بوابة الوفد:
2024-07-05@07:36:49 GMT

خسوف جزئي للقمر الأخير هذا العام في هذا الموعد

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

الخسوف الجزئي للقمر.. يشهد العالم في الثامن والعشرين من أكتوبر الجاري خسوفًا جزئيًا للقمر يكون مرئيًا في مصر في هذا الموعد.

علماء الفلك يكتشفون "فقاعة من المجرات" تعود إلى العصور الأولى للكون الظواهر الفلكية الأخيرة خلال أكتوبر خسوف جزئي للقمر 

وكشف الدكتور أشرف تادروس،  رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن حدوث خسوف القمر الجزئي عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، وخلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنًا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيترائى في مصر).

الدول التي سترى الخسوف الجزئي 

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن خسوف القمر سيكون مرئيًا أيضًا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا، لافتًا إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا يكون في  السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال.

وذكر تادروس، أن ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علمًا لكان الفلكيين أولى الناس بدراسته.

أفضل الاماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية 

وأكد، أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، فضًلا أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان، لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخسوف الجزئي للقمر خسوف القمر مصر القمر الاجرام السماوية الظواهر الفلکیة خسوف ا

إقرأ أيضاً:

القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن القمر الاصطناعي «فنغيون-3 إف» «إف واي-3 إف» بدأ خدماته التشغيلية رسميا بعد مراجعات اختبار نظام التطبيق الأرضي في المدار وعمليات التشغيل التجريبي.

وأوضحت الهيئة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، أن القمر الاصطناعي سيتولى المهام في المدار التي كان يقوم بها القمر الاصطناعي «إف واي-3 سي»، وسيقدم خدمات في مجالات مثل التنبؤ بالطقس والمناخ ومراقبة الكوارث والرصد البيئي.

وذكرت أنه «نظرا لأن القمر مجهز بـ 10 أدوات تشغيلية، فإنه قادر على إجراء عمليات رصد كاملة الطيف وعالية الطيف، وتعمل هذه القدرات بشكل كبير على تعزيز دقة رصد الغلاف الجوي العالمي والظروف البيئية السطحية، بما في ذلك معلومات درجة حرارة الغلاف الجوي ورطوبته والغازات النزرة وتوازن إشعاع الأرض».

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية الصينية، فإنه خلال مراحل الاختبار والتشغيل التجريبي في المدار، عمل النظام الأرضي للقمر الاصطناعي بشكل موثوق، ما يضمن تقدما سلسا في الاختبار، وقد أظهر القمر الاصطناعي بالفعل فوائد عملية من خلال الرصد الفعال لظواهر الطقس مثل هطول الأمطار الغزيرة الأخير في المجاري الوسطى والدنيا لنهر اليانجتسي.

وتم إطلاق القمر الاصطناعي الصيني من مركز «جيوتشيوان» لإطلاق الأقمار الاصطناعية في 3 أغسطس 2023.

اقرأ أيضاًمصر والصين يوقعان بروتوكول تشغيل القمر الصناعي «مصر سات 2»

الصين تطلق قمرًا اصطناعيًّا تتبعيًّا جديدًا للاتصالات بين الأرض والقمر

الثلاثاء المقبل.. وزير التجارة الصيني يزور مصر لبحث سبل تعزيز التعاون

مقالات مشابهة

  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية