أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الحرب بين إسرائيل وحماس، وقال إن "دموع الغرب" التي تتدفق على إسرائيل هي احتيال".

وأضاف  في كلمة أمام كتلة نواب الحزب الحاكم في البرلمان، اليوم الأربعاء، "يجب على إسرائيل أن توقف "الاستيطان الإرهابي" في الأراضي الفلسطينية. ويجب أن توقف الهجمات في غزة".

وأكد أردوغان أيضا على ضرورة توقف الهجمات على الأراضي الإسرائيلية.

كما شدد أردوغان على ضرورة تبادل عاجل للأسرى، وفتح معبر رفح بصورة دائمة أمام المساعدات الإنسانية.

وقبل قليل، قال أردوغان إن "حماس ليست منظمة إرهابية، بل حركة مقاومة تشن حربا لحماية أرضها".

وأضاف أردوغان ، في كلمة أمام كتلة نواب الحزب الحاكم في البرلمان، اليوم الأربعاء: "ليس لدينا مشكلة مع دولة إسرائيل، لكن لدينا مشكلة في سياستها تجاه الفلسطينيين".

وتابع: "إسرائيل استغلت نوايا تركيا الطيبة، وكانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحرب بين إسرائيل وحماس الأراضى الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

بايدن يلتقي بنتنياهو بعد قرار الإنسحاب من الإنتخابات الرئاسية الأمريكية

يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن يوم الاثنين، تاركا وراءه حربا وحشية لإلقاء خطاب محفوف بالمخاطر سياسيا أمام الكونجرس في وقت يسوده عدم اليقين الكبير بعد انسحاب جو بايدن من السباق الرئاسي.

 

ومع الجهود المستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وتزايد المخاوف بشأن انتشار الحرب إلى لبنان واليمن، والولايات المتحدة في خضم حملة انتخابية مذهلة، فإن خطاب نتنياهو يحمل القدرة على إحداث حالة من الفوضى على جانبي إسرائيل. المحيط.

 

وتزايدت المخاطر مع قرار بايدن يوم الأحد بالانسحاب من السباق الرئاسي، خاصة وأن اختيار مرشح ديمقراطي بديل – والزعيم الأمريكي القادم المحتمل – لا يزال غير واضح.

 

بايدن يلتقي نتنياهو

وأكد شخص مطلع على جدول أعمال بايدن يوم الأحد أن الرئيس سيستضيف نتنياهو في البيت الأبيض. وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتعليق علنا، إن التوقيت الدقيق للاجتماع لم يتم تحديده لأن بايدن يتعافى من كوفيد-19.

 

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة أمام الكونجرس يوم الأربعاء. ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي بنائبة الرئيس كامالا هاريس، التي تسعى للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

 

نتنياهو

وأكد مسؤول في مكتب نتنياهو أن الزعيم الإسرائيلي من المقرر أن يسافر إلى واشنطن يوم الاثنين. وتحدث المسؤول أيضًا شريطة عدم الكشف عن هويته في انتظار الإعلان الرسمي.

 

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابه أمام الكونجرس مع التركيز على عدة جماهير: شركاؤه الحاكمون القوميون المتطرفون، الذين يشكلون مفتاح بقائه السياسي؛ وإدارة بايدن، التي يعول عليها نتنياهو للحصول على الدعم الدبلوماسي والعسكري؛ والحزب الجمهوري الذي يتزعمه دونالد ترامب، والذي يمكن أن يعرض على نتنياهو إعادة ضبط العلاقات إذا أعيد انتخابه في نوفمبر.

 

وتخاطر كلماته بإثارة غضب أي من تلك الدوائر الانتخابية، وهو أمر لا يستطيع الزعيم الإسرائيلي تحمله إذا كان يأمل في التمسك بقبضته الهشة على السلطة.

 

وقال إيتان جلبوع، الخبير في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بجامعة بار إيلان الإسرائيلية، قبل انسحاب بايدن: “هناك عدد قليل من الألغام الأرضية والمزالق في هذه الرحلة”. "يُنظر إليه على أنه معالج سياسي يعرف كيفية الهروب من الفخاخ. لست متأكدًا من أنه لا يزال يعرف كيفية القيام بذلك.

 

وهذا هو الخطاب الرابع لنتنياهو أمام الكونجرس – أكثر من أي زعيم عالمي آخر. وخلال خطابه، سوف يرغب شركاؤه الحاكمون من اليمين المتطرف في سماع تصميمه على مواصلة الحرب والإطاحة بحماس.

 

ستسعى إدارة بايدن إلى إحراز تقدم نحو أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار تدعمه الولايات المتحدة وتفاصيل رؤية ما بعد الحرب. ويأمل الجمهوريون أن يقوم نتنياهو بتلويث سمعة بايدن وتعزيز تصور الحزب الجمهوري المأمول باعتباره مؤيدًا قويًا لإسرائيل.

 

ولدى تلقيه الدعوة، قال نتنياهو إنه “سيقدم الحقيقة بشأن حربنا العادلة ضد أولئك الذين يسعون إلى تدميرنا”.

 

الحرب، التي اندلعت بسبب هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبراختبرت علاقات إسرائيل مع أكبر حلفائها كما لم يحدث من قبل..

مقالات مشابهة

  • نتنياهو أمام الكونغرس: إسرائيل لا تسعى إلى تهجير سكان غزة
  • نتنياهو : 7 أكتوبر يشبه 11 من سبتمبر مضاعفا عشرين مرة
  • واقعة غريبة.. الـVAR يعيد الفوز للمغرب أمام الأرجنتين بعد ساعتين من توقف المباراة
  • الزراعة: لدينا خطة للاستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية
  • “وول ستريت جورنال”: اليمنيون يفوزون أمام الغرب وبإمْكَانهم قتلُ الإسرائيليين والأمريكيين بأقل تكلفة
  • ملفات شائكة تعزز العقبات أمام مسار التطبيع التركي مع نظام الأسد
  • خسائر فادحة لميناء إيلات الإسرائيلي منذ بداية الحرب في غزة
  • هل ستقدم موسكو أسلحة متطورة لأنصار الله اليمنية؟
  • الحوثي يعلن بدء المرحلة الخامسة من التصعيد ويتوعد “إسرائيل” بمزيد من الهجمات الموجعة في قلب “تل أبيب”
  • بايدن يلتقي بنتنياهو بعد قرار الإنسحاب من الإنتخابات الرئاسية الأمريكية