قال نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار: “ميليشيا الدعم السريع” قامت باحتلال بيوت المواطنين والمؤسسات الخدمية والقتل المتعمد للمدنيين وإرهابهم وجرائم التطهير العرقي وهي انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني وتصنف كجرائم ضد الإنسانية “ميليشيا الدعم السريع” هزمت شعاراتها التي ترفعها بإنهاء سيطرة وهيمنة الإسلام السياسي والعودة للديمقراطية نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار: لم يتعلم الجميع شيئاً من أخطائهم ولا يزالون يكررونها إلى اليوم بممارسة سياسة السياحة الدبلوماسية وهدر الموارد فيما لا يغني ولا يسمن من جوع.

إذا دفعت الحكومة لاعتماد خيار الحسم العسكري فسيكون مكلفاً وسيأخذ وقتاً ويحتاج إلى صبر من القوات المسلحة والشعب السوداني يحتاج إلى موارد بشرية ومادية.  المكون المدني متمثلاً في قوى الحرية والتغيير استقوى بالمجتمع الإقليمي والدولي دون المبادرات الوطنية العديدة وعلى ضوء ذلك نتجت بصناعة دولية ذات جودة رديئة مبادرة الاتفاق الإطاري وبداخله مجموعة تناقضات ومخاوف وأطماع.  الحكومة السودانية اعتمدت خطة وخارطة طريق من 4 مراحل متعاقبة أولاها الفصل بين القوات وثانيها مرحلة العملية الإنسانية. الشرق للأخبار

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

«تنسيقية الفاشر»: 15 مدنيا قتلوا بسبب هجوم للدعم السريع

قالت لجان مقاومة الفاشر في بيان، إن 15 من المدنيين قتلوا، وأصيب عشرات جراء قصف لقوات الدعم السريع على منازل المواطنين بالمدينة..

التغيير:الخرطوم

أعلنت تنسيقية مقاومة لجان الفاشر، مقتل 15 مدنيا وإصابة عشرات آخرين في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش و”الدعم السريع” حربا خلّفت نحو 18 ألفاً و800 قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وأفادت لجان مقاومة الفاشر في بيان مساء الخميس، أن 15 من المدنيين قتلوا، وأصيب عشرات جراء قصف لقوات الدعم السريع على منازل المواطنين بالمدينة.

من جانبه، قال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، على حسابه عبر منصة إكس :”في جريمة مروعة وإرهابية بامتياز تضاف لسجل الدعم السريع، قامت الخميس، بقصف مدفعي عنيف باستخدام المدفعية الثقيلة في الفاشر تجاه المواطنين العزل في منازلهم، وفي سوق المواشي غربي المدينة، وحيي الرديف والثورة، ما أسفر عن مقتل العشرات، وعدد من الجرحى” دون تحديد عددهم.

وأضاف “ندين وبأشد العبارات استهداف المواطنين الأبرياء والأسواق والمرافق العامة والمستشفيات”.

كما طالب مناوي، “المجتمع الدولي بضرورة التدخل السريع لوقف الانتهاكات بالفاشر، وسفك دماء الأبرياء”.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

ومنذ 10 مايو الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

يذكر أن شبكة أطباء السودان، أوردت في بيان سابق، أن قوات الدعم السريع تسببت في مقتل (257) مواطنا خلال شهرين بالفاشر، بجانب إصابة المئات من المدنيين، جراء استهدافها الأحياء السكنية للمدنيين.

وتواجه مدينة الفاشر حصاراً محكماً فرضته عليها قوات الدعم السريع لنحو ثلاثة أشهر، ما تسبّب في منع دخول البضائع والمواد الإغاثية.

وكانت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور أعلنت في 19 يونيو الماضي مقتل أكثر من 346 شخصا وإصابة نحو 2200 بجروح نتيجة المواجهات التي تشهدها مدينة الفاشر عاصمة الولاية.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع حصار الفاشر حماية المدنيين ولاية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • مقطع يوضح الأضرار التي لحقت بمستشفى “الدايات” عقب قصفها من قبل قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يؤكد “سحق” الدعم السريع في الفاشر
  • الدعم السريع تسبيح الهشابة بالنيل الأبيض وتجبر الآلاف على النزوح
  • البرهان من ابو حمد يطلق توجيهات عاجلة بعد كارثة السيول والأمطار
  • ???? مليشيا الدعم السريع تدمر مستشفى الدايات بالقصف المتعمد
  • مراسل سانا: وقفة احتجاجية لأهالي مدينة الحسكة رفضاً لانتهاكات ميليشيا “قسد” الانفصالية المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي وما تقوم به من حصار للمدنيين لليوم الثالث على التوالي
  • رئيس جمهورية موزمبيق يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي
  • إصابة تسعة مواطنين من عائلة واحدة إثر اعتداء لميليشيا “قسد” على بلدة البوليل بريف دير الزور
  • «تنسيقية الفاشر»: 15 مدنيا قتلوا بسبب هجوم للدعم السريع
  • قتلى وجرحى في قصف مدفعي على الفاشر السودانية