أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور رضا حجازي قرار وزاري رقم 195 لعام 2023، بشأن نظام الدراسة المطبق علي طلاب المرحلة الابتدائية وتقييم الطلاب.

المناهج الدراسية لطلاب المرحلة الابتدائية

وأوضحت الوزارة أنه تم تطبيق المناهج الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من هذا القرار على تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، في جميع مدارس التعليم للعام الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة ملفات الخاصة بنوعيها العربي واللغات اعتبارًا من العام الدراسي الحالى 2023-2024.

المناهج المطبقة لطلاب المرحلة الابتدائية

وأضافت الوزارة أن المناهج المطبقة لطلاب المرحلة الابتدائية تشمل مايلي:

- اللغة العربية بواقع خمس فترات دراسية.

- التربية الدينية الإسلامية والمسيحية بواقع فترة واحدة.

- الرياضيات ثلاث فقرات.

- مادة العلوم فترتان.

- اللغة الإنجليزية فترتان.

- الدراسات الاجتماعية فترة ونصف.

- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فترة ونصف.

- المهارات المهنية فترة واحدة.

- القيم واحترام الأخر نصف فترة.

- التربية الفنية فترة واحدة.

- التربية البدنية والصحية فترة واحدة.

- التربية الموسيقية نصف فترة.

- أنشطة التوكاتسو نصف فترة.

- منهج كونكت بلس خاص بالمدارس الرسمية للغات والمدارس التى تدرس باللغة الإنجليزية فترتان دراسيتان.

الفترات المقررة أسبوعيًا

كما شددت وزارة التعليم علي أن مجمل الفترات المقررة باليوم الدراسي الواحد إجمالي 4 فترات، ومجمل الفترات أسبوعيًا إجمالي 20 فترة، ومدة الفترة الواحد حصتان أي 90 دقيقة.

تدريس المناهج الدراسية

وأفادت الوزارة أنه يشارك في تدريس المناهج الدراسية المنصوص عليها سابقًا، مجموعة من معلمي المواد اللأساسية كلاً في تخصصه، ويقوم بتدريس الفترات الدراسية المقررة لمنهج القيم واحترام الآخر معلمي اللغة العربية والتربية الدينية مع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيًا.

مادة تكنولوجيا المعلومات

أما بالنسبة لمادة تكنولوجيا المعلومات يشارك فى تدريسها معلم الحاسب الآلي، أو التطوير التكنولوجي ومادة المهارات المهنية، فيقوم بتدريسها معلمو الأنشطة، أما أنشطة التوكاتسو، فتتم الاستعانة في تنفيذها بالمعلمين الذين تم تدريبهم.

التوجيه الفني للمواد الدراسية

وأكدت الوزارة أن التوجيه الفني للمواد الدراسية، من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كل في تخصصه نزولا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمديريات، موضحة أنه يجوز لمديري مديرية التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة لنظام كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته، كما يحظر تطبيق أية مقررات دراسية، بخلاف المناهج الواردة بالمادة الثانية من هذا القرار، ويعتمد نظام التقييم على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، ويدرس الطلاب في الصفوف الرابع والخامس والسادس من الحلقة الابتدائية 12 أثنى عشر مقررا، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو ويتم تقييمها.

اقرأ أيضاًالتعليم تعلن تعيين الناجحون في اختبارات مسابقة الـ30 ألف معلم على الفور

مصدر بالتعليم يوضح حقيقة تعليق الدراسة الأسبوع المقبل في المدارس

التعليم تعلن إطلاق مسابقة «معلم مبتكر» بجوائز تصل لـ50 ألف جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور رضا حجازي المرحلة الإبتدائية المرحلة الابتدائية مناهج المرحلة الابتدائية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وزير التربية والتعليم المناهج الدراسیة فترة واحدة نصف فترة

إقرأ أيضاً:

«أولياء أمور مصر»: امتحان اللغة الإنجليزية في مستوى الطالب المتوسط

واصلت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر وخبيرة الاسرية، متابعة ورصد مستوى امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث أدى الطلاب الثانوية العامة صباح اليوم امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى.

وأوضحت داليا، في تصريحات صحفية، أن عدد كبير من الطلاب وأولياء أمورهم أكدوا ان الامتحان في مستوي الطالب المتوسط، موضحين أن أغلب الأسئلة مباشرة بلا تعقيدات ومتناسبة مع وقت الامتحان وقد وصف طلاب الشعبة العلمية امتحان اليوم انه عوض عن امتحان الفيزياء.

واشتكى بعض الطلاب من سؤال الترجمة في الامتحان وأنه لم يجدوا من ضمن الاختبارات المعطاه الاجابة المناسبة له مما سبب لهم حيرة شديدة.

وتفاعل العديد من أولياء أمور الطلاب علي صفحة الائتلاف، حيث قالت ولي أمر: «الحمد لله الامتحان كويس جدا، وأضافت ولي أمر أخري: «الحمد لله حلو وخلص قبل الوقت».

وأضافت ولي أمر أخري: « الحمد لله حلو وخلص قبل الوقت»

والجدير بالذكر والجدير الذكر ان قد أعلن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024، وأن تكون مدة الامتحان 3 ساعات وتتضمن الورقة الامتحانية على نسبة 85% من أسئلة الاختيار من متعدد، ونسبة 15% من الأسئلة المقالية، على أن يبلغ عدد الأسئلة 40 سؤالا.

وجاءت مواصفات امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024، كما أعلنها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على النحو التالي:

1- تتضمن الورقة الامتحانية 32 سؤالا اختر من متعدد في ورقة الأسئلة، بنظام درجة على كل سؤال.

2- 5 أسئلة اختيار من متعدد، بنظام درجتين لكل سؤال.

3- عدد 2 سؤال مقالي، بنظام درجتين لكل سؤال.

4- سؤال واحد تعبيري بـ 4 درجات، ويتطلب من الطالب كتابة رسالة بريد إلكتروني أو مقال، بعدد كلمات تتراوح من 150 إلى 250 كلمة.

نفى المتحدث الإعلامي بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما يتم تداوله عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تسريب امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى الذي من المقرر أن يؤديه طلاب الثانوية العامة 2024.

وأكد المتحدث الإعلامي بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح، مطالبًا جميع أولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الصفحات، لأن امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة بالكامل وهي بمنزلة مهمة وطنية قائلا: الورقة دي ليس لها علاقة بالامتحانات

بينما كشفت صورة امتحان الثانوية العامة 2024 لمادة اللغة الإنجليزية المتداول على مجموعات الغش، عن تورط مراقب في محاولة الإخلال بأعمال الامتحانات والمساعدة على الغش، من خلال ظهور حذاءه بالصور المتداولة وأكدت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بالوزارة تمكن من ضبط الشخص المسؤول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية باستخدام هاتف محمول، وهو مراقب بلجنة بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية.

وأوضحت المصادر، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

كما تم ضبط طالب بإدارة مصر القديمة التعليمية بمحافظة القاهرة خلال قيامه بالغش الإلكتروني باستخدام هاتف محمول وتصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

مقالات مشابهة

  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • عمل بالمطاعم وباع الجرائد.. من هو محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الجديد؟
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • غرفة عمليات المنيا: لا شكاوي من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة
  • «أولياء أمور مصر»: امتحان اللغة الإنجليزية في مستوى الطالب المتوسط
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم تضبط 3 حالات غش بامتحان اللغة الإنجليزية
  • بدء إجراءات التفتيش لطلاب الثانوية العامة 2024 قبل امتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • «التعليم» تستعرض تقرير امتحان الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة بمدارس المكفوفين
  • التعليم: امتحان الجغرافيا لطلاب مدارس المكفوفين تم بشكل جيد
  • "تعليم الغربية" تواصل فعاليات مراجعات ليلة الامتحان المجانية لمادة اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية