السومرية نيوز – محليات

دعت وزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق، اليوم الأربعاء، لتكثيف الجهود لإعادة النازحين وإغلاق ملف النزوح بالكامل، مشيرة الى عدم وجود "مبررات" لبقائهم في الخيام.
وقالت الوزيرة في كلمةٍ لها خلال ورشة نظمتها الوزارة بالتعاون مع الأمم المتحدة لتطوير خارطة طريق لتسريع تنفيذ الخطة الوطنية لإعادة النازحين إن "أغلب المناطق المحررة شهدت حملة واسعة وبجهود حكومية مميزة لإعادة إعمار البنى التحتية"، مبينة ان "أسباب النزوح الواقعية انتهت ولا يوجد أي مبرر لبقاء أهلنا النازحين في المخيمات، حيث تم إغلاق جميع المخيمات التي تقع تحت سلطة الحكومة الاتحادية".



وأضافت الوزيرة، أن "العامل السياسي يلعب دورا كبيرا في عدم إعادة النازحين إلى مناطق سكناهم الأصلية"، مشددة على "ضرورة إبعاد ملف النزوح عن الصراعات السياسية كونه من الواجبات الأخلاقية والإنسانية".

وأشارت وزيرة الهجرة، الى "الجهود الحكومية متمثلة بالقرارات التي أصدرها رئيس مجلس الوزراء فيما يخص إعادة الاستقرار ودعم العائدين في مناطق العودة بقضاء سنجار"، داعية إلى "تكثيف الجهود على الصعيدين الدولي والوطني للإسراع بتنفيذ الخطة الوطنية لإعادة النازحين، مما يرسخ ويدعم الاستقرار في مناطق العودة وينهي ملف النزوح بالكامل".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مدبولي يتابع مع وزيرة الهجرة ملف تدريب الشباب وتوظيفهم

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج؛ لاستعراض المستجدات بشأن مختلف ملفات عمل وزارة الهجرة، بما فيها مكافحة الهجرة غير الشرعية، وملف التدريب من أجل التوظيف، وتوفير مزايا وخدمات للمصريين بالخارج.

واستعرضت السفيرة سها جندي، خلال اللقاء، نتائج أعمال واجتماعات اللجنة العليا للهجرة، برئاسة وزارة الهجرة بحضور 27 من ممثلي 15 وزارة ومؤسسة معنية، وهي اللجنة المسؤولة عن إنشاء مراكز الهجرة لتأهيل العمالة المدربة لسوق العمل في الداخل والخارج، واتُفق خلال اللقاء على وضع خطط واضحة لدعم جهود التدريب من أجل التوظيف؛ لمناقشتها ودراسة سبل الاستفادة منها، مؤكدة أهمية التوافق بين مختلف الجهات على وضع إطار تنفيذي لتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل بإتاحة برنامج تدريبي متميز ومكثف، واستهداف المحافظات الأكثر عرضة للهجرة غير الشرعية وتوفير مراكز التدريب والتأهيل.

كما استعرضت وزيرة الهجرة آخر الترتيبات الجارية لإطلاق النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين في الخارج المقرر انعقاده على مدار يومين وهما 4 و5 أغسطس المقبل، موضحة أن المؤتمر من المقرر أن يشهد حدثين مهمين، وهما إطلاق التطبيق الإلكتروني الخاص بالمصريين في الخارج بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي يتضمن كافة الخدمات والمحفزات المختلفة المقدمة لهم، وكذلك إطلاق صندوق حماية وتأمين المصريين بالخارج بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، والذي سيكون تكافليا واستثماريا لأعضائه ويوفر مظلة حماية اجتماعية وتأمينية للمصريين بالخارج.

وتناولت السفيرة سها جندي كذلك جهود وزارة الهجرة مؤخرًا بصدد أزمة الوفيات والمفقودين من الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة، مشيرة إلى أنّه تم بذل جهود كبيرة لمتابعة كل الحالات بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية في الدولة والسلطات السعودية.

وفيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية وملف التدريب من أجل التوظيف، أكدت السفيرة سها جندي، خلال اللقاء، حرص وزارة الهجرة علي التعاون مع كل الشركاء الدوليين في الخارج ومختلف الوزارات والمؤسسات الوطنية في الداخل لتوفير التدريب اللازم في مختلف المجالات، مستعرضة التعاون مع الجانب الألماني في إطار المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج وفرص التدريب التأهيل.

كما قدمت ملفاً يتضمن إنجازات وجهود وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج على مدار عامين، وكذلك تقديم بعض المقترحات الجديدة لتطوير استراتيجية الوزارة خلال الفترة القادمة، ومزيد من الأفكار المبتكرة الخاصة بتطوير الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج حول العالم وتلبية احتياجاتهم، فضلا عن المقترحات الخاصة بتعزيز جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية، ووضع آلية متكاملة للهجرة النظامية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تتابع الترتيبات الجارية لانعقاد النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • جمعية رجال أعمال الإسكندرية تثمن جهود وزيرة الهجرة في دعم وتمكين الشباب
  • توفير مزايا وخدمات .. مدبولى يبحث مع وزيرة الهجرة عددًا من الملفات
  • مدبولي يتابع مع وزيرة الهجرة ملف تدريب الشباب وتوظيفهم
  • الهجرة الدولية: نزوح 22 أسرة يمنية خلال أسبوعين جميعها نزحت نحو مأرب
  • وزيرة الهجرة تعلن عودة 397 نازحا إلى مناطقهم في سنجار
  • الهجرة تعلن عودة المئات من النازحين الى سنجار
  • وزيرة الهجرة: حريصون على التواصل المباشر مع الجاليات المصرية بمختلف أنحاء العالم
  • ضمن لقاءات «ساعة مع الوزيرة».. وزيرة الهجرة تعقد اجتماعا مع أعضاء الجاليات المصرية في اليونان وقبرص ومالطا