اليوم 24:
2024-07-06@14:19:11 GMT

قراءة في مسرحية خط اسود ligne noire

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل/قطاع الثقافة ,قدمت فرقة المسرح الطلائعي مساء الاثنين23اكتوبر2023 ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة ،مسرحية

*خط اسود* ،من تأليف رفيق مرشد وإخراج عبد الفتاح الصرصار وتشخيص أسامة زوهارومحمد مناجي وكوثر بنعمرو /سينوغرافيا أسامة زوهار وفنيين آخرين في باقي مكونات العرض المسرحي.


نص خط اسود معالجة درامية بأسلوب عبثي لفكرة الانتظار لمبدعها صامويل بيكيت ولكن بطريقة استنبات مسرحي مغربي على غرار تعبير المبدع الرائد محمد قاوتي في عمله الرائع سيدنا قدر
خط اسود استنبات متجدد لنص الانتظار العبثي ولكن برؤية
مغربية لأهم تفاصيل الحياة والمعيش اليومي في الكشف والبوح بمعاناة شخصيات لاخفاقات في حياتهم ومشاعرهم وآمالهم المستقبلية .
رجل وامرأة ينتظران قدوم شخص يعرفان حد اليقين أنه لن ياتي ومع ذلك يتشبتان بأمل مفقود ،اشبه بخط اسود لا نهاية له ولذلك كان السواد الخطي اختزال لمسار حياة شخوص بدون اختيار أو إرادة أو مشاعر حقيقية ،
شخصية رجل بدون هوية ذاتية وملامح جنسية واضحة ،بدون احلام وآمال مستقبل جلية ، كانه الف وضع التواجد المهمش تحت سلطة القهر والالزام،
شخصية إمراة عانت كل المصائب، الزواج القسري والاغتصاب وفقدت طفولتها وامها ، وبراءتها ، سلمها ابوها لغريب مقابل رغباته وأهواءه وأصبحت وعاء فارغا بدون محتوى ، وكيانا بدون معنى اوصدى….
شخصية ثالثة بمثابة ضمير جمعي يمثل مراقبة الأنا الاعلى للذات في اهواءها وانتظاراتها وحتى معاناتها ، شخصية تكسر الاعتقاد باليقين وتكرس الإحساس بالاغتراب والاستلاب ، والضياع ،وحده الأنا الاعلى بجبروته يحسم كل مواقف التردد والتمرد على الأنا وعلى الغير ، وحدها الجملة الكئيبة تتردد عبر حوارات النص ،قلت لكم ، إنه لن ياتي ، وبإلزام الذوات الحائرة بالصمت .
نص درامي عبثي يزاوج بين الأسلوب الدارجي في الحوارات والمجادلات الكلامية بين رفيقي الانتظار العبثي و المتنافرين حد الخصام والفصام والأسلوب العربي الفصيح في الشكوى عند الحكي عن أحداث الماضي المؤلم والمناجاة بأمل القادم من المجهول من أجل الخلاص …
التصور الاخراجي لخط اسود ينبني على بعدين .
الأول بعد التصور العبثي لمعنى الوجود والعدم باعتبار أن الآخر جحيم للأنا في ثنائية الحق والواجب /الخيروالشر ،ولكن بصورة واقعية مرتبطة بحياة الناس البسطاء ،
والثاني بعد الوعي البريختي في الحرص على جعل المسرح خطاب عقل للمتلقي، والنأي به عن كل إلتباس فكري ووظيفي وان الفن وسيلة التغير الاجتماعي ، ولذلك استطاع المخرج بحنكته و وتجربته العميقة خصوصا في إدارة الممثلين فوق الركح أن يستغل كل المساحات المتاحة من خلال حركات وتموضعات وتنقلات الشخصيات في خطوط عمودية وأخرى أفقية ومنحنيات خطية ،تحركات امام وخلف خلفية شفافة يرسل منها الأنا الاعلى أوامره ونواهيه في شخص الممثل الثالث .
على مستوى التشخيص كان الأداء قويا ومبدعا وربما احسن عناصر العرض من حيث تقمص الأدوار إلى درجة الاندماج مع احاسيس التيه والضياع، والبحث المستميت عن الغائب المفترض والحاضر المتوقع، والاداء الجيد في اعتماد تقنية التمثيل داخل التمثيل بأدوار مركبة تمكن من الانتقال من دور لآخر بشكل سلس خصوصا في دور الأب / العشيق /ابن العم / الزوج.. وبايقاع متنامي بشكل تصاعدي مع تطور الأحداث الدرامية مما منح العرض استقطابا كليا لعقل وانتباه المتلقي ،وصل ذروته في مشهد بوح الفتاة بمعاناتها خلف الستار الشفاف وهي تنثف ريش دميتها كرمز لطفولتها المغتصبة .
على المستوى السينوغرافي
وظفت حقائب السفر بشكل كلي للدلالة على الرحلة والتنقل المستمر وحفظ الملابس والاكسسوارات ،بل وتتحول في جل اللحظات إلى كراسي متنقلة ووسادة وشاشة أو مرآة عاكسة للسقوط والتلاشي والهشيم المتساقط على الرؤوس حد الموت .
خلف الحقائب أو ساحة اللعب الأمامية نصبت ستائر للمرور والحكي المختفي وايضا كشاشة فضية للمؤثرات السمعية البصرية المكملة للحوارات والحركات المشكلة للأحداث والمواقف المتتالية .
خط اسود نص جميل منح الكتابات المتعددة لنص
*في انتظار كودو* مسحة مغربية متجددة إلى جانب الابداعات السابقة وبإخراج واضح في رؤيته وتفاسيره لمعنى الانتظار العبثي وتحكمه في بناء المواقف والأحداث ،واداء حرفي بأحاسيس مرهفة تصل أحيانا حد التماهي مع الشخوص في اندماجها ويقظتها وإبداعاتها…

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

قراءة فى التشكيل الوزارى

أهم ما يلفت الأنظار فى التشكيل الوزارى الجديد الذى أدى اليمين الدستورية أمس أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، انه تم اختيار نائبين لرئيس مجلس  الوزراء. الأول هو اختيار الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والموارد البشرية ، والثانى هو اختيار المهندس كامل الوزير وزير النقل والصناعة. هذا الاتجاه يعد موفقا جدا، وقبل الحديث عن الدلالات المهمة فى اختيار النائبين هناك أمر آخر بالغ الأهمية وهو ضم وزارة النقل والصناعة، وأيضا لها دلالة مهمة جدا ،إضافة الى ضم وزارة الصحه مع التنمية البشرية.

فما المغزى من هذا كله ؟ بنظرة سريعة نجد ان اختيار النائبين كان واجبا وضروريا فى ظل المرحلة القادمة، حيث ان الحكومات الماضية بعد ثوره 30 يونيو لم يكن يوجد أى نائب لرئيس الوزراء وبالتالى فإن مهام النائبين ستكون جليلة فى ظل توجه الدولة الى أمرين بالغين وهو ما تم بالفعل فى ضم وزارة النقل الى الصناعة. فماذا يعنى هذا ايضا؟ يعنى أن الدولة المصرية فى اتجاهها الى توطين الصناعة فى البلاد... وما علاقة النقل بالصناعة؟ فى هذا الامر هناك علاقة مهمة جدا وخطيرة، وهى أن وزارة النقل لعبت خلال السنوات الماضية دورا بارزا فى عدد من المشروعات لا يمكن إغفالها. هذه المشروعات تخدم تماما على فكرة توطين الصناعة، وبالتالى جاء الضم برؤية ثاقبة ، وبوجهة نظر تعنى أن الاتجاه القادم هو الاهتمام بملف الصناعة. والحقيقة أن كل القوانين والقرارات التى صدرت مؤخرا خلال العشر سنوات الماضية كانت تهدف بالدرجة الأولى الى تسهيل عملية جذب الاستثمارات خاصة فى المجال الصناعى وتوطينها . وهذا سيدر عائدا دولاريا مهما. إضافة إلى تشغيل أو توفير فرص العمل للكثير من المواطنين. وبالتالى تتم المساهمة فى تقليل نسبة البطالة، أما الأمر الآخر فهو ضم وزارة الصحة مع استحداث  التنمية البشرية معها .

وهذا أيضا يعد رؤية ثاقبة،وله دلالة واضحة فى عملية التنمية البشرية. فالدولة المصرية فى اتجاهها الجديد تهتم بالموارد البشرية اهتماما بالغا، وضم هذا الملف الى ملف الصحة واسناده إلى الدكتور خالد عبد الغفار يعد رؤية جديدة بالغة الأهمية.

اما عملية ضم وزارتى الهجرة والخارجية فى حقيبة  وزارية  واحدة، فهذا أمر أيضا له دلالة مهمة جدا، لانه لا يمكن بأى حال من الأحوال إبعاد أحوال المصريين فى الخارج عن الخارجية المصرية. صحيح أنه طوال السنوات الماضية لم تكن الخارجية بعيدة عن ملف الهجرة، وتحديدا العاملون المصريون بالخارج .ولعبت الخارجية أدوارا مهمة جدا فى هذا الاطار. وبالتالى كان من المهم جدا ضم الوزارتين فى وزارة واحدة وعملية اسنادها إلى السفير الدكتور بدر عبد العاطى له دلالة قوية. فهذا الرجل مشهود له بالكفاءة ومشهود له الآراء الكثيرة التى ساهمت فى علاج الكثير من المشاكل التى يتعرض لها المصريون فى الخارج. إضافة إلى أنه يتمتع بحس وطنى ثاقب فى كافة المجالات، وتاريخه مشرف فى الخارجية المصرية. وبالتالى كان اسناد هذه الحقيبة التى باتت هجرة وخارجية الى هذا الرجل جاء فى محله تماما.

ثم نأتى إلى نقطة اخرى فى هذا التشكيل الوزارى وهى انشاء وزارة الاستثمار. صحيح ان قطاع الاستثمار كان من قبل يؤدى دورا، لكنه كان بحاجة شديده الى حقيبة وزارية  مستقلة. وهذه الحقيبة كانت ضرورية بالدرجة الاولى بعد تجهيز كل البنى التحتية بالبلاد لجذب الاستثمارات، سواء كانت أجنبية أو محلية. ومن هذا المنطلق اسناد الوزارة الى وزير يختلف عما سبق من هيئة، فالوزارة لها مهام كثيرة وضرورية والبلاد فى حاجة شديدة خلال الفترة القادمة الى جذب الاستثمارات بعد تجهيز البنية التحتية بهذا الشكل الذى تم خلال العشر سنوات الماضية. وأعتقد ان دور هذه الوزارة سيكون له عائد ايجابى إن شاء الله لو تمت الخطط المناسبة لجذب الاستثمارات.

وبالتالى فإن التشكيل الوزارى الجديد له رؤية تناسب المرحلة القادمة من عمر البلاد. وأعتقد أن هذا التشكيل راعى الى حد كبير ما جاء فى خطاب التكليف الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى،، وللحديث بقية،،

 

مقالات مشابهة

  • بايدن فخور بكونه أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس اسود!
  • جانتس يُطالب نتنياهو بالتعامل الجاد مع الصفقة المُحتملة ويقول: ليس الوقت المُناسب للعبة الأنا
  • بتغريدة ومقطع فيديو لأداة الجريمة، أحلام ترد على اتهام أصالة بسرقة أحد ألحانها
  • قراءة فى التشكيل الوزارى
  • جمعية أهالي ضحايا انفجار المرفأ: يحاولون طمس الحقيقة
  • شركة آر إيه تي بي: انخفاض وقت انتظار قطارات مترو الأنفاق اعتبارًا من السبت المقبل
  • مسؤول إسرائيلي: تلقينا ردا من حماس دون المطالبة بالالتزام بوقف الحرب في المرحلة الأولى
  • “خلكم بحسرتكم مقهورين”.. أحلام تقطع الطريق على خلاف جديد مع أصالة
  • ندياي : لا استطيع الانتظار حتى الانضمام الى ايفرتون
  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل إلى باكو