أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، بأن الجيش الإسرائيلي يشن منذ السابق من أكتوبر (تشرين الأول) أكثر الهجمات وحشية في التاريخ وغالبية القتلى من الأطفال.

وحث أردوغان على الوقف الفوري لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، قائلاً: إنه "يتعين على الدول الإسلامية أن تتعاون من أجل تحقيق السلام الدائم".

ودعا أردوغان القوى العالمية إلى الضغط على إسرائيل لوقف الهجمات.

وفي كلمة ألقاها لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، قال أرودغان إنه "يتعين إبقاء معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة مفتوحاً لمرور المساعدات الإنسانية، مضيفاً أنه ينبغي الانتهاء من تبادل السجناء على نحو عاجل.

وأضاف أردوغان، أن تركيا كان لها حسن نية تجاه تل أبيب لكنهم أساؤوا حسن نيتنا وألغيت زيارتي لها، وتابع "لا يمكن لنا أن نتسامح مع قتل الأطفال".

وتابع "حان الوقت لنتحدث بوضوح مع من يقتلون النساء والأطفال"، مبيناً أن حماس ليست منظمة إرهابية بل هي حركة تحررية تنقذ أرضها وشعبها، مضيفاً أنه لا يمكن لإسرائيل الاستمرار في عدوانها "حتى وإن وقفت الولايات المتحدة والغرب إلى جانبه".

AK Parti TBMM Grup Toplantısı https://t.co/RLru292ZQM

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) October 25, 2023

كما دعا أردوغان الدول التي تتحلى بالحكمة والضمير إلى الضغط على حكومة نتانياهو لضمان عودة تل أبيب إلى التصرف بعقلانية.

ولفت إلى أن إدخال 20 شاحنة فقط إلى ⁧‫غزة‬⁩ لا يحمل معنى سوى أنها قطرة في بحر، داعياً إلى ضرورة فتح معبر رفح دائماً أمام المساعدات الإنسانية، وعدم عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشار إلى أنه "ما دام الأبرياء في غزة يموتون فلن يتحقق السلام"، مشدداً على ضرورة بدء المفاوضات المباشرة وغير المباشرة من أجل إطلاق سراح الرهائن والوصول إلى نتيجة سريعة.

واقترح أردوغان  تنظيم "مؤتمر سلام فلسطيني إسرائيلي دولي" يشارك فيه جميع الفاعلين المؤثرين في المنطقة، كما عبر عن استعداد تركيا لأن تكون ضامناً للجانب الفلسطيني.

وأضاف أردوغان أنه يشعر بالحزن، بسبب "عجز" الأمم المتحدة عن الاتفاق على قرار حول القصف الإسرائيلي لغزة والدعوة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية هناك، داعياً إلى إصلاح الأمم المتحدة، قائلاً إن مجلس الأمن بحاجة إلى الإصلاح ليكون أكثر شمولاً.

Turkish President Erdogan:

I call on all other countries of reason and conscience to put pressure on the Netanyahu government to bring the State of Israel back to its senses.

We are ready to be one of the guarantors of the Palestinian side with our human, political and military… pic.twitter.com/t2lMnEGfkk

— Clash Report (@clashreport) October 25, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أردوغان غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الخارجية الأمريكية تكشف مستجدات إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

قال صامويل ويربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنّ هناك تنسيقا شبه يومي مع مصر بخصوص حرب غزة.

بث مباشر.. نصف نهائي اليورو مباراة فرنسا وإسبانيا جارية الآن (0-0) مجانًا ودون اشتراك.. بث مباشر مباراة فرنسا وإسبانيا نصف نهائي اليورو 2024 جهود إيصال المساعدات الإنسانية


وأضاف خلال مقابلة عبر الإنترنت مع برنامج “حضرة المواطن” الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر قناة “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، أن التنسيق يشمل جهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأشار إلى أن هذه الجهود تستهدف التوصل لتقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، مؤكدا أن بلاده تقدر دور مصر وشعبها في التعامل مع الأزمة في غزة لا سيما الدعم المقدم للفلسطينيين.

التنسيق المصري الأمريكي

ولفت إلى أن التنسيق المصري الأمريكي الممتد والمستمر هو نتاج علاقات كبيرة بين البلدين على مدار السنوات الماضية، واصفا العلاقات بينهما بأنها استراتيجية.

مقالات مشابهة

  • وزير بريطاني سابق: مصر وقطر بذلتا جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار
  • «الصحة العالمية» تكثف الجهود لمواجهة حالة الطوارئ الإنسانية في السودان
  • مسؤول أوروبي : الكارثة الإنسانية في غزة غير مقبولة
  • الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بغزة: أكثر من مليون نازح في رفح
  • عاجل.. الخارجية الأمريكية تكشف مستجدات إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • حماس: منع دخول المساعدات لغزة جزءٌ من حرب الإبادة
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة
  • الولايات المتحدة تدعو رئيس وزراء الهند للتأكيد على وحدة أوكرانيا وسيادتها خلال زيارته لموسكو
  • مستوطنون يضرمون النار في مساعدات كانت في طريقها إلى غزة
  • المساعدات عالقة في المعابر.. والأزمة الإنسانية تتفاقم