تؤثر الحرب بين إسرائيل وحماس بشكل سلبي على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة، على ما أفادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الأربعاء، أمام منتدى للاستثمار في السعودية.

وقالت غورغييفا أمام "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة في الرياض: "إذا نظرت إلى الدول المجاورة -مصر ولبنان والأردن- فإن  التأثير واضح بالفعل".

وتسلل مئات من مقاتلي حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) إلى إسرائيل من غزة، في هجوم غير مسبوق منذ إنشاء دولة إسرائيل في 1948، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات الإسرائيلية التي أحصت أكثر من 200 رهينة من إسرائيليين وأجانب ومزدوجي الجنسية.

Great to speak w/@richardquest at #FII7. We discussed risks from the current conflict in Gaza, elevated debt levels, fragmentation, and high interest costs. pic.twitter.com/6VlHnuCMOZ

— Kristalina Georgieva (@KGeorgieva) October 25, 2023

وردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة أدى إلى مقتل 5791 فلسطينياً معظمهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في حكومة حماس.

وجاءت تصريحات غورغييفا غداة تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي، من أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي.

وقالت: "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق"، وأضافت "لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح".

وتابعت "سيشعر المستثمرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان.. تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع،سترتفع، وإن مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساساً الكثير".

صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية:

"دافوس في الصحراء" يضع حلم #السعودية بالرخاء والسلام، بقيمة تريليون دولار، في دائرة الضوء عندما تستضيفه العاصمة الرياض هذا الأسبوع، وسيكون حديث العالم عن فرص استثمارية بمئات المليارات من الدولارات، وليس الحرب بين إسرائيل وحماس pic.twitter.com/fxVGPzY1Nk

— The Saudi Post (@TheSaudi_post) October 23, 2023

ويعد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي، والذي يعرف أيضاً باسم "دافوس في الصحراء"، بمثابة فرصة للسعودية لتسليط الضوء على الإصلاحات الاقتصادية المحلية، التي يقول المسؤولون السعوديون إن نجاحها يعتمد على استقرار المنطقة.

ويتعارض الاندلاع المفاجئ للحرب مع رؤية قيادة السعودية لشرق أوسط مستقر ومزدهر، خصوصاً بعدما استعادت الرياض هذا العام علاقاتها مع غريمتها الإقليمية إيران، وكانت تقترب من تطبيع تاريخي مع إسرائيل.

Delighted to be back in ???????? to participate in #FII7. Looking forward to engaging discussions and a productive visit. The region is at the forefront of the Fund’s work to improve lives. https://t.co/gHFmBMy12f

— Kristalina Georgieva (@KGeorgieva) October 24, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية: إسرائيل تهدف لتوسعة الحرب في المنطقة

أكدت الحكومة العراقية، أن جريمة الاحتلال في مخيم طولكرم تؤكد إصراراه على ممارسة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

الدولية لدعم فلسطين: العدوان على غزة ولبنان وحشي وغير مسبوق (فيديو) الاحتلال يشن حملات اعتقال موسعة على عدد من مدن فلسطين اليوم

 

وتابعت الحكومة العراقية، أن سرائيل تهدف لتوسعة الحرب في المنطقة في ظل موقف دولي عاجز تجاه الممارسات الإسرائيلية.

شنت قوات الاحتلال الصهيونية الإسرائيلية منذ فجر اليوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر، حملات اعتقال للمواطنين في عدد من المدن الفلسطينية.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم ، شابا من حي بطن الهوى من مدينة رام الله، وذلك عقب دهم منزله وتفتيشه.

 كما اعتقلت الشاب قاسم جبر من مدينة قلقيلية، بعد مداهمة منزله وتفتيشه بالمدينة.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة من مدخلها الشرقي، وانتشرت في عدة أحياء منها "شارع المدينة، وصوفين، وكفار سابا"، كما داهمت بناية سكنية في شارع المقبرة.

ومن مدينة نابلس، اعتقل الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مواطنا من بلدة بيتا.

وجاء ذلك بعد اقتحام الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس بجيبات، فجر اليوم وداهمت أحد المنازل وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته واعتقلت منه المواطن جامي خالد عوض عديلي.

وأضافت المصادر بأن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم، أحياء عدة من مدينة نابلس، وداهمت إحدى البنايات في حي رفيديا، وفتشت منازل هناك وعبثت بمحتوياتها، ولم يبلغ عن اعتقالات.

اعتقال 24 مواطن من الخليل

وشهدت مدينة الخليل وبلدة بيت أمر شمالا، اعتقال أكثر من 24 مواطنا، وشددت قوات الاحتلال الغاشمة إجراءاتها العسكرية على أرجاء المحافظة.

وأفاد الناشط الاعلامي محمد عوض لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في بلدة بيت أمر واعتقلت 20 مواطنا وصاحب الاعتقالات حملة تفتيش وتخريب واسعة لمنازل المواطنين، والاعتداء على بعض الشبان بالضرب والتنكيل بهم.

كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل واعتقلت 4 مواطنين، وفتشت منازلهم وعبثت بمحتوياتها.

وفي نفس السياق شددت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم، اجراءاتها على الحواجز العسكرية واستمرت وأغلقت مداخل بلدات ومخيمات محافظة الخليل.

 

 

 


 

مقالات مشابهة

  • الفضيل: بيع النقد الأجنبي سيستمر مع وجود الضريبة التي تسقط نهاية العام الحالي
  • "الجارديان": آثار الحرب تؤثر على جميع جوانب الحياة في إسرائيل.. وتسلط الضوء على أبعاد عزلتها الدولية
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • الحكومة العراقية: إسرائيل تهدف لتوسعة الحرب في المنطقة
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • صندوق النقد الدولي: الصراع بالشرق الأوسط له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • هل تؤثر الحرب على معتقدات الشباب العربي في المنطقة؟
  • فرنسا تعلن مشاركتها في التصدي للصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها