سودانايل:
2024-07-06@03:03:13 GMT

أوعك تقطع صفقة شجرة

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

كلام الناس

noradin@msn.com

*أعيد نشر "كلام الناس" الذي كتبته في عام مضى بمناسبة اليوم العالمي للغابات، مشاركة متواضعة مني في إحياء الذكرى الثالثة للراحل المقيم أبوالغابات الدكتور محمد كامل شوقي عليه رحمة الله ورضوانه.

*إنه من أسس علوم الغابات في السودان منذ أن عمل مساعد محافظ للغابات عقب تخرجه في جامعة اسكتلندا بالمملكة المتحدة، وعند سودنة الوظائف عام 1956م عين كبير محافظي الغابات .

. وظل يشارك في كل المناشط والبرامج المتعلقة بالغابات إلى أن انتقل إلى رحاب الرحمن الرحيم في مثل هذا اليوم من
عام ٢٠٢٠م
***********
*كتب على الصحفيين والإعلاميين ضرورة الإلمام بشتى مجالات المعارف والعلوم والفنون، بالقدر الذي يمكنهم من متابعة وتغطية الإخبار والأحداث والمؤتمرات والسمنارات وورش العمل ، بغض النظر عن تخصصهم الأكاديمي.

*لذلك تكتسب الشراكات الصحفية والإعلامية مع مختلف الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات العامة أهمية خاصة للدور الذي يمكن أن تلعبه الصحف والأجهزة الإعلامية في التبصير بما يجري في هذه الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات، ليس فقط لإلقاء الضوء على إنجازاتها، وإنما لابد من تقبل ما يوجه لها من نقد وتقييم لأدائها يساعدها على تلافي جوانب القصور والتقصير.

*إننا نرى - دون تضخيم للذات - أن المؤسسات الصحفية والإعلامية يمكن أن تلعب دوراً رائداً في قيادة الرأي العام لتبني بعض المشروعات المطروحة من قبل هذه الوزرات والمصالح والمؤسسات والهيئات العامة ضمن شراكة مجتمعية إيجابية ومنتجة.

*نقول بمناسبة اليوم العالمي للغابات الذي يحتفل به العالم في الحادي والعشرين من مارس من كل علم.

*إسمحوا لي في البدء أن أتقدم بتحية مستحقة لرواد الغابات في السودان، وعلى رأسهم "أبو الغابات"الدكتور محمدكامل شوقي - عليه رحمة ورضوانه الذي ظل يرعى الغابات والمحافظة على قوميتها إلى أن انتقل الى رحمةالله.

* هناك إهتمام مقدر بالدور الفاعل للإعلام في ترقية قطاع الغابات ودعم الرسالة الإرشادية مع الإهتمام بالرسالة الصحفية والإعلامية.

تذكرنا بعض المبادرات التي تمت من قبل عبر يرنامج "الإعلام الإنمائي" الذي كان يقدمه حسان سعد الدين، وبرنامج "الحقل والعلم " الي كان يقدمه نورالدين سيد احمد.

*وعلى ذكر فعالية الصورة والصوت في ترسيخ الرسالة الإعلامية تذكرنا إشراقات فرقة ألوان الطيف التي نجحت في توصيل رسالتها الإعلامية وسط الأطفال عبر الأناشيد الجميلة الغنية بالمعاني والدلالات والقيم الإيجابية مثل نشيد "أوعك تقطع صفقة شجرة.. عشان ما يجينا جفاف وتصحر".

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

صيانة اضطرارية تقطع الكهرباء عن مناطق في جنوبي العراق

صيانة اضطرارية تقطع الكهرباء عن مناطق في جنوبي العراق

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تتجه "يسارا".. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات
  • بريطانيا تتجه “يسارا”.. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات
  • موارد دبي تعلن عطلة رأس السنة الهجرية
  • برشلونة يستهدف الحفاظ على نجمه
  • صيانة اضطرارية تقطع الكهرباء عن مناطق في جنوبي العراق
  • أبرز المكاسب الدبلوماسية لمصر بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق التوازن ودور فعال
  • عقد قران الموزع كريم عبد الوهاب والإعلامية هاجر جلال
  • رجال القبائل تقطع الخطوط الدولية المؤدية إلى عدن
  • شجرة تحتجز باراشوت يحمل سائح سعودي
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية