أصدرَت أمس الهيئة الوطنية للانتخابات، قواعد تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، وتمّ نشره في الجريدة الرسمية، وتضمن كيفية التأكد من هوية الناخب الذي يدلي بصوته من المصريين في الخارج.

التصويت بالبطاقة أو جواز السفر الساري 

نصت المادة الثانية من القرار أنَّ يكون التصويت عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ولا يقبل في إثبات شخصية الناخب سوى بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

التأكّد من هوية المواطنين 

وبموجب المادة الثامنة، من القرار يتأكّد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت، على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة حسب الأحوال، وتاريخ الانتخاب، وينتحي الناخب جانبا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في قاعة الانتخاب، وبعد أن يثبت رأيه في البطاقة يضعها مطوية في الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع، ويوقع قرين اسمه بخطه أو ببصمة إبهامه في كشف الناخبين المشار إليه بالمادة السابقة، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له. 

موعد الاقتراع خارج مصر

 وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 3 أيام لاقتراع المصريين بالخارج، وهي 1 و2 و3 ديسمبر، على أن يبدأ التصويت من 9 صباحًا وحتى 9 مساءا بتوقيت كل دولة، وذلك بعد توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي للمصريين بالخارج في اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلي لكل دولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الجريدة الرسمية الحملة الانتخابية الرقم القومى المصريين بالخارج الهيئة الوطنية للانتخابات

إقرأ أيضاً:

فوز محمود مسلم بمقعد رئيس لجنة الثقافة والإعلام بـ«الشيوخ»

فاز الدكتور محمود مسلم، برئاسة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، خلال الانتخابات التي جرت اليوم بالمجلس، كما فازت النائبة سها سعيد والدكتورة سهير عبد السلام، عضوتا اللجنة، بمقعدَي الوكيلَين، وفاز النائب محمود القط، بمقعد أمين سر اللجنة.

وتضطلع اللجنة خلال انعقادها الجديد بمناقشة القضايا والملفات السياحية والثقافية والإعلامية واستكمال الملفات التي بدأتها اللجنة خلال الدورات السابقة، ودعوة الوزراء المعنيين بالملفات التي تناقشها اللجنة.

كان المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، دعا اللجان النوعية لإجراء انتخابات هيئات المكاتب بعدما أعلن عن عدم تلقي أي اعتراضات من الأعضاء على تشكيل اللجان النوعية.

ودعا رئيس مجلس الشيوخ، الأعضاء إلى انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية، بعد الموافقة على القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية.

وينتخب أعضاء مجلس الشيوخ، هيئات مكاتب 14 لجنة نوعية بواقع رئيس ووكيلين وأمينا للسر لكل لجنة.

ومن الجدير بالذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، نظمت ضوابط تشكيل اللجان النوعية.

اقرأ أيضاً«الشيوخ» يعلن حازم عمر رئيسًا للجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية

خالد سعيد رئيسا لـ«إسكان ومحلية الشيوخ» بالتزكية.. ننشر تشكيل اللجنة كاملة

مقالات مشابهة

  • فوز محمود مسلم بمقعد رئيس لجنة الثقافة والإعلام بـ«الشيوخ»
  • النائب محمد السلاب يفوز بمنصب رئيس لجنة الصناعة
  • هشام الحصري رئيسًا.. تشكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم
  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن