حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، إجراءات عملية الاقتراع والفرز والحصر أثناء الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، في حضور كافة وسائل الإعلام.

وبحسب ما نشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 26 لسنة 2023، فإنه تم تخصيص المادة التاسعة من القرار، لتوضيح إجراءات عمليات الاقتراع والفرز وتأمين الصناديق داخل اللجان. 

إجراءات غلق وتأمين صناديق الاقتراع 

ونصت المادة التاسعة على أنه يُجري الانتخاب على مدى ثلاثة أيام، وفي نهاية كل من اليومين الأول والثاني يُعلن رئيس اللجنة ختام هذا العملية بحضور من حضر من ممثلي المرشحين، ويغلق الصناديق التي تضم أوراق الاقتراع بصورة مؤمنة، ويحرر محضرًا بإجراءات الغلق، يثبت به عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، ويحفظ المحضر وبطاقات إبداء الرأي المتبقية وكافة أوراق اللجنة في مظروف أو أكثر بصورة مؤمنة، ويتم التحفظ على الصناديق وأوراق الانتخاب بمقر اللجنة، على أن يغلق المقر بصورة مؤمنة.

وتبدأ اللجنة عملها في كل من اليومين الثاني والثالث بالتحقق من سلامة مقر اللجنة وصناديق الاقتراع والمظاريف التي تحوي أوراق الاقتراع، ويحرر محضر بفتح اللجنة يثبت فيه الإجراءات التي اتبعت، ويرفق بباقي أوراق اللجنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات التصويت في الخارج الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

إعادة انتخاب الغزواني رئيس لموريتانيا في الدورة الأولى

أعيد انتخاب الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية مع 56,12% من الأصوات، بحسب ما أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الإثنين.

وجاء خصمه الرئيسي الناشط بيرام الداه عبيدي في المركز الثاني مع 22,10% من الأصوات في الانتخابات التي جرت السبت، بحسب ما اعلن رئيس اللجنة في مؤتمر صحافي.

الأحد، أعلن عبيدي أنه لن يعترف بالنتائج الصادرة عن « اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات التابعة للغزواني » والتي يتهمها بأنها أداة للسلطة.

وحل حمادي ولد سيدي المختار، مرشح حزب « تواصل » الإسلامي، القوة المعارضة الرئيسية في الجمعية الوطنية، في المركز الثالث مع 12,78% من الأصوات.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية « بذلنا كل ما في وسعنا لتهيئة الظروف لإجراء انتخابات جيدة وحققنا نجاحا نسبيا ».

بعد ولاية أولى طغت عليها جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الغزواني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

ويقدم الغزواني نفسه على أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أي هجمات منذ عام 2011، في حين تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموما الكثير من الهجمات.

جعل الغزواني مكافحة الفقر ودعم الشباب أولوي ته. ويغادر الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما ويمث لون أكثر من 70 في المئة من السكان، بلادهم بشكل متزايد إلى أوروبا أو الولايات المتحدة، بحثا عن حياة أفضل.

كلمات دلالية الغزواني انتخابات موريتانيا

مقالات مشابهة

  • إعادة انتخاب الغزواني رئيس لموريتانيا في الدورة الأولى
  • موريتانيا: نسبة فرز الأصوات تجاوزت 82% وإعلان النتائج الأولية خلال ساعات
  • الرئيس محمد ولد شيخ الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرًا في موريتانيا
  • النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • وزير العدل يوجه بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • رئاسيات موريتانيا.. نحو مليوني ناخب يتوجهون لمراكز الاقتراع