قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الأربعاء، إن ميزانية 2023-2024 "لم تعد مناسبة" بسبب حرب غزة وسيجري تعديلها.

ولم يبد الوزير انزعاجا من تخفيض ستاندرد اند بورز للتوقعات الخاصة بإسرائيل إلى "سلبية" من "مستقرة"، حسبما نقلته رويترز.

وقال سمويتريتش في مقابلة مع إذاعة الجيش إنه" لم يقيم بعد التكاليف غير المباشرة على الاقتصاد الذي دخل حالة شلل جزئي بفعل التعبئة الجماعية لجنود الاحتياط والهجمات الصاروخية الفلسطينية المكثفة".

وقدر المسؤول الإسرائيلي التكلفة المباشرة للحرب بمليار شيقل (246 مليون دولار) يوميا.

ووصف سموتريتش خفض "ستاندرد أند بورز" للتوقعات إلى "سلبية" من "مستقرة"،  الثلاثاء، بأنه "مثير للقلق"، لكنه قال إنه لا يتوقع أن يحدث عجزا كبيرا في إسرائيل برغم الأزمة.

وأشاد سموتريتش بأمير يارون محافظ بنك إسرائيل المركزي لأنه "لا يدخر جهدا في عمله"، وكان من المقرر أن يتنحى يارون لكنه مدد ولايته بسبب الأزمة. لكن سموتريتش لم يجب عما إذا ينبغي إبقاء يارون رسميا في منصبه أم لا.

وقال سموتريتش "لا يوجد وقت لنتنفس، لذا لن نتعامل مع هذا (السؤال) الآن".

وأكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، أمام منتدى للاستثمار في الرياض، الأربعاء، أن الحرب المتواصلة منذ 19 يوما بين إسرائيل وحماس "بدأت تؤثر بشكل سلبي على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة".

وقالت غورغييفا أمام "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة في العاصمة السعودية "إذا نظرت إلى الدول المجاورة - مصر ولبنان والأردن - فإن التأثير واضح بالفعل"، وفقا لما نقلته فرانس برس.

وجاءت تصريحات غورغييفا غداة تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي من أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي.

وقالت "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق"، مضيفة: "لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح".

وتابعت "سيشعر المستثمرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان. تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع، سترتفع. مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساسا الكثير".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جامعة الكرة تكلف طبيب المنتخب بتتبع الحالة الصحية لابراهيم دياز

زنقة 20 | متابعة

كلفت الجامعة الملكية لكرة القدم، كريستوف بودو، طبيب المنتخب الوطني ، بمتابعة تطور إصابة إبراهيم دياز بالتعاون مع طبيب نادي ريال مدريد.

و كشف نادي ريال مدريد عن حجم إصابة لاعبه المغربي إبراهيم دياز، والتي تعرض لها خلال مباراة الفريق أمام ريال سوسيداد في الدوري الإسباني.

وتعرض إبراهيم دياز، الذي لعب أساسيا مع ريال مدريد، لإصابة في الجزء الخلفي من فخذه بعد ثلث ساعة من انطلاق المباراة، مما استدعى استبداله ليغادر الملعب وهو يعرج.

وقال النادي عبر موقعه الرسمي: “بعد الفحوصات التي أجريت على لاعبنا إبراهيم دياز من قبل الخدمات الطبية في ريال مدريد، تم تشخيص إصابته في العضلة الطويلة في ساقه اليمنى”.

مقالات مشابهة

  • جامعة الكرة تكلف طبيب المنتخب بتتبع الحالة الصحية لابراهيم دياز
  • قرابة 20 مليون دولار استيرادات العراق من الجبن واللبن البحريني
  • هاريس تدعو لإنهاء الحرب بغزة وعدم معاودة احتلال إسرائيل للقطاع
  • بريطانيا تخصص 75 مليون جنيه استرليني لمكافحة مهربي البشر
  • بعد أكبر اختراق أمني في تاريخ الجماعة.. حزب الله يتوعد إسرائيل
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • ألمانيا تتعهد بتقديم 100 مليون يورو لأوكرانيا في الشتاء
  • مداه 2150 كيلومتراً..الحوثيون يكشفون تفاصيل الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل
  • إسرائيل تعدل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق