تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، بشأن قيام بعض شركات إنتاج الحديد بالتوريد للموزعين بالدولار، بالمخالفة لقانون البنك المركزي الذي يحظر البيع بغير العملة المحلية.

محمد زين الدين: توريد الحديد للموزعين بالدولار يخالف قانون البنك المركزي

وأشار النائب إلى قيام بعض شركات الحديد بالتعاقد مع الموزعين على أسعار المنتج بالدولار، وبالتالي يتم البيع بأسعار مرتفعة في ظل زيادة سعر صرف العملة الأجنبية.

وقال زين الدين: إضافة إلى المخالفة القانونية في عمليات البيع، فإن هذا الأمر يضغط في الطلب على العملة الأجنبية وهو ما يؤثر سلبا على سعر صرف الجنيه.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه في الوقت الذي تسعى فيه الدولة لتوفير العملة الأجنبية من أجل شراء مستلزمات الإنتاج وما يحتاجه المواطنين من الخارج، يتم الضغط في الطلب على الدولار محليا ما يؤثر على قيمة الجنيه.

ولفت محمد زين الدين، إلى أن البيع بسعر الدولار تسبب في رفع أسعار منتج الحديد إلى مستويات غير مسبوقة، فضلا عن ظهور السوق السوداء للعملة الأجنبية وارتفاع سعرها عن السعر الرسمي بصورة كبيرة.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة بتشديد الرقابة على شركات الحديد ومنع البيع بالعملة الأجنبية، حرصا على ضبط السوق، والحفاظ على سعر الجنيه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العملة الأجنبیة زین الدین

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي

الوطن| متابعات

شارك أعضاء مجلس النواب الأعضاء في البرلمان الأفريقي؛ يوسف الفاخري، سالم قنان، عبدالقادر يحيى، أسماء الخوجة،  في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للفترة التشريعية السادسة للبرلمان الأفريقي، حيث شهدت الجلسة عرض ومناقشة مشاريع القرارات واعتمادها والتي من ضمنها قرار بشأن بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعليم الشامل في إفريقيا.

كما تم مناقشة قرار بشأن اعتماد القانون النموذجي للتعاونيات في أفريقيا وكذلك قرار بشأن النظر في تقرير أداء البرلمان الأفريقي، و تم خلال الجلسة أيضا إصدار جملة من التوصيات بشأن السلام والأمن و تعزيز حرية التنقل في القارة  الأفريقية.

الجدير بالذكر أن الدورة العادية الثالثة للفترة التشريعية السادسة للبرلمان الأفريقي انطلقت في الواحد والعشرين من الشهر الماضي في مدينة ميدراند بجنوب أفريقيا.

الوسومالبرلمان الأفريقي ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • رد برلماني على وجود نص دستوري يقيد صلاحيات مجلس النواب الرقابية
  • محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات
  • طلب إحاطة لوزير التموين بسبب زيادة سعر السكر المدعم
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي
  • البنك المركزي يصدر تعليمات حول مراجعة عمليات الصرف وكذلك آلية جديدة لتوفير العملة الأجنبية للمسافرين ..
  • تعليق مهم لمجلس الوزراء بشأن توفر العملة الأجنبية في مصر
  • وزير الاعمار يقف حاجزاً بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.. وتحرك برلماني للاستضافة
  • برلمانية تتقدم بأول طلب إحاطة بشأن خسائر المشروعات بسبب انقطاع الكهرباء