دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تبدو سيارة "Luvly O" المركونة على جانب رصيف تزيّنه الأشجار، مماثلة لأي سيارة صغيرة أخرى. فهذه السيارة ذات اللون الكريمي شبيهة بالصندوق غير أنها أنيقة، وتجسّد جماليتها الكلاسيكية الحديثة البساطة الاسكندنافية. كما أنّها لن تبدو نافرة إذا عُرضت بإحدى صالات عرض متجر "أيكيا"، لأكثر من سبب.

وإسوة بالمنتجات التي تبيعها شركة الأثاث السويدية العملاقة، تم تصميم السيارة بهدف تسليمها إلى وجهتها موضبة بشكل مسطّح.

تقول شركة "Luvly" الناشئة التي اتخذت من ستوكهولم مقرًا لها وتأسّست في عام 2015، إن سيارتها الأولى الجاهزة للتجميع، صغيرة جدًا وخفيفة الوزن بحيث يمكنها تقليل انبعاثات الكربون المرتبطة بالشحن بشكل كبير.

وتأمل الشركة، إلى تسليم المسطح الجديد، وأن تجعل الميزات الأخرى التي تتمتع بها السيارة الكهربائية، ضمنًا إطارها الخفيف للغاية والبطاريات القابلة للتبديل، من النقل المستدام أقل كلفة، بحسب ما ذكره هاكان لوتز، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة "Luvly".

وهذه السيارة تزن أقل من 450 كيلوغرامًا، أي أقل من ربع وزن السيارة الحديثة متوسطة الحجم، وتتمتع بمدى يصل إلى 100 كيلومتر وسرعة قصوى تبلغ 90 كيلومترًا في الساعة، وهي سرعة يراها لوتز أكثر من كافية لغالبية التنقلات والرحلات اليومية في المناطق الحضرية.

ومن غير المرجّح أن تكون هذه السيارات مشروعك التالي الذي يمكنك تنفيذه بنفسك، إذ يقول لوتز: "كي تكون قانونية على الطرق، يجب تجميعها بواسطة مصنع سيارات مرخّص قبل تسليمها للعملاء".

رغم أنّ التجميع الذاتي ليس مطلوبًا، إلا أنّ متجر "أيكيا" كان له تأثير كبير. ولفت لوتز إلى أنّ "Luvly" تحاول أن تفعل للسيارات ما فعله متجر "أيكيا" للأثاث، "بجودة جيدة بما يكفي وتصميم جميل للغاية، وبكلفة زهيدة وفعالية ملائمة للجميع".

Credit: Luvly

حل "لوفلي" (Luvly)

وكانت السيارات الصغيرة تجوب شوارع المدن منذ خمسينيات القرن الماضي. واشتهرت سيارة "BMW Isetta" الشهيرة، التي كان وزنها 350 كيلوغرامًا فقط، بأسلوب "السيارة الفقاعية" الذي استمر بإلهام تصميم المركبات الخفيفة الحديثة.

لكن رغم أنّ السيارات الصغيرة تبدو لطيفة، إلا أنّ صيتها بأنها غير آمنة يلاحقها. فارتفاعها المنخفض، وإطاراتها الخفيفة، ومناطق امتصاص الضربات الأمامية المحدودة تعني أنه في الحوادث، خاصة مع السيارات الأخرى، يمكن أن يتعرّض السائقون لإصابات أكثر خطورة من سيارات الركاب. وأكثر من ذلك، فهي لا تخضع لمعايير السلامة ذاتها التي تخضع لها سيارات الركاب العادية، وليس هناك أي شرط لإجراء اختبارات التصادم.

في هذا الإطار، أشار لوتز إلى أنه "كي تتنافس المركبات الخفيفة مع السيارات الأخرى، ونأمل بأن تتفوق على السيارات المنافسة، يجب أن تكون آمنة". وتابع: "لن يقبل الناس الانتقال من قيادة سيارة الدفع الرباعي إلى قيادة ما هو في الأساس دراجة نارية ذات هيكل".

ولمعالجة هذه المشكلة، استوحت شركة "لوفلي"  تصميم هيكلها من سيارات "فورمولا 1" التي تمّ تصنيعها بهيكل خفيف لكنّه قوي. ويحتوي إطار "Luvly O" على "هيكل شطيرة" بطبقة من الألومنيوم مبطنة من الجانبين برغوة بلاستيكية خفيفة الوزن. ولفت لوتز إلى أنه في حال اصطدام السيارة، سيتم امتصاص القوة من خلال الحشوة المبطنة وحماية السائق.

ورغم أنّ اختبارات التصادم ليست إلزامية، إلا أن لوتز أكد أنّ الشركة تجري عمليات محاكاة حاسوبية. وقال إن "استخدام أجهزة الكمبيوتر ليس رخيصًا، لكنه أرخص بكثير من تحطيم القطع في الواقع".

وتعمل "Luvly O" بواسطة بطاريتين قابلتين للشحن بوزن 16 كيلوغرامًا، ويمكن تبديلهما بمجموعة أخرى حتى تكون السيارة مدعومة دومًا بالطاقة.

هيكل سيارة لوفلي. Credit: Luvly

ما برحت شركة "Luvly" تختبر نموذج "Luvly O" الأولي، لكنها تأمل بإطلاق السيارة العام المقبل بسعر يبلغ حوالي 10,000 يورو (10,500 دولار).

لكن السيارة الصغيرة الخفيفة الموضبة بشكل مسطح ليست هدف "Luvly" النهائي. فهي تخطط للسماح لمصنعي السيارات الأخرى استخدام تقنيتها التي حصلت فيها على براءة اختراع، لبناء نسخهم الخاصة منها.

الحجم مهم

رغم تزايد تفضيل المستهلكين لنماذج السيارات الأكبر حجمًا، فإن لوفلي ليست وحدها في مجال تحديث السيارة الصغيرة.

في عام 2020، كشفت شركة صناعة السيارات الفرنسية "Citroën" عن سيارة "Ami" الكهربائية الصغيرة بمقعدين، وتزن 483 كيلوغرامًا التي تم تقليدها من قبل العلامة التجارية الألمانية "أوبل"، وشركة صناعة السيارات الإيطالية "فيات".

وفي العام الماضي، أطلقت شركة تصنيع السيارات الحضرية السويسرية "Micro" سيارة "Microlino"، وهي "سيارة فقاعية" تحاكي سيارة "Isetta" الصغيرة في خمسينيات القرن الماضي. وإسوة بـ"Luvly"، تستخدم "Microlino" هيكلًا مستوحى من السيارات الرياضية لتحسين شروط السلامة.

استوحيت سيارة Microlino ذات الطراز المستقبلي تصميمها من سيارات "الفقاعة" في خمسينيات القرن الماضي.Credit: Microlino

وقال ماشا بروست، خبير المركبات الخفيفة في مركز الفضاء الألماني، إن المناورة بالسيارات الصغيرة أسهل، وتتطلب أماكن ركن أصغر.

الأصغر أكثر أمانًا

وأوضح بروست أن المركبات الخفيفة يمكنها أيضًا تحسين سلامة المشاة.

وبحسب دراسة أجراها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، وهو منظمة بحثية، ارتفع عدد المشاة الذين قتلوا على الطرق الأمريكية بشكل مطرد، خلال العقد الماضي.

وفي عام 2021، وصل عدد القتلى من المشاة بحوادث المرور في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ 40 عامًا. ترجع هذه الزيادة جزئيًا إلى الشعبية المتزايدة للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV).

ولفت بروست إلى أنّه "قد تكون سيارة الدفع الرباعي آمنة جدًا للشخص الذي يجلس في السيارة، لكن ربما ليس لمستخدمي الطريق الآخرين".

السويدالبيئةتصاميمسياراتنشر الأربعاء، 25 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البيئة تصاميم سيارات کیلوغرام ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

"بوغاتي توربيون".. زوجة زيلينسكي تشتري واحدة من أغلى السيارات الفاخرة في العالم (صور)

ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن يلينا زيلينسكايا زوجة فلاديمير زيلينسكي اشترت واحدة من أغلى السيارات الفاخرة في العالم بمبلغ 4.5 مليون يورو، وسط أعلى مستوى من الفساد في أوكرانيا.

وأوضحت صحيفة "الحقيقة المخفية" أو "Verité Сachée" الفرنسية أن "يلينا زيلينسكايا اشترت واحدة من أغلى السيارات الرياضية في العالم من طراز بوغاتي توربيون بمبلغ 4.5 مليون يورو".

وفي بداية يونيو وصل زيلينسكي وزوجته إلى فرنسا لحضور احتفالات الذكرى الثمانين لعمليات الإنزال في نورماندي، وبصرف النظر عن الزيارات الرسمية، كانا حاضرين في مناسبات أخرى أقل شعبية.

ووفقا لموظف في وكالة بوغاتي للسيارات في العاصمة الفرنسية باريس، فقد عرضت على زوجة زيلينسكي سيارة خارقة جديدة قبل أسبوعين من العرض الرسمي.

وأضاف الموظف أن "زوجة زيلينسكي تأثرت كثيرا بذلك لدرجة أنها طلبت السيارة، لتصبح المالك الأول لمثل هذه السيارة من نوع بوغاتي، ومن المقرر حاليا إنتاج 250 سيارة من هذه العلامة التجارية".

وتمكنت الصحيفة من الحصول على نسخة من فاتورة السيارة الجديدة، فيما ذكرت أن "سيارة بوغاتي توربيون كلفت زوجة زيلينسكي 4.5 مليون يورو، ومن المتوقع أن يتم تسليم السيارة لها في عام 2026".

سيارة "بوغاتي توربيون" هي سيارة هجينة بقوة محركات هائلة ستحل محل سيارة بوغاتي تشيرون البالغة قيمتها 3.3 مليون دولار وقوة 1500حصان.

هذا وأبلغ المفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية روبرت ستورتش، الكونغرس عن أعلى مستوى من الفساد في أوكرانيا.

إقرأ المزيد الاتحاد الأوروبي يشكل لجنة لمكافحة سرقة المساعدات الغربية في أوكرانيا

كما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق، أن التوترات بشأن الفساد في أوكرانيا بدأت تنعكس على العلاقات بين واشنطن وكييف.

المصدر: RT + صحيفة "Verité Сachée"

مقالات مشابهة

  • لو عايز تشترى سيارة .. قرض بشروط ميسرة من البنوك
  • بي واي دي الصينية تقلص الفارق مع تسلا بقفزة في مبيعات سياراتها الكهربائية
  • BYD تلحق بتسلا في المبيعات
  • بي واي دي الصينية تقلص الفجوة مع تسلا الأمريكية
  • تعرف على سيارات 2024.. 16 نوع جديد يدخل السوق المصري
  • مبيعات سيارات "بورش" في المغرب في ارتفاع يفوق 50 في المائة هذا العام
  • تراجع مبيعات سيارات الجاغوار بالمغرب
  • بيع 82 ألف سيارة جديدة في المغرب مع مضي نصف هذا العام
  • أسعار أرخص 5 سيارات كهربائية في السوق المصرية.. تبدأ من 180 ألف جنيه
  • "بوغاتي توربيون".. زوجة زيلينسكي تشتري واحدة من أغلى السيارات الفاخرة في العالم (صور)