أصدرَت أمس الهيئة الوطنية للانتخابات قواعد تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، وتمّ نشره في الجريدة الرسمية، وذلك بالتزامن مع الاستعداد لتلقي الطعون مرشحي الرئاسة امام المحكمة الإدارية العليا.

تصويت ذوي الهمم

ووفقاً للمادة 8 الخاصة بقواعد تصويت المصريين بالخارج التي نُشرت أمس بالجريدة الرسمية إذا كان الناخب من ذوي الهمم على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين، وتستكمل الإجراءات.

موعد الاقتراع خارج مصر  

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 3 أيام لاقتراع المصريين بالخارج، وهي 1 و2 و3 ديسمبر، على أن يبدأ التصويت من 9 صباحًا وحتى 9 مساءا بتوقيت كل دولة، وذلك بعد توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي للمصريين بالخارج في اليومين السابقين على يوم الاقتراع حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلي لكل دولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتياجات الخاصة الانتخابات الرئاسية التاسعة مساء الجريدة الرسمية الحملة الانتخابية المحكمة الادارية العليا المصريين بالخارج إجراءات

إقرأ أيضاً:

بدء مرحلة الصمت الانتخابي في تونس استعدادًا للانتخابات الرئاسية

بدأت مرحلة الصمت الانتخابي في تونس اليوم السبت الموافق 5 أكتوبر بعد حوالي 3 أسابيع من انطلاق حملة المترشحين للرئاسية المزمع تنظيمها غدًا الأحد 6 أكتوبر.

سيف الجزيري على رأس قائمة منتخب تونس لمباراتي جزر القمر لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس


وبحسب"روسيا اليوم"، انتهت الحملة الانتخابية في مختلف ولايات تونس منتصف ليل يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 وبدأت فترة الصمت الانتخابي التي تتواصل إلى حين إغلاق آخر مكتب اقتراع مساء يوم الأحد 6 أكتوبر.
ويحظر خلال فترة الصمت الانتخابي الدعاية السياسية بمختلف أشكالها إضافة إلى بث ونشر سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والاستفتاء والدراسات والتعاليق الصحفية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام وتخصيص رقم هاتف أو موزع صوتي للدعاية لأحد المترشحين والإشهار السياسي.
ويُمنع خلال فترة الصمت الانتخابي (ليلة الانتخابات ويوم الاقتراع) على كافة المترشحين والأحزاب السياسية والقائمات المستقلة والائتلافية ممارسة أي نشاط في إطار حملتها الانتخابية. كما يمنع على المترشحين القيام بأي عملية تندرج ضمن الدعاية والترويج والدعاية وكسب الناخبين.
ويؤدي الإخلال بالصمت الانتخابي إلى عقوبات قد تصل إلى إسقاط القائمة أو المترشح المخالف.
وتنتظم الانتخابات الرئاسية داخل تونس يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 في 5013 مركز اقتراع تضم 9669 مكتب اقتراع موزعة على كامل البلاد.
وانطلق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بالخارج يوم الجمعة 4 أكتوبر ويتواصل يومي 5 و6 من الشهر ذاته.
وتجرى عملية الاقتراع بـ 319 مركز اقتراع تتضمن 409 مكاتب اقتراع في 58 دولة.

مقالات مشابهة

  • بدء مرحلة الصمت الانتخابي في تونس استعدادًا للانتخابات الرئاسية
  • رشا راغب: غير المصريين أيضًا استفادوا من خدمات الأكاديمية الوطنية للتدريب
  • «الوطنية للتدريب»: استكملنا المرحلة الأولى من تأهيل المرأة للقيادة في المحليات
  • إقالة رئيس جماعة في تطوان بعد تصويت أغلبيته ضده في دورة أكتوبر
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • بدء عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية التونسية
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • الصين تصدر قواعد بشأن أمن البيانات عبر الإنترنت
  • كارثة التنسيق
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتجاوز 80 مليار درهم