تجاوزت استثمارات البنوك العاملة في الدولة، 580 مليار درهم في نهاية أغسطس(آب) الماضي، محققة أعلى مستوى في تاريخها، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وأظهرت إحصائيات المركزي اليوم الأربعاء، ارتفاع استثمارات البنوك في الدولة على أساس سنوي 19.5% لتصل إلى 585.4 مليار درهم في نهاية أغسطس (آب) الماضي، بزيادة 95.

6 مليار درهم، مقابل 489.8 مليار درهم في أغسطس (آب) 2022.
وحسب المركزي زادت استثمارات البنوك على أساس شهري 1.02% مقابل 579.5 مليار درهم في يوليو(تموز) الماضي، بزيادة  5.9 مليار ات درهم في شهر واحد، بينما ارتفعت في الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري، 58 مليار درهم أي 11% مقارنةمع 527.4 مليار درهم في نهاية العام الماضي.
واستحوذت السندات المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق على النصيب الأكبر من استثمارات البنوك بنحو 47%، بـ 276 مليار درهم في نهاية أغسطس (آب) الماضي، بزيادة  شهرية بـ 3.4% مقارنة مع 266.8 مليار درهم في يوليو (تموز) الماضي.
وبلغت حصة استثمارات البنوك في الأوراق المالية نحو 42.1% بـ 246.5 مليار درهم في نهاية يوليو (تموز) الماضي، بارتفاع  سنوي بـ 0.16% مقابل 246.1 مليار درهم في أغسطس (آب) 2022.
وبلغت استثمارات البنوك في الأسهم 12.6 مليار درهم في نهاية أغسطس (آب) الماضي، بارتفاع شهري بـ 0.8% مقارنة مع 12.5 مليار درهم في أغسطس (آب) 2023. فيما زادت في الأشهر الـ8  الأولى من 2023 بنحو 6.8% مقابل 11.8 مليار درهم في ديسمبر (كانون الأول)2022.
وحسب المركزي أيضاً بلغت الاستثمارات الأخرى للبنوك 50.3 مليار درهم في نهاية أغسطس (’ب) الماضي بزيادة سنوية بـ 12.5%، مقابل 44.7 مليار درهم في أغسطس (آب) 2022.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات استثمارات البنوک فی ملیار درهم فی أغسطس

إقرأ أيضاً:

الإمارات تواصل ضخ استثمارات كبيرة في شبكات الإنترنت الأرضية

طورت دولة الإمارات واحدة من أفضل شبكات الاتصالات في العالم، فيما تواصل احتلال المراتب الأولى عالمياً في قوة الشبكات على مستوى خدمات الاتصالات المتحركة والثابتة والإنترنت فائق السرعة، عبر استثمار عشرات مليارات الدراهم في تطوير الشبكات سنوياً، للحفاظ على ريادتها العالمية من حيث التغطية وجودة القطاع حسب ورقة بحثية أعدها مركز “انترريجونال للتحليلات الاستراتيجية” في أبوظبي.
ووفقاً لـ”هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية” تجاوز عدد اشتراكات إنترنت النطاق العريض في الإمارات الـ 4 ملايين اشتراك بنهاية مارس/ آذار 2024 ، مقارنة بنحو 3.774 مليون مشترك 2023 ، في الوقت الذي بلغ فيه عدد مستخدمي الإنترنت بشكل عام في الدولة العام 2023 نحو 9.38 مليون مستخدم بنسبة 99% من إجمالي عدد السكان.
وكشف تقرير “الإمارات الرقمية – حقائق وأرقام 2023″، الصادر عن “هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية”، أن أغراض استخدام الإنترنت تتعدد بدءاً من التواصل الاجتماعي والعمل والبحث عن المعلومات، مروراً بالتعلم والترفيه والتسوق ووصولاً إلى الخدمات العامة ، حيث بلغت سرعة التحميل في الإنترنت الثابت إلى 207.41 ميجا بت/ثانية، مع نسبة زيادة ملحوظة في السرعة بلغت 80.1%، وهي نسبة مرتفعة جداً قياساً إلى الأعوام السابقة.
وحققت دولة الإمارات معدل 96.4 من أصل 100 في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2023، متجاوزة المتوسط العالمي البالغ 72.8 بحسب تقرير حديث لـ”الاتحاد الدولي للاتصالات” والذي سلطت نتائجه الضوء على التقدم الجوهري الذي حققته الدولة في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلى مستوى سد الفجوة الرقمية في المجتمع حيث قاس المؤشر مستوى التطور في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 169 دولة حول العالم.
وأكد مركز “انترريجونال ” أن سوق الاتصالات في دولة الإمارات شهد تحولاً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية بسبب المبادرات الكبيرة التي اتخذتها الدولة لتعزيز البنية التحتية للإنترنت السريع خاصة والانترنت بشكل عام نظراً للنمو الكبير والمتزايد على مستوى استهلاك البيانات من جميع القطاعات الحكومية والشركات والأفراد، بفضل ضخ شركتي “إي آند الإمارات ” و”الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” استثمارات كبيرة سنوياً في تطوير الشبكات، لمواكبة التطور الكبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمي.
ووفقًا للبنك الدولي، فإن 100% من سكان دولة الإمارات لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت الأرضي والمتحرك مع تزايد نسبة السكان الذين يستخدمون الهواتف الذكية، وجودة الخدمة المحسنة التي يقدمها المشغلون، وتحديث التكنولوجيا والبنية التحتية، من المتوقع أن يزداد عدد مستخدمي الإنترنت بشكل أكبر.
وقال “انترريجونال “: تتزايد متطلبات الإنترنت السريع في الإمارات بسبب تحول العديد من الصناعات إلى الأتمتة والذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات و الحلول السحابية والتجارة الالكترونية وانترنت الأشياء واعتماد التقنيات المتقدمة في العمليات التجارية، في ظل توجه سكان الدولة لاستخدام الحلول الرقمية والتطبيقات الذكية في إنجاز المعاملات والتسوق عبر الإنترنت وخدمات الدفع وغيرها، مما يعزز خدمات البيانات الثابتة بشكل كبير.
وفي السياق : حلّت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً للعام الثامن على التوالي في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة إلى المنازل وبنسبة 99.3 %، بحسب التقرير السنوي الأخير الذي أصدره المجلس العالمي للألياف الضوئية الموصولة للمنازل، متفوقةً على سنغافورة، التي سجلت نسبة 97.1 % ، تليها هونغ كونغ بنسبة 95.3 %، والصين بنسبة 92.9 %، وكوريا الجنوبية بنسبة 91.5 % ، ما يعزز ريادة الدولة لشبكة الألياف الضوئية عالية السرعة ويؤكد على رؤية قيادتها الحكيمة في إعطاء الأولوية للبنية التحتية الرقمية المتطورة.
وذكر “انترريجونال ” أن دور شبكات الإنترنت العالمي سيتزايد على جميع المستويات، حيث تعاظم دور العوالم الافتراضية والذكاء الاصطناعي التوليدي وتعلم الآلة والتجارة الالكترونية وغيرها، مدفوعاً بجهود عمالقة التكنولوجيا في العالم لتظل السنوات القليلة المقبلة هي خير شاهد على درجة تطور الشبكات وقدرتها على نقل الحكومات والشركات والمستخدم إلى مستويات أعلى من التطور مع عدم إغفال التحديات التي قد تصاحب ذلك التطور.


مقالات مشابهة

  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • الإمارات تواصل ضخ استثمارات كبيرة في شبكات الإنترنت الأرضية
  • دولة عربية تتوقع جذب استثمارات تركية بمليار دولار خلال 18 شهراً
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بعد ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي
  • البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطى الأجنبي لـ46.384 مليار دولار نهاية يونيو
  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • المركزي التونسي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 24,3 مليار دينار خلال يونيو الماضي
  • “دبليو كابيتال”: عقارات دبي تحقق أداء استثنائيًا لا يعترف بسقف محدد أو نهاية معلومة
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات