أكتوبر 25, 2023آخر تحديث: أكتوبر 25, 2023

المستقلة/- كشف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،اليوم الاربعاء، عن أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي، وفيما أقرّ بالحاجة إلى عقوبات قانونية “صارمة” بحق المضاربين بالعملة، أشار إلى وجود مصارف أهلية وصيارفة يسعون لتبقى أسعار الدولار مرتفعة.

وقال السوداني خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي تابعته المستقلة، إن “هناك مشاكل في الإصلاح المصرفي وتحديات كبيرة تواجهها الحكومة، وسعر صرف الدولار الحالي في الأسواق وهو سعر المضاربين بالعملة”.

وأضاف “هناك جهات ومصارف أهلية وتجار وأصحاب شركات صيرفة يسعون من أجل استمرار سعر صرف الدولار على السعر الحالي”.

وأكد السوداني “نحن ندعم بعض المصارف التي نثق بأنها جيدة وحققت نجاحات، لأجل ان تكون جزءاً من الحل”، مضيفاً “واحدة من الإشكالات التي نواجهها هي أن القانون العراقي لا يحتوي على عقوبات قوية وصارمة بحق الذين يتم إلقاء القبض عليهم من المضاربين بسعر صرف الدولار”.

ولفت إلى أنه “على الرغم من ارتفاع سعر صرف الدولار إلا أن أسعار المواد الغذائية مستقرة وجيدة والحكومة ستأخد دور بعض التجار في بعض الأمور، كما أن هناك مبادرة جيدة لتوفير الأدوية من مناشئ عالمية للأمراض المزمنة وبيعها في السوق بأسعار مدعومة، وكذلك المواد الإنشائية سنوفرها ونبيعها بسعر مدعوم، وذلك ما سيجبر التجار والمضاربين على خفض سعر الدولار في السوق”.

من جانب آخر، أشار السوداني إلى أن “صندوق التنمية من المشاريع المهمة التي نتبناها ويفترض أن يكون له قانون خاص، وتم إدراج مشروع الصندوق في قانون الموازنة”.

وقال “اليوم تم التصويت على هذا الصندوق وهذا بارقة أمل للاقتصاد العراقي، وهذا الصندوق سيكون للقطاع الخاص حصراً ويوفر فرص استثمارية، ومن أولوياته بناء المدارس بما يقرب ألف مدرسة، وبعد ذلك سيكون له دور في القطاعات الأخرى كالصناعة والبيئة والسكن”.

وفي ملف الكهرباء، أوضح السوداني أن “تكاليف إنتاج الكهرباء باهضة جداً والحكومة اليوم أعطت الضوء الأخضر لوزارة الكهرباء لاعتماد منظومات إلكترونية حديثة جداً لقياس أجور استهلاك الطاقة الكهربائية وسنراعي أصحاب الدخل المحدود وفق آلية معينة، هذه المنظومة ستسهم بمنع هدر الكهرباء وتوفر استقراراً في الطاقة”.

وبين أنه “ستكون هناك تجربة لهذه المنظمات في 10 مناطق، في كل منطقة 10 قطاعات، وفي كل قطاع 50 ألف مشترك، هؤلاء سيحصلون على الطاقة الكهرباء على مدار 24 ساعة”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: سعر صرف الدولار

إقرأ أيضاً:

بعد الإعصار “هيلين”.. انقطاع الكهرباء عن 1.3 مليون شخص في أمريكا

المناطق_وكالات

مازال أكثر من مليون شخص بدون كهرباء في جنوب شرق الولايات المتحدة بعدما خلف الإعصار هيلين دمارا عبر 6 ولايات الأسبوع الماضي.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع “باور أوتدج” الإلكتروني، أن نحو 1.3 مليون شخص مازالوا بدون كهرباء في المنطقة، من بينهم نحو 500 ألف شخص في ساوث كارولينا وحدها.

أخبار قد تهمك ولي العهد يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيسًا للوزراء في اليابان 2 أكتوبر 2024 - 9:35 مساءً مسرحية “يا سلام سلم” تعرض يومي 4 و5 أكتوبر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 2 أكتوبر 2024 - 9:22 مساءً

وتشير أحدث التقارير الصادرة عن المنافذ الإعلامية الأمريكية إلى أن 162 شخصا لقوا حتفهم منذ وصلت العاصفة لليابسة في شمال غربى فلوريدا يوم الخميس.

كارولينا الجنوبية والشمالية

وتتصدى السلطات للأضرار الكارثية، فيما أوقف حاكم جورجيا بريان كيمب أمس الثلاثاء، بشكل مؤقت، تحصيل ضريبة البنزين في الولاية بأمر تنفيذي لإغاثة المجتمعات التي أصبحت معتمدة على الوقود لتزويد منازلها بالطاقة.

ويتفقد الرئيس الأمريكي جو بايدن المناطق المتضررة في كل من كارولينا الجنوبية والشمالية، اليوم الأربعاء، بينما تزور نائبة الرئيس كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، ولاية جورجيا الحاسمة.

وزار الخصم الجمهوري لهاريس، دونالد ترامب، أجزاء من جورجيا أمس الثلاثاء.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 2 أكتوبر 2024 - 9:41 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:46 مساءً«دوري أبطال آسيا 2»: شباب الأهلي الإماراتي يخسر أمام ناساف الأوزبكي أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:44 مساءًنائب أمير المدينة المنورة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجندي أول أكرم الجهني أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:37 مساءًبناءً على طلب ابنتيه… محكمة أرجنتينية تسمح بنقل رفات مارادونا أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 8:29 مساءً3 فناجين من القهوة يوميًا.. قد تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 7:55 مساءًتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين .. انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 غدًا في الرياض2 أكتوبر 2024 - 8:46 مساءً«دوري أبطال آسيا 2»: شباب الأهلي الإماراتي يخسر أمام ناساف الأوزبكي2 أكتوبر 2024 - 8:44 مساءًنائب أمير المدينة المنورة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجندي أول أكرم الجهني2 أكتوبر 2024 - 8:37 مساءًبناءً على طلب ابنتيه… محكمة أرجنتينية تسمح بنقل رفات مارادونا2 أكتوبر 2024 - 8:29 مساءً3 فناجين من القهوة يوميًا.. قد تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية2 أكتوبر 2024 - 7:55 مساءًتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين .. انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 غدًا في الرياض ولي العهد يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيسًا للوزراء في اليابان ولي العهد يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيسًا للوزراء في اليابان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يستعد لـ”أسد أسود” مع أبطال الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”
  • السوداني يوجه برفع “جاهزية” القوات
  • رئيس ليبيريا يوجه رسالة إلى “المشير حفتر”
  • بعد الإعصار “هيلين”.. انقطاع الكهرباء عن 1.3 مليون شخص في أمريكا
  • السوداني: هناك ضرورة لاتخاذ الاتحاد الأوروبي خطوات أكثر لوقف العدوان الصهيوني
  • تقرير جديد من “آرثر دي ليتل”: الإمارات العربية المتحدة تقود التغيير في احتضان عمليات شراء السيارات رقمياَ وتوجه قوي نحو المركبات ذات الطاقة البديلة
  • أول قرار من محمد رمضان في الأهلي.. عقوبات صارمة
  • السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات العراقية
  • السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات الأمنية
  • عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل.. السوداني يوجّه برفع مستوى قدرات القوات العراقية