واحد من أكثر المشاهد قساوة، وحزناً، وألماً، أن يصبح جُلّ تفكير الأطفال في الموت.. هكذا حال الأطفال في غزة، الذين لجأوا إلى طرق قاسية للتعرف على جثثهم بعد الموت، الذي بات يلف محيطهم شرقاً وغرباً، بسبب مشاهد القتل والدمار والحرق التي يعيشونها لحظة بلحظة، منذ بدء القصف الإسرائيلي الذي لا يهدأ أبداً.

وبات أطفال غزة لا يصممون رسومات أو يبتكرون ألعاباً كأقرانهم في بلدان أخرى، بل يعكفون على اكتشاف طرق تسهل على ذويهم أو عائلاتهم لاحقاً التعرف على جثثهم في حال الاستشهاد، تحت نيران القصف المتواصل، فبدأوا يحفرون أسماءهم بالحبر الأزرق أو الأسود على أذرعهم وأيديهم وأرجلهم، ليتمكن أهلهم من التعرف عليهم.

وفي لقطات مؤلمة، نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شوهد عدد من الأطفال الأكبر سناً يكتبون أسماء الأطفال الأصغر سناً على أيديهم، فيما يُسمع من قبل أحد الصغار وهو يقول: "لا، لن أموت" تعكس إيمانه القوي بالله، وتعبير طفولي عما يجول في خاطر هذا الصغير المُحب للحياة والذي لم تسع له الفرصة الاستمتاع بها، كغيره من أقرانه.

ويقول أحد الأطفال: "كل يوم يأتي شهداء غير معروفين من هم، لذا نقوم نحن الآن بكتابة أسمائنا، لأن بكرة ممكن أستشهد ولا أحد يعرفنا، لذلك كتبت اسمي على يدي".

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، تم انتشال مئات الأطفال والنساء من تحت أنقاض المباني المدمرة، وأصبح من الصعب التعرف على العديد منهم، فالكثير منهم غابت ملامحهم، وبعضهم كانت إصاباتهم بالغة وخطيرة، وأخرى بلا رؤوس وبعضهم عبارة عن أشلاء ممزقة، في مشاهد تدمي القلوب، لذا قرروا كتابة الأسماء بالحبر لتحديد الهويات بعد الوفاة.

وتأبى المستشفيات الفلسطينية الإخلاء، لأنه ببساطة لأنه لا يوجد مكان آخر للذهاب إليه، وأيضاً لأن مئات المرضى قد يموتون إذا تم فصلهم عن الأجهزة المنقذة للحياة.

يقول أحد الفلسطينيين النازحين في غزة لصحيفة فلسطين كرونيكل: "الحياة هي الاستثناء، والموت هو القاعدة".. ويضيف: "إيماننا قوي بالله.. ومهما حدث.. سنبقى أقوياء".

@muslim They are writing their names on their hands in case their bodies are found after Israeli air strikes them.. ???????????? (via @trtworld) #muslim #islam ♬ original sound - Muslim

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

تحذير مؤلم من أب فقد ابنه: ضرورة مراقبة هواتف الأبناء

توفي الشاب رايلي، البالغ من العمر 23 عامًا، بطريقة مفاجئة، مما دفع والده، بريت ألريد، للبحث في هاتف ابنه بعد وفاته. 

اكتشف الأب أن ابنه كان يتصفح موقعًا يقدم تعليمات حول كيفية الانتحار، وهي المعلومات التي تطابقت مع الطريقة التي اختارها رايلي لإنهاء حياته. 

هذا الاكتشاف دفع بريت ألريد إلى مشاركة قصته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، محذرًا الآباء من أهمية مراقبة أنشطة أطفالهم على الإنترنت.

تحذير الأب

 وفقًا لتصريحات بريت ألريد، فإن رسائل البريد الإلكتروني على هاتف ابنه كانت تحتوي على معلومات دقيقة حول كيفية الانتحار، مما جعل الأب يشعر بالذنب لأنه لم يراقب نشاطات ابنه بشكل كافٍ. 

وذكر ألريد أنه لم يتوقع أبدًا أن سلوكيات ابنه، مثل الإهمال في العمل والعزلة الاجتماعية، كانت تشير إلى مشكلات أعمق تتعلق بالانتحار.

الإحصائيات

 تظهر الدراسات أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الشباب الذين يحاولون الانتحار، حيث تحاول ما لا يقل عن مليوني مراهق في الولايات المتحدة الانتحار سنويًا. 

أجرت جامعة كوبنهاجن في الدنمارك عام 2020 دراسة أظهرت وجود 136 موقعًا إلكترونيًا باللغة الإنجليزية تقدم تعليمات للانتحار، بينما تكشف التقارير أن أحد هذه المواقع يجذب 6 ملايين مشاهدة شهريًا.

التوصيات 

يدعو بريت ألريد الآباء إلى مراقبة نشاطات أطفالهم على الإنترنت بجدية أكبر، والتأكد من أنهم لا يتعرضون لمحتوى ضار قد يؤثر على صحتهم النفسية.

 كما يوصى بزيادة الوعي حول مخاطر الانتحار ومواقع الإنترنت التي قد تسهم في نشر هذا المحتوى.

 

مقالات مشابهة

  • شاهدوا ما لا ينبغي لأحد رؤيته.. مفوض الأونروا يرصد مأساة الأطفال في غزة ويطلق مبادرة
  • تحذير مؤلم من أب فقد ابنه: ضرورة مراقبة هواتف الأبناء
  • السعودية تُعدم 5 أشخاص بالمنطقة الشرقية وتكشف أسماءهم وما أدينوا به
  • هيئة المفقودين: استمرار مطابقة أكثر من 10 آلاف عينة بدرنة
  • مئات اللبنانيين يشيعون جثمان الأطفال الذين قتلوا في الغارة الإسرائيلية على جنوب بيروت  
  • سوء التغذية يواصل التهام أجساد أطفال اليمن! (تقرير خاص)
  • أئمة الأوقاف في زيارة لمكتبة الإسكندرية للتعرف على الكنوز الثقافية والحضارية
  • رئاسة المجر للاتحاد.. صداع مؤلم لمؤسسات أوروبا
  • مقتل أربعة مدنيين في حوادث انفجار ألغام بالحديدة خلال يونيو
  • وزير خارجية إسرائيل يشن هجوما على حسن نصرالله ويصفه بـقاتل الأطفال