تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإيقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وإلغاء زيارته لإسرائيل، مؤكدًا أن "حركة حماس ليست تنظيماً إرهابياً، بل مجموعة من المجاهدين ومنظمة تحررية تقوم بالكفاح من أجل الدفاع عن شعبها وأرضها".

وقال خلال كلمة له في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية"، في أنقرة اليوم الأربعاء: "سنستمر في موقفنا المبدئي الرافض لهذا الظلم الذي يتعرّض له الشعب الفلسطيني الآن".

. مضيفًا "لا يمكن لإسرائيل الاستمرار بهذه الطريقة حتى وإن وقفت الولايات المتحدة والغرب إلى جانبها".

وأضاف: "دائما ما ننظر إلى القضية الفلسطينية من الناحية الإنسانية.. منذ 7 تشرين الأول قمنا بكل ما نستطيع، وبذلنا كل الجهود حتى لا تكبر الأزمة.. أرسلنا حتى الآن 8 طائرات محمّلة بالمساعدات الإنسانية والطبية لمطار العريش، وأرسلنا 25 من كوادرنا الطبية".

وأكد الرئيس التركي: "لا نقبل أية هجمات تستهدف المدنيين، حتى لو كانوا إسرائيليين.. لا توجد مشكلة لدينا مع دولة إسرائيل، ولكننا لا نقبل أن تتصرف إسرائيل كتنظيم وليس كدولة"..

اقرأ أيضاً مدرب إسرائيلي ينتقد أندية كبرى خبير عسكري: ‘‘القسام’’ تخترق الجيش الإسرائيلي وتتسبب في تأجيل العملية البرية على قطاع غزة هجوم إسرائيلي على الأمين العام للأمم المتحده و السبب غزة.. وفلسطين إعلان أمريكي بشأن قدرات الصواريخ الحوثية التي استهدفت مدمرة في البحر الأحمر!! ”حسن نصر الله ”يلتقى أثنين من قادة حماس والجهاد أول دولة عربية تؤيد ‘‘إسرائيل’’ وتعتبر ‘‘طوفان الأقصى’’ هجمات وحشية بربرية!! مقتل 8 عسكرين وإصابة 7 فى غرة جوية إسرائيلية على هضبة الجولان بسوريا نشطاء التواصل الإجتماعى ينشرون صورة لأسر رئيس الجيش الإسرائيلي لدي حماس وسائل إعلام عبرية: مليشيا الحوثي تستهدف ‘‘إسرائيل’’ بـ5 صواريخ و30 طائرة مسيرة.. والسعودية تعترض إحداها قالت ما لم يجرؤ على قوله الكثير من حكام العرب.. تصريحات نارية للملكة رانيا بشأن ‘‘غزة’’ (فيديو) أمريكا تجلي عائلات مقاتليها من الشرق الأوسط بسبب مخاوف من هجمات مرتقبة فرعون الأمس وفرعون اليوم .. دعوة للتأمل

ولفت الى أنه "منذ 7 تشرين الأول تنفذ إسرائيل واحدة من أقوى الهجمات ضد غزة"، وقال: "ما يقومون به هو وحشية متعمدة ضد الإنسانية.. يقومون بقصف المدن ليل نهار بالطائرات الحربية والدبابات والمدافع لقصف المستشفيات والمدارس والأسواق والمدنيين، ولا توجد دولة أخرى تقوم بهذا الأمر الذي تقوم به إسرائيل".

وأكد أن "ما تقوم به إسرائيل هو جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية بحقّ الفلسطينيين".. مضيفًا "طالما استمر استهداف إسرائيل للأبرياء فإن أي سفينة أو طائرة لن تأتيها بالسلام".

وتوجه إردوغان إلى إسرائيل والعالم قائلا: "لقد اجتمعوا كل الغرب واتفقوا أن حماس تنظيم إرهابي.. ربما الغرب مدين لإسرائيل بالكثير، ولكن تركيا ليست مدينة لإسرائيل بشيء.. أقول بوضوح أن حماس ليست تنظيما إرهابيا.. بل يقومون بالكفاح من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم.. هم مجموعة من المجاهدين ومنظمة تحرّرية".

ولفت الرئيس التركي أنه ألغى برنامجه للذهاب إلى إسرائيل، وقال: "إسرائيل أساءت استخدام حسن نوايانا.. ولو أحسنوا استخدام نوايانا الحسنة لكانت علاقاتنا ستتحسّن.. ولكن الآن هذا الأمر غير ممكن".

وقال: "لقد صافحت هذا المدعو نتنياهو (بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي) مرة واحدة في نيويورك من باب حسن النيّة، ونرى أنهم أساؤوا استخدام حسن النية من طرفنا".

وأضاف : "إسرائيل تقتل بوحشية الأطفال والنساء.. وحان الوقت على من لا يرفضون أن يعلنوا موقفهم" ، وتابع: "إن المجازر بحقّ الأطفال وعدم الاهتمام بها هي من إرث الدول الغربية وجرائمها.. لا يمكن لنا أبداً أن نتسامح مع قتل إسرائيل للأطفال.. الجرائم التي تقوم بها إسرائيل، ومن يدعم هذه الجرائم، دليل على أنهم مرضى عقليين وجناة.. إنهم يستخدمون حجة أنهم تعرّضوا لهجوم لارتكاب أفظع الجرائم".

وفيما يلي أبرز ما ورد في تصريحات الرئيس التركي:

- كان لدينا حسن نية تجاه إسرائيل لكنهم أساؤوا حسن نيتنا وألغيت زيارتي لإسرائيل

- لا يمكن لنا أن نتسامح مع قتل إسرائيل للأطفال

- حان الوقت لنتحدث بوضوح مع من يقتلون النساء والأطفال

- حماس ليست منظمة إرهابية بل هي حركة تحررية تنقذ أرضها وشعبها

- لا يمكن لإسرائيل الاستمرار بهذه الطريقة حتى وإن وقفت الولايات المتحدة والغرب إلى جانبها

- في حرب أوكرانيا هناك من أقام الدنيا واليوم يغضون الطرف عما يحدث في غزة

- طالما استمر استهداف إسرائيل للأبرياء فإن أي سفينة أو طائرة لن تأتيها بالسلام

- على إسرائيل ألا تنتظر الأمن من الخارج بل يجب أن تبحث عنه في المنطقة

- على كل الأطراف أن تسحب إصبعها عن الزناد وتعلن وقف إطلاق النار بشكل عاجل

- يجب إنشاء ممر إنساني عاجل لإدخال المساعدات لقطاع غزة دون عوائق

- تحرك الدول الإسلامية بشكل موحد سيسهل المجال أمام الوصول إلى السلام ووقف إطلاق النار

- سوف نستمر في العمل لعقد مؤتمر سلام فلسطيني إسرائيلي بحضور جميع الدول الفاعلة في المنطقة

- تركيا اقترحت أن تكون دولة ضامنة ونحن جاهزون لأن نكون ضامنا للطرف الفلسطيني

- المجرمون الذين يقفون خلف المجازر في غزة هم من يدعمون إسرائيل دون حدود

- على كل الأطراف أن تسحب أصابعها عن الزناد وتعلن وقف إطلاق النار عاجلاً، وأن تتوقف هجمات إسرائيل في الضفة وغزة، ويتوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل

- يجب أن نمنع الإرهاب الاستيطاني في رام الله وباقي المناطق الفلسطينية. من يتسلح ويسرق الأراضي قسراً ويقتل المدنيين بدعم القوات الأمنية الإسرائيلية، فلا يمكن لأي مصطلح أن يغطي عليهم، وهم لصوص وقتلة

- يجب ألا نسلم أمن العالم لمصالح الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن

- تركيا مستعدة لأن تكون ضامناً للجانب الفلسطيني.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الرئیس الترکی لا یمکن

إقرأ أيضاً:

هل يمكن لأمريكا إبرام صفقة أحادية مع حماس بشأن الرهائن؟.. مسؤول يجيب CNN

(CNN) --   قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، لشبكة CNN، إن بلاده لم تقدم  أي عرض لحركة "حماس" في محاولة لتأمين إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة.

وأضاف المسؤول، الخميس، أن الإدارة لا ترى أن الاتفاق الأحادي الجانب الذي سيعيد الرهائن الأمريكيين فقط "أمر واقعي".

وتابع: "لقد درسنا جميع الخيارات الممكنة لتحرير الرهائن وإعادتهم إلى عائلاتهم، وبسبب مطالب حماس، لم يتم تقديم عرض رسمي لاتفاق جانبي لأن مثل هذه الصفقة غير ممكنة".

وذكر المسؤول أن الأمرين اللذين تريدهما "حماس" وقف إطلاق النار والإفراج عن الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية هما أمران "لا يمكن إلا لإسرائيل تحقيقهما"، موضحا أن الإدارة لا تعتقد أن الولايات المتحدة لديها أي نفوذ جاد لمحاولة التوصل إلى اتفاق منفصل مع "حماس".

مقالات مشابهة

  • هل يمكن لأمريكا إبرام صفقة أحادية مع حماس بشأن الرهائن؟.. مسؤول يجيب CNN
  • رويترز: صادرات النفط الليبية ما تزال متوقفة وبعض السفن تقوم بالتحميل من المخازن
  • ما الذي يمكن أن تغيّره زيارة السيسي الأولى لتركيا في الملفات الشائكة؟
  • ما الذي يمكن أن تغيّره الزيارة الأولى للسيسي إلى تركيا في الملفات الشائكة؟
  • الاحتلال يلغي خط سكة الحديد من العفولة إلى جنين.. ما علاقة تركيا؟
  • أردوغان يكشف تفاصيل مباحثاته مع السيسي خلال زيارته الأولى لتركيا
  • أردوغان: تواطؤ دول في الجرائم المرتكبة بغزة عبر تقديمها دعما غير مشروط لإسرائيل
  • نص كلمة الرئيس السيسي خلال زيارته الأولى لأنقرة
  • الرئيس السيسي يعلق على زيارته التاريخية لتركيا
  • "رسالة عاجلة".. ماذا قال الرئيس السيسي عن زيارته لـ تركيا عقب وصوله أنقرة؟