euronews:
2024-10-05@13:57:09 GMT

ما تداعيات الحرب في غزة على اقتصاد منطقة الشرق الأوسط؟

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

ما تداعيات الحرب في غزة على اقتصاد منطقة الشرق الأوسط؟

أكّدت كريستالينا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أمام منتدى للاستثمار في الرياض، الأربعاء، أنّ الحرب المتواصلة منذ 19 يوماً بين إسرائيل وحماس بدأت تؤثر بشكل سلبي على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة.

اعلان

وقالت غورغييفا أمام "مبادرة مستقبل الاستثمار"، المنعقدة في العاصمة السعودية، إنّ: "إذا نظرت إلى الدول المجاورة - مصر ولبنان والأردن - فإن التأثير واضح بالفعل".

وتسلل مئات من مقاتلي حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر إلى إسرائيل من غزة في هجوم غير مسبوق منذ إنشاء دولة إسرائيل في 1948، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، فيما قتل 5791 فلسطينياً من جراء القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

شاهد: إصابة عدد من الأطفال في غارات إسرائيلية ليلية مكثفة على غزة

وجاءت تصريحات غورغييفا غداة تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي من أن الحرب في غزة، قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي. وقالت "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق".

وأضافت "لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح".

وتابعت "سيشعر المستثمرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان. تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع، سترتفع. مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساساً الكثير".

شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر صورا جوية لقصف غزة

ويشكل مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي الذي يعرف أيضاً باسم "دافوس في الصحراء"، فرصة للسعودية لتسليط الضوء على الإصلاحات الاقتصادية المحلية التي يقول المسؤولون السعوديون إن نجاحها يعتمد على استقرار المنطقة.

ويتعارض الاندلاع المفاجئ للحرب مع رؤية قيادة السعودية لشرق أوسط مستقر ومزدهر، خصوصاً بعدما استعادت الرياض هذا العام علاقاتها مع غريمتها الإقليمية إيران، وكانت تقترب من تطبيع تاريخي مع إسرائيل.

تغطية مستمرة| غوتيريش يندد بـ "انتهاكات للقانون الدولي"، وقصف إسرائيلي مكثف على غزة وسوريا

عبرت أطراف عدة عن خشيتها من توسع الحرب لتشمل جبهات أخرى، خصوصاً في ظل تبادل إسرائيل وحزب الله اللبناني المدعوم من إيران، القصف عبر الحدود.

وسلّط التشاؤم الذي عكسه بعض أبرز المتحدثين في التجمع، الذي بدأ الثلاثاء ويستمر لثلاثة أيام، الضوء على مصاعب قد تواجه محاولات المملكة، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، لتنويع اقتصادها بعيداً عن الوقود الأحفوري.

وتحدث آخرون عن قدرة السعودية على تحمل الصدمات وتمويل الإصلاحات بواسطة صندوق الاستثمارات العامة واسع الثراء.

وأطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل أعوام "رؤية 2030"، التي تهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية وتخفيف ارتهان اقتصادها للوقود الأحفوري، من خلال تحويل السعودية إلى مركز سياحي وتجاري يضم العديد من المشاريع الضخمة، بما في مشروع نيوم المدينة المستقبلية التي تبلغ كُلفتها نحو 500 مليار دولار.

تحت القصف الإسرائيلي على غزة..منظمة الصحة العالمية تكافح من أجل توزيع مواد الإغاثة

وقال ناصر التميمي، محلل شؤون الشرق الأوسط في معهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية "في السعودية نفسها، كل شيء سيمضي قدماً، والشركات في الدول الغربية والهند والصين لن تفوّت السوق السعوديّة".

وتابع لوكالة فرانس برس "نتحدث عن أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، وأكبر سوق للبناء في الشرق الأوسط"، مقللاً من احتمال تأثر السعودية بالحرب التي دخلت أسبوعها الثالث السبت الماضي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: إصابة عدد من الأطفال في غارات إسرائيلية ليلية مكثفة على غزة منذ "طوفان الأقصى".. ازدحام بمراكز التدريب على الأسلحة في إسرائيل مقابل الحماية والتعويضات المالية.. مناشير للجيش الاسرائيلي تطلب من سكان غزة معلومات عن المخطوفين السعودية جرائم حرب غزة أزمة اقتصادية فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة 50 قتيلا خلال ساعة واحدة جراء القصف الإسرائيلي على غزة وانهيار كامل للمنظومة الصحية استقالة واستياء بعض موظفي الخارجية الأمريكية احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل النرويج تعلن خسارة صندوقها السيادي 34 مليار دولار في الفصل الثالث من العام خالد مشعل: حماس مستعدة لإطلاق سراح جميع الرهائن إذا توقفت إسرائيل عن "العدوان" كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| غوتيريش يندد بـ "انتهاكات للقانون الدولي"، وقصف إسرائيلي مكثف على غزة وسوريا يعرض الآن Next شاهد: غارات إسرائيلية تستهدف سوقاً شعبية في مخيم النصيرات.. عشرات القتلى والعالقين تحت الأنقاض يعرض الآن Next البحرية المغربية: انتشال 3 جثث وإنقاذ ما لا يقل 189 مهاجراً سنغالياً قبالة سواحل الصحراء الغربية يعرض الآن Next شاهد: إصابة عدد من الأطفال في غارات إسرائيلية ليلية مكثفة على غزة يعرض الآن Next وزير الدفاع الروسي يتفقد منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل قصف حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى فلسطين ضحايا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل قصف حركة حماس قطاع غزة My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السعودية جرائم حرب غزة أزمة اقتصادية فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل قصف حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى فلسطين ضحايا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل قصف حركة حماس قطاع غزة غارات إسرائیلیة الشرق الأوسط یعرض الآن Next على غزة

إقرأ أيضاً:

نذر حرب واسعة.. الجيش الأمريكي ينشر مقاتلات إضافية في الشرق الأوسط

عواصم - الوكالات
ذكرت القناة الفضائية الأمريكية إن بي سي، أن الجيش الأمريكي نشر مقاتلات إضافية في الشرق الأوسط تزامنا مع تصعيد هجمات إسرائيل على حزب الله.

 ومع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.

ويتوقع الخبراء السياسيين والعسكرين أن إسرائيل لن تتراجع على الأرجح عن شن هجوم جوي على إيران في الأيام القليلة المقبلة ردا على إطلاق طهران أكثر من 200 صاروخ باليستي على إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مع مجلس الوزراء الأمني المصغر مساء يوم الثلاثاء "من يهاجمنا سنهاجمه".

وأبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم الأمريكيين بأن ردهم على الهجوم الإيراني سيكون "مدروسا" لكنهم لم يقدموا حتى الآن قائمة نهائية بالأهداف المحتملة.

مقالات مشابهة

  • نذر حرب واسعة.. الجيش الأمريكي ينشر مقاتلات إضافية في الشرق الأوسط
  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  •  CNN: الاقتصاد الإسرائيلي يدفع ثمناً باهظاً مع توسّع الحرب على جبهات متعددة
  • صندوق النقد يحذّر من تداعيات اقتصادية كبيرة جرّاء صراع الشرق الأوسط
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • عاجل | "الشيكل يصل القاع".. سيناريوهات تأثير استمرار الحرب على اقتصاد إسرائيل
  • شركات الطيران تواجه تداعيات التصعيد في الشرق الأوسط
  • عام على حرب غزة.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على إسرائيل والعرب