The situation in the area around the hospital was chaotic that evening. The Al Jazeera livestream of the scene, plus other videos we reviewed, shows at least two large explosions near the hospital in the minute before the deadly blast. pic.twitter.com/72jxWNez1R — Aric Toler (@AricToler) October 25, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة غزة الاحتلال غزة الاحتلال طوفان الاقصي مجزرة المعمداني صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق في مجزرة طولكرم.. استخدام غير قانوني للقوة

أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، القصف الإسرائيلي العنيف على مخيم طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، داعيا إلى  إجراء تحقيق مستقل والمساءلة بشأن الغارة الجوية الإسرائيلية "غير القانونية".

وقال المكتب، في بيان، إن "الضربة هي جزء من نمط مقلق للغاية من الاستخدام غير القانوني للقوة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية خلال العمليات الشبيهة بالعسكرية في الضفة الغربية والتي تسببت في إلحاق أضرار واسعة النطاق بالفلسطينيين وأضرار جسيمة بالمباني والبنية التحتية".

Another unlawful airstrike in Tulkarem, West Bank, has killed 18 Palestinians, including 3 children. The UN Human Rights Office calls for an independent investigation and accountability for these violations.
Read the full statement ???? #Tulkarem https://t.co/vqE5bQOjmD — UN Human Rights Palestine (@OHCHR_Palestine) October 4, 2024
وأضاف أن "هذا الحادث هو مثال واضح آخر على اللجوء المنهجي لقوات الأمن الإسرائيلية إلى القوة المميتة في الضفة الغربية والتي غالبًا ما تكون غير ضرورية وغير متناسبة وبالتالي غير قانونية".

وشدد على أن "تدمير مبنى كامل مكتظ بالناس عن طريق القصف الجوي يُظهِر تجاهلاً صارخاً لالتزامات إسرائيل"، موضحا أنه  يتعين على دولة الاحتلال أن "تجري تحقيقا شاملا وسريعا ومستقلا وشفافا في هذه الحادثة وأن تحاسب مرتكبي الانتهاكات، كما يقتضي القانون الدولي لحقوق الإنسان".


ومساء الخميس، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي بغارة جوية منزلا في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، ما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 18 فلسطينيا وإصابة آخرين بجروح.

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال، فإنه للمرة الأولى منذ الانتفاضة الثانية، تقوم مقاتلة لسلاح الجو بقصف منزل في طولكرم.

وفي وقت سابق الجمعة، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه استهدف "قائد الشبكة التابعة لحماس في طولكرم" بالضفة الغربية.

وبحسب المعلومات التي جمعها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، فإن معظم الشهداء "لم يكونوا مسلحين أو مطلوبين من قبل قوات الأمن الإسرائيلية وقُتلوا في منازلهم أو أثناء مرورهم في الشارع".



ومن بين الشهداء الذين سقطوا جراء الغارة الإسرائيلية، عائلة بأكملها مكونة من خمسة أفراد، بينهم طفلان، كانوا يعيشون في المبنى المستهدف، حسب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ويواصل الاحتلال تصعيده على مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك، وذلك بالتوازي مع حربه البربرية المدمرة على قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 735 شهيدا، منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

ووفقا لبيانات نادي الأسير الفلسطيني، فإن عدد حالات الاعتقال بحق الفلسطينيين ارتفع إلى أكثر من 11 ألف حالة منذ اندلاع العدوان المتواصل على قطاع غزة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

مقالات مشابهة

  • عاهدت على الثأر لدمائهم.. القسام تزف كوكبة من فرسانها اغتالهم الاحتلال بمجزرة طولكرم
  • اندلاع حرائق في الجليل الغربي بعد إطلاق صواريخ من لبنان / شاهد
  • الإعلامي الحكومي يوضح حقيقة مزاعم تحرير فتاة إيزيدية من غزة
  • الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق في مجزرة طولكرم.. استخدام غير قانوني للقوة
  • كاتب اقتصادي يفند أهمية توقيت زيارة رئيس الإمارات لمصر
  • وزير خارجية لبنان يكشف موافقة نصر الله على وقف إطلاق النار قبل اغتياله (شاهد)
  • الاحتلال يفتح النار على فلسطيني في الخليل بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن (شاهد)
  • ‏أمير قطر: لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا.. وارتفاع حصيلة القتلى إلى 7 (شاهد)
  • حزب الله يكذب مزاعم العدو بدخول قواته إلى لبنان ويؤكد جاهزية المقاومة للمواجهة