الحرة:
2024-09-22@17:35:31 GMT

فيديو شاحنة المساعدات الفارغة نحو غزة.. ما حقيقته؟

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

فيديو شاحنة المساعدات الفارغة نحو غزة.. ما حقيقته؟

نفى مسؤول بالهلال الأحمر الفلسطيني صحة فيديو تداولته عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم فيه ناشروه دخول شاحنات مساعدة فارغة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح

وتناقلت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه شخصين مع إحدى الشاحنات يبدو وكأنها تمر عبر معبر رفح، مرفقا بنص : "مصر ترسل شاحنات فارغة في غزة".

مصر ترسل شاحنات فارغة لغزة pic.twitter.com/xxPVvH7NQb

— ???????? (@KHUSSEINXYZ) October 23, 2023

وكشف المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، محمد الفتياني، لموقع الحرة، أن الفيديو قديم ويعود إلى عام 2021، وليس مرتبطا بشاحنات المساعدات الجديدة إلى قطاع غزة.

من جهته، أكد المرصد الفلسطيني لتدقيق المعلومات والتربية الإعلامية "تحقق" ومنصة "الفاحص" أن الفيديو قديم ويعود إلى  12 يونيو 2021.

وأفاد المرصد بأن الفيديو سبق تداوله بشكل واسع من طرف وسائل إعلام وتحدثت في وقتها عن وصول شاحنات شبه فارغة كتب عليها "تحيا مصر"، على أنها مساعدات مقدمة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة، يوسف أبو الريش، أكد بعد انتشار الفيديو لأول مرة أن "تصوير الشاحنة هذه لوحدها لا يعبر عن الحقيقة، وأنها واحدة من عدة شاحنات كبيرة وصلت محملة بكميات كبيرة من المساعدات، وليس كما حاول أن يصور موثقو الفيديو المجتزء".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ اليوم 22 سبتمبر توجهت 50 شاحنة من المساعدات الإنسانية الحاملة للمواد الغذائية والمستلزمات الطبية، فضلا عن 4 شاحنات من الغاز الطبيعي صوب معبر كرم أبو سالم، موضحا أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي قلصت أيام عمل  منفذ كرم أبو سالم الذي تدخل منه المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت إلى قطاع غزة منذ الأول من شهر سبتمبر، إلى جانب تقليص أعداد الشاحنات المسموح بدخولها.

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة، أنّ هناك 5 شاحنات مساعدات فقط أفرغت حمولتها في منفذ كرم أبو سالم، مشيرا إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت 5 شاحنات خاصة التي تحتوي على الأدوية والمستلزمات الطبية، بالتالي متبقي في المنفذ حوالي 40 شاحنة من المساعدات المحملة بالمواد الغذائية والإغاثية .

وواصل مراسل «القاهرة الإخبارية» أنّ الاحتلال الإسرائيلي يتعمد رفض شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن إصراره على تقليص أعداد شاحنات الوقود، مما ينعكس سلبا على الأوضاع الإنسانية داخل قطاع غزة.

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة الفلسطينية أكدت أنّ 70% من الأدوية والمستلزمات الطبية نفذت من القطاع، فضلا عن 83% من الأدوية التخصصية كادت أنّ تنفذ جراء شُح المساعدات الإنسانية الداخلة إلى القطاع نتيجة عرقلة قوات الاحتلال إلى المساعدات.

مقالات مشابهة

  • دخول 50 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة (تفاصيل)
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة
  • مراسل «إكسترا نيوز»: إسرائيل تتعنت في إدخال المساعدات لغزة (فيديو)
  • وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي
  • ارتفاع عدد النازحين في غزة إلى 1.9 مليون
  • اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بغزة لـ1.9 مليون شخص
  • اليونيسيف: انخفاض عدد شاحنات المساعدات اليومية من 100 إلى 15 في غزة
  • اليونيسف: ارتفع عدد النازحين في غزة إلى 1.9 مليون شخص
  • اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بقطاع غزة إلى 1.9 مليون