أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان صادر اليوم، أن موانئ شرق وغرب بورسعيد والعريش بالمنطقة الشمالية قد سجلت حركة تداول للسفن خلال شهر سبتمبر الماضي بإجمالي حمولات بلغ 4، 488، 870 طن كطاقة محققة، وعدد حاويات 355، 252 حاوية مكافئة من خلال استقبال عدد 259 سفينة متنوعة خلال الشهر.

وذكر البيان استقبال ميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية عدد 38 سفينة حاويات، بطاقة محققة بلغت 400، 509 طن، وعدد حاويات 25، 230 حاوية مكافئة، كما استقبل الميناء 6 سفينة بضائع عامة، وعدد 9 سفن صب سائل، و1 سفينة رورو وعدد 65 قاطرة متعددة الأغراض خلال الشهر ذاته.

هذا وقد استقبل ميناء شرق بورسعيد خلال شهر سبتمبر عدد 112 سفينة حاويات وعدد 9 سفن كلينكر وسفينة أسمنت، و2 سفينة ملح و2 سفينة فحم، فضلًا عن سفينة بارج وسفينة متوقفه بدون عمل. بطاقة محققة 4، 041، 381 طن، وعدد حاويات 320، 022 حاوية مكافئة.

فيما استقبل ميناء العريش البحري عدد 11 سفينة، لتصدير بضائع الصب للأسواق الخارجية بطاقة محققة بلغت 46، 980 طن، ومن المتوقع زيادة صادرات بضائع الصب في الفترة القادمة بعد عملية التطوير التي يشهدها ميناء العريش الآن والانتهاء من رصيف سيناء الجديد بطول 250 متر والذي أستقبل لأول مره سفينة الصب الجاف العملاقة STELLAR EAGLE لتصدير 40 الف طن ملح الي كينيا وتعتبر السفينة إحدى سفن الصب الجاف العملاقة حيث تبلغ الحمولة الإجمالية لها 55 الف طن.

هذا وقد أعلنت المنطقة الاقتصادية مؤخراًعن تعزيز إمكانيات موانئها من خلال تقديم حزمة خدمات للسفن بمعايير عالمية، على رأسها خدمات للسفن سواء بالوقود التقليدي أو الأخضر فضلًا عن الجهود المتواصلة التي تبذلها المنطقة لتطوير موانئها التابعة لاستيعاب مختلف أنواع السفن.

الكلمات المفتاحية

259 سفينة، بحمولة4 مليون طن، بموانئ المنطقة الشمالية، خلال سبتمبر، المنطقة الاقتصادية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بورسعيد حركة السفن

إقرأ أيضاً:

عودة الخط الملاحي العالمي «لينيا مسينا» للعمل في ميناء بنغازي

أكد مدير القسم الفني في ميناء المنطقة الحرة “جليانة”، صلاح السنوسي، استئناف العمل على الخط الملاحي “لينيا مسينا” LINEA MESSINA.

وأضاف السنوسي، في تصريح لصحيفة الأنباء الليبية، “أن الخط يربط ميناء “جنوا”، في إيطاليا بشكل مباشر مع ميناء المنطقة الحرة “جليانة”.

وأوضح “أن أول سفينة تابعة للخط وصلت إلى ميناء بنغازي يوم الإثنين 1 يوليو، وتحمل 17 حاوية لصالح إحدى شركات التوكيلات الملاحية، وباشر العاملون على تفريغها مباشرة، وخرجت من الميناء بعد أربع ساعات من وصولها”.

وأشار السنوسي، إلى “أن آخر رحلة للخط الملاحي “لينيا مسينيا” كانت عام 2010، واليوم استؤنف العمل على هذا الخط العالمي من جديد”.

ولفت “إلى أنه سبق عودة هذا الخط الملاحي، عودة خطوط ملاحية عالمية أخرى، من بينها خط ملاحي يربط بين دولة الإمارات وبنغازي وخط آخر مباشر يربط بين ميناء دولة تركيا وميناء المنطقة الحرة جليانة”.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط : المنطقة العربية تستضيف ٤١ مليون مهاجر ونرصد بقلق المصاعب
  • إيطاليا تعلن رسميا مصادرة طائرتين دون طيار كانتا في طريقهما إلى حفتر
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • عودة الخط الملاحي العالمي «لينيا مسينا» للعمل في ميناء بنغازي
  • إيطاليا تصادر طائرتين مسيرتين صنعتهما الصين في الطريق إلى بنغازي بليبيا
  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • 1 يوليو خلال 9 أعوام.. شهداءُ وجرحى وتدميرٌ للمنازل والمدارس وعدد من المنشآت الاقتصادية بغارات على صنعاء وصعدة وحجّـة وعمران
  • مصادرة شحنة أسلحة وطائرات بدون طيار تابعة لحفتر في إيطاليا
  • باحث فلسطيني: مشاهد استهداف سفينة بزورق “طوفان المدمر” تنقل اليمن إلى مستوى آخر في المنطقة