أكد الملتقى الثالث لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة والأيتام وملتقى مدراء المناطق التعليمية والموجهين، الذي عقد أمس على هامش فعاليات المعرض السنوي الخامس لفريق اكسبو 965 برعاية نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد الصباح، على "دعم الفئات المستهدفة ودمجهم في المجتمع لمزيد من الخبرات".

وأكد النائب داود معرفي في تصريح له على هامش الملتقى، أن الجهود التي يبذلها الحرفيون الكويتيون كبيرة ويجب أن تنقل هذه الخبرات إلى الجيل الجديد من الأبناء ليتعلموا مهن الآباء والأجداد.


وشدد على ضرورة استمرار المعارض والملتقيات التي تعرض التراث الكويتي بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية، مبينا أن قضية ذوي الإعاقة لها أولويات في مجلس الأمة من خلال 18 أولوية نيابية ومنها تعديلات خاصة لقانونهم وتصب في مصلحتهم.

بدوره أكد مدير عام هيئة ذوي الإعاقة بالتكليف الحميدي المطيري الاهتمام الكامل بذوي الإعاقة ودعمهم ودمجهم في المجتمع، لافتا إلى سعي الهيئة نحو تعزيز تواجدهم في وظائف تدعمهم في القطاعين الحكومي والخاص وتحقيق النسبة المطلوبة في ذلك والتي تصل إلى 4 %.
وأشار إلى استمرار توفير الهيئة البيئة المناسبة لذوي الإعاقة من أصحاب الحرف سواء من خلال دعمهم في البيئة المدرسية أو المراكز المتخصصة التي يتعاون معها لتدريب أصحاب الهوايات والحرف وتنميتها.
وذكر أن هناك مزيدا من الإجراءات التي تعمل عليها الهيئة لتوفير بيئة قانونية وتشريعية سليمة تمكن العمل لمزيد من الخطوات الداعمة لذوي الإعاقة.

من ناحيتها قالت الرئيس الفخري للنادي الكويتي الرياضي للمعاقين الشيخة شيخة العبدالله الصباح أن قوة الدول تكون في الحفاظ على هويتها وتراثها، وأن مثل هذه الملتقيات من الخطوات الهامة لبناء جيل واع ولديه خبرة وثقافة بتاريخه.

كما أشار وكيل وزارة الدفاع السابق الشيخ فهد جابر العلي أهمية العمل على تدريب وتطوير مهارات الأجيال الشابة للحفاظ على هوية البلاد التراثية من خلال عقد دورات ذات صلة من أصحاب الخبرات.

من جانبها لفتت رئيس فريق أصدقاء المعاقين الشيخة سهيلة الصباح إلى أهمية العمل على دمج ذوي الإعاقة في مثل هذه الفعاليات والحرف لما سيعود عليهم بالنفع وتطوير مهاراتهم.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

عاجل - ماذا قال الرئيس السيسي عن استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة؟

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية التى تسعى لاستغلال المميزات التى تكفلها الدولة لفئات محددة كالسيارات المخصصة لذوى الإعاقة على سبيل المثال.

والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها، وذلك بحضور الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية.

ويأتي ذلك في إطار استعدادات الأكاديمية العسكرية المصرية لتخريج دفعات جديدة من طلابها لعام 2024، وفى ضوء حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على المتابعة المستمرة لمستويات التأهيل الفكرى والثقافى للطلاب، 

ودار حوار مفتوح أجاب فيه الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • السيسى يعلق على استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة
  • عاجل - ماذا قال الرئيس السيسي عن استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة؟
  • القومي للإعاقة ينظم ملتقى دولي حول حقوق ذوي الهمم
  • 5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًا
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023