صراحة نيوز – يلعب البنكرياس دورا مهما في عملية الهضم ويحمي من تطور مرض السكري. ولكن مع كل هذا، من السهل تعرضه للإصابة بالأمراض.
ويوضح الدكتور ألكسندر مياسنيكوف كيفية حماية البنكرياس، حيث وفقا للإحصائيات ازداد في السنوات الأخيرة عدد المصابين بالتهاب البنكرياس ثلاثة أضعاف، وليس السبب العادات السيئة مثل التدخين و تناول الطعام فقط، بل هناك أسباب أخرى.

 يعتبر التهاب البنكرياس الحاد من بين جميع أمراض الجهاز الهضمي سببا رئيسيا لدخول المستشفى، وله معدل وفيات مرتفع. كما أن سرطان البنكرياس يحتل المرتبة السابعة للوفيات بسبب السرطان.
ووفقا لمياسنيكوف، حصى المرارة والتدخين هما سببان رئيسيان في (90 بالمئة) من حالات الإصابة بالتهاب البنكرياس. ويلاحظ التهاب البنكرياس الحاد لدى 3 بالمئة والتهاب كيس المرارة لدى مريض واحد من كل عشرة مرضى من المصابين بحصى المرارة.
ويشير الطبيب، إلى أن العديد من الأدوية تسبب التهاب البنكرياس: بعض أدوية الإيدز، العديد من الأدوية المضادة للتشنجات وبعض مضادات الحيوية. كما أن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.  ويعتقد أن الأسبرين ومضادات الالتهابات غير الستيروئيدية (الأدوية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات والمسكنات ومخفضة الحرارة)، على العكس من ذلك، تقلل من خطر التهاب البنكرياس.
إذن كيف نحمي البنكرياس؟
وفقا لنصائح الأطباء يجب عدم تعاطي المخدرات أو الإفراط في تناول الطعام، ويجب على الشخص الاهتمام بنظامه الغذائي واستشارة طبيب أخصائي في الوقت المناسب إذا شعر أنه أصيب بالتهاب البنكرياس. روسيا اليوم

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة تعليم و جامعات في الصميم ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي تعليم و جامعات منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»

أعراض عديدة تظهر على الشحص المصاب بمرض التهاب الكبد، إلا أنه يتجاهلها ظنًا منه أنه مؤقت وسيزول، دون أن يدرك مخاطر تجاهل هذه الأعراض، التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، ونستعرض في التقرير أعراض مرض التهاب الكبد.

الإصابة بمرض التهاب الكبد

يتعرض المريض للإصابة بالتهاب الكبد، نتيجة انتقال العدوى من شخص لآخر، وذلك عن طريق الدم أو سوائل الجسم مثل اللعاب، وقد يستخدم الشخص المعافى أدوات المصاب مما يزيد فرص الإصابة، إلا أن هذا الأمر يسبب أضرارا جسيمة، وفقًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية.

وقد أوضحت وزارة الصحة، أعراض الإصابة بمرض التهاب الكبد، عبر منشور على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فضلًا عن تحذيرها من تجاهل هذه الأعراض التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أعراض الإصابة بالتهاب الكبد

إصفرار لون البشرة والعينين «اليرقان»، تعد من أبرز الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض التهاب الكبد، حسب «الصحة»، فضلًا عن البول الداكن، الإجهاد الشديد «التعب»، الغثيان، القيء، آلام البطن، مشيرة إلى أن الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الحاد يؤدي إلى الإصابة بفشل كبدي، المتسبب في الوفاة.

ونصحت وزارة الصحة، ضرورة الاهتمام بالراحة والتغذية الكافية، والحرص على تناول السوائل، فضلًا عن الاهتمام بنظافة اليدين وغسلها جيدًا، خاصة عند استخدام الحمام وقبل تجهيز الطعام، وأخيرًا الحصول على لقاح التهاب الكبد «A». 

مقالات مشابهة

  • "بنبكي دم".. أهالي غزة يتجرعون المرارة لسد رمق أطفالهم
  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر
  • وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها
  • الصحة: لسنا مسؤولين عن أي شحنة أدوية مراقبة دوليا مالم تحصل على إذن توريد
  • بـ 3 ملايين جنيه.. تموين أسيوط يضبط أدوية وألبان وأنسولين قبل بيعها بالأسواق
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • رئيس جامعة الأزهر يزور الدكتور علاء جانب ويُطَمئن محبيه على صحته
  • صيدال تتعاون مع مخابر صانوفي لصناعة أدوية بالجزائر
  • «النمر» ينصح بحفظ أدوية القلب في أماكن مناسبة لتفادي تلفها
  • القوى المضادة للثورة السودانية والذين يقفزون على حبال فرلمتها