تدخل الحرب بين إسرائيل وغزة يومها التاسع عشر، مع استمرار القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع وارتفاع حصيلة الضحايا، في وقت شنت فيه إسرائيل ضربة على جنين بالضفة الغربية، وضربات على سوريا ولبنان في الجبهة الشمالية.

وفي غزة ارتفعت حصيلة القتلى إلى 5791  شخص، نتيجة القصف الإسرائيلي، وأصيب ما يزيد عن 14 ألفا بجروح، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال.

وقال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه ضرب مئات الأهداف العسكرية والحكومية لحماس خلال الـ24 ساعة الأخيرة في قطاع غزة، منها مقرات تضم معتقلين معارضين.

وقال الناطق باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، الأربعاء، "في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، جيش الدفاع يستهدف مئات الأهداف العسكرية والحكومية لحماس في قطاع غزة".

وأضاف "خلال موجة ضربات واسعة تمكن جيش الدفاع بتوجيه من الشاباك من تصفية نشطاء وبنى تحتية لحماس. من بين الأهداف التي ضربت فتحات أنفاق ومقرات قيادة ومستودعات أسلحة ومواقع إطلاق قذائف هاون وقذائف مضادة للدروع".

وتابع "كما استهدفت الليلة الماضية غرف عمليات ومقرات قيادة تابعة لمنظومة الطوارئ في حماس التي وضعت حواجز تعرقل توجه سكان غزة نحو جنوب القطاع وحماية أنفسهم. كما دمر جيش الدفاع مجمعات ومقرات عسكرية تابعة لجهاز أمن حماس المسؤول عن حكم المنظمة الإرهابية في القطاع واعتقال وسجن معارضين لها".

واستهدفت قوات تابعة لسلاح البحرية مجموعة مسلحين من حماس خرجت من فتحة نفق في أحد شواطئ قطاع غزة وحاولت التسلل إلى الأراضي الإسرائيلية في منطقة زيكيم عبر البحر، حسبما أكد الجيش في بيان له، وأضاف أن طائرات مقاتلة وقوات سلاح البحرية هاجمت الفتحة التي خرج منها المسلحون في قطاع غزة ومستودع الوسائل القتالية التابع لهم.

وفي الضفة الغربية ارتفعت حصيلة القتلى إلى 103 منذ السابع من أكتوبر، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وأعلنت الوزارة "مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة أكثر من عشرين خلال اقتحام الجيش لمحيط مخيم جنين حيث اندلعت اشتباكات مسلحة، واستهدف الجيش الإسرائيلي مجموعة من الشبان جوا بصواريخ من مسيرة إسرائيلية".

وتبنت كتيبة جنين سرايا القدس وكتائب القسام استهداف آليات عسكرية إسرائيلية بعبوات ناسفة، واعتقل الجيش الإسرائيلي عددا من الفلسطينيين من محيط المخيم بعضهم من قيادات حركة حماس، وفقا لمراسلة "الحرة" في رام الله.

الجبهة الشمالية

وقتل ثمانية جنود سوريين فجر الأربعاء في "قصف جوي إسرائيلي استهدف عدة نقاط عسكرية في محافظة درعا في جنوب البلاد"، وفق ما نقلته وكالة "سانا" عن مصدر عسكري.

وقال المصدر إن الهجوم تم حوالي الساعة 1:45 من فجر الأربعاء (بالتوقيت المحلي) واستهدف عددا من النقاط العسكرية في ريف درعا.

وأسفر القصف، وفق المصدر، عن مقتل ثمانية عسكريين وإصابة سبعة آخرين بجروح إضافة إلى وقوع بعض الخسائر المادية.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن مقاتلاته شنت غارات جوية على "بنى تحتية عسكرية وقاذفات هاون تابعة لجيش النظام السوري ردا على إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه إسرائيل"، الثلاثاء، دون أن يشير إلى وقوع قتلى وجرحى. 

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بدوره بأن القصف دمر "مستودعات للصواريخ والسلاح ورادار للدفاعات الجوية جميعها تابعة لقوات النظام السوري".

كما استهدف القصف الإسرائيلي، وفق المرصد، سرية عسكرية قرب الجولان السوري.

وجاء القصف، بحسب المرصد، "بعد إطلاق مقاتلين موالين لحزب الله صاروخين باتجاه الجولان السوري".

وبدأت إسرائيل بقصف غزة، وفرضت حصارا شاملا، بعدما هجوم حماس على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر، الذي تسبب بمقتل 1400 شخص، معظمهم مدنيون، بينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى اختطاف نحو 200 آخرين.

وخلال الأسبوعين الماضيين، استهدف القصف الجوي الإسرائيلي مطار دمشق الدولي مرتين ومطار حلب الدولي شمالا ثلاث مرات وأخرجهما عن الخدمة في كل مرة.

ويأتي القصف الإسرائيلي في سوريا على وقع خشية متزايدة من توسع الحرب الدائرة في قطاع غزة إلى جبهات أخرى في المنطقة، وخصوصا إلى لبنان حيث تشهد المنطقة الحدودية غداة هجوم حماس قصفا متبادلا بين إسرائيل وحزب الله.

وأفادت مراسلة "الحرة" في جنوب لبنان بـ"مقتل أربعة عناصر من حزب الله صباح الأربعاء"، وبذلك يرتفع عدد قتلى الحزب منذ السابع من أكتوبر إلى 40.

وقالت المراسلة إن "طائرة مسيرة إسرائيلية أطلقت صاروخين على محيط بلدة كفرشوبا في القطاع الشرقي بجنوب لبنان".

إدخال المساعدات

وفي وقت متأخر الثلاثاء، دخلت ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء إلى غزة قادمة من مصر. وقالت وكالات تابعة للأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى ما يزيد على 20 ضعفا من الإمدادات الحالية لسكان القطاع الساحلي الضيق البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وعبرت بوابة رفح من الجانب المصري، الأربعاء، دفعة جديدة من شحنات المساعدات المنقولة لقطاع غزة تحت إشراف الهلال الأحمر المصري في طريقها للهلال الأحمر الفلسطيني، وفقا لمراسلة "الحرة".

ويقول الأطباء في غزة إن المرضى الذين يصلون إلى المستشفيات تظهر عليهم علامات المرض الناجم عن الاكتظاظ وسوء الصرف الصحي بعد فرار أكثر من 1.4 مليون شخص من منازلهم في القطاع إلى أماكن مؤقتة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من ثلث المستشفيات في غزة ونحو ثلثي عيادات الرعاية الصحية الأولية أغلقت أبوابها بسبب الأضرار أو نقص الوقود.

وحذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من أنها ستوقف عملياتها في غزة مساء الأربعاء بسبب نقص الوقود.

ومع ذلك، أكد الجيش الإسرائيلي مجددا، الثلاثاء، أنه سيمنع دخول الوقود لمنع حماس من الاستيلاء عليه، واقترح أن تطلب الأمم المتحدة من حماس إمدادات الوقود، قائلا "اطلبوا الوقود من حماس فعلّكم تحصلون على بعضه".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القصف الإسرائیلی الجیش الإسرائیلی فی قطاع غزة من حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة

قالت قناة كان العبرية، صباح اليوم السبت، 07 أيلول، 2024، إن الجيش الإسرائيلي قام بتغيير القتال في أنفاق قطاع غزة ، وذلك بعد مقتل الأسرى الستة، في أحد الأنفاق بمدينة رفح.

وبحسب القناة العبرية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي تخشى من التحرك داخل الأنفاق، لئلا يصاب أحد من الأسرى.

وأوضحت، "الافتراض الذي بموجبه سيعمل الجيش الإسرائيلي حيثما لم يتواجد الجيش بعد، هناك مختطفون. وقال مسؤولون عسكريون: "إن مقتل المختطفين هو نداء مباشر من حماس - 'أوقفوا التحرك العسكري تحت الأرض'".

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وحسب المصادر فإن القتال يصبح بالتالي أكثر صعوبة وتعقيداً، لأن الرسالة التي أوصلتها حركة حماس في قتل الأسرى، هي أنه إذا استمر الجيش الإسرائيلي في عملياته تحت الأرض، فإنه سيتسبب بمقتل أسرى، كما يقول مسؤولون في الجيش.

إقرأ/ي أيضا: القناة 13: فرص التوصل لاتفاق مع حمـاس ضئيلة للغاية

وأكدت حماس بعد مقتل الأسرى الستة أنها هي من قامت بذلك. وأصدر الناطق باسم الذراع العسكري للحركة، أبو عبيدة، بياناً مفاده أنه بعد تحرير أسرى في النصيرات، "جددت حماس التعليمات المتعلقة بكيفية تصرف عناصرها عندما يقترب الجيش الإسرائيلي من مكان تواجدهم".

ويكشف التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في مقتل الأسرى الستة أن المراقبين الذين كانوا يقفون خارج النفق رصدوا جنودا إسرائيليين يقتربون في اتجاههم - وهذا ما دفعهم على ما يبدو إلى قتل الأسرى والفرار من المكان. وفق كان

وتابعت القناة العبرية، "عثر الجيش الإسرائيلي على أدلة على الأرض بمحيط جثث المختطفين، تشير إلى أن حراس حماس كانوا يراقبون مقاتلي الجيش بصورة مباشرة. ومن بين أمور أخرى، يحرص الجيش على عدم الذهاب إلى الأماكن التي توجد بها معلومات استخباراتية عن مختطفين أحياء - معلومات يتم نقلها في الوقت الحقيقي إلى القوات الموجودة في الميدان".

المصدر : مكان

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها
  • اليوم 337 من الحرب الإسرائيلية على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا ودعوات في إسرائيل لوقف القتال
  • كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة
  • الجيش اليمني: الضربات الأمريكية على الحوثيين مرنة وغير حاسمة
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • 13 شهيدًا في غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي
  • صحة غزة: حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على القطاع بلغت 40861 قتيلا
  • عن قصف الجنوب.. بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ!
  • حمدان: بعض أسرى الاحتلال قتلوا في القصف الإسرائيلي وآخرون بنيران جيشهم