حذر علماء، في دراسة حديثة، من وجود ذوبان متسارع للغطاء الجليدي غرب القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).

ووفقا لباحثين من معهد (بريتيش أنتاركتيك سورفيه) في بريطانيا، فإن البشرية فقدت السيطرة على مصير الجرف الجليدي، الذي هو عبارة عن كتلة عملاقة من الثلج تطفو على الغطاء الجليدي الرئيسي وتشكل عامل استقرار له مع منعها ذوبان الأنهار الجليدية في المحيط.

وشهدت القارة القطبية الجنوبية خسارة متسارعة للجليد خلال العقود الأخيرة، في حين أشار العلماء إلى أن الطبقة الجليدية في غرب أنتاركتيكا والتي تحتوي على ما يكفي من المياه لرفع مستويات المحيطات إلى أمتار عدة، قد تقترب من “نقطة تحول” مناخية.

وحتى لو انخفضت انبعاثات الغازات الدفيئة وبقي الاحترار المناخي عند عتبة 1,5 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الصناعة، وهو ما ترمي إليه اتفاقية باريس، فستكون النتائج متشابهة إلى حد كبير.

وقالت كايتلين نوتن، المعدة الرئيسية للدراسة، التي ن شرت في مجلة “نيتشر كلايمت تشينج”، إن “لدى الباحثين كل الأسباب التي تدفعهم ليتوقعوا أن ذوبان الجليد سيتسبب في ارتفاع مستويات البحار التي يتوقع أن تصل إلى متر واحد بحلول نهاية القرن”.

وأضافت أن “ذوبان الجرف الجليدي في غرب أنتاركتيكا هو أحد تأثيرات التغير المناخي التي علينا التكيف معها”، مبرزة أن “ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم يعيشون راهنا في مناطق ساحلية على علو منخفض، وسيتعين على بعض المجتمعات الساحلية إما تشييد منازل في محيط مناطقهم أو تركها”.

من جهته، صرح الأستاذ في علم المحيطات الفيزيائي لدى جامعة ساوثهامبتون، ألبرتو نافيرا غاراباتو، بأن نتائج الدراسة تمثل “جرس إنذار” للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وبالتالي تجنب أي عواقب مناخية خطيرة أخرى، كذوبان الغطاء الجليدي في شرق أنتاركتيكا الذي يعد حاليا الأكثر استقرارا.

وأشار معدو الدراسة إلى أنه حتى لو تقلصت الانبعاثات كثيرا، فذلك لن يحدث فرقا كبيرا في عملية ذوبان الغطاء الجليدي في غرب أنتاركتيكا خلال القرن الحالي، لكن قد يكون له تأثير على المدى البعيد، لأن الجليد قد يستغرق قرونا إن لم يكن آلاف السنين، للتأثر بالتغير المناخي.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الجلیدی فی فی غرب

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق غابة تدمامت بإقليم الحوز

زنقة20ا الحوز: محمد المفرك

أفادت مصادر، أن السلطات الإقليمية بالحوز سيطرت بشكل نهائي على حريق اندلع في غابة “تدمامت” التابعة لجماعة أوكايمدن بالإقليم.

وحسب مصادر، فإن فق عمليات إخماد حريق غابة “تدمامت” قامت بالسيطرة النهائية على الحريق الذي اندلع يوم أمس.

وأوضح المصدر أن “الحريق أتى على الغطاء النباتي المكون من العرعار والصنوبر الحلبي والبلوط الأخضر والأعشاب الثانوية مخلفا خسائر بيئية ملحوظة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الحريق انتشر بسرعة مهولة بفعل هبوب الرياح وارتفاع درجات الحرارة التي يشهدها الإقليم إلى جانب قابلية اشتعال الغطاء الغابوي.

وأشارت إلى أن عملية السيطرة على الحريق استوجبت التدخل السريع لعناصر المياه والغابات والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والإقليمية والساكنة المحلية.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق غابة تدمامت بإقليم الحوز
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام
  • شيخ الأزهر ورئيس وزراء ماليزيا يفتتحان مجلس علماء ماليزيا MADANI
  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • صراع «الجنوب» و«الغرب» يُشعل «يورو 2024»!
  • تطور متسارع للطباعة ثلاثية الأبعاد في دولة الإمارات
  • علماء يتوصلون لسبب انقراض الحيوانات الضخمة قبل 50 ألف سنة
  • دراسة: تسارع وتيرة ذوبان الجبال الجليدية في ألاسكا بخمسة أضعاف والتغير المناخي في دائرة الاتهام
  •  ضبط مواطن لإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • شي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية