شدد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، على أنه آن الأوان لأن يضطلع مجلس الأمن بالمسؤوليات التي أنشئ من أجلها، وأن يتخذ المجتمع الدولي موقفا حازما لإيقاف الانتهاكات الإسرائيلية.

رافضا أي تهجير قسري للفلسطينيين.. محمد بن سلمان يؤكد لبايدن ضرورة وقف التصعيد العسكري في قطاع غزة

وفي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، قال بن فرحان: "إننا نرى خيبة أمل كبيرة، جراء تخاذل المجتمع الدولي في التعاطي مع ما يفترض أنها مسلمات إنسانية مشتركة، وقوانين دولية تحكم علاقات الدول والمجتمعات وتعايشها السلمي، ووقوفه عاجزا عن القيام بما يتوجب عليه لمعالجة الأوضاع المأساوية، وخذلانه للمدنيين العزل في فلسطين".

#نيويورك | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان@FaisalbinFarhan: أدانت المملكة العربية السعودية بشكل واضح، استهداف المدنيين من أيّ طرف كان، ودعت لضرورة وقف تصعيد العمليات العسكرية، وحقن الدماء، وإطلاق سراح الرهائن، والالتزام بما تقتضيه المواثيق والقوانين الدولية. pic.twitter.com/PIcb7J4xZT

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) October 24, 2023

وأكد أنه "آن الأوان لأن يضطلع مجلس الأمن بالمسؤوليات التي أنشئ من أجلها، وأن يتخذ المجتمع الدولي موقفا حازما وجادا لإيقاف الانتهاكات الإسرائيلية، بما يضمن حماية المدنيين، وإنهاء الحصار، ويكفل سرعة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية، من غذاء وماء ودواء، للحيلولة دون حدوث كارثة إنسانية، ويمنع توسيع دائرة الصراع وتعريض الأمن الإقليمي والدولي للخطر".

واعتبر أن "عجز مجلس الأمن عن القيام بالدور المناط به في حفظ السلم والأمن الدوليين، وفشله في التوصل إلى قرار يعالج هذه الأزمة، في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمواثيق الدولية بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، لَيشكّك في موثوقية آليات الشرعية الدولية ومصداقية المدافعين عنها، وقدرتها على تحقيق السلام".

#نيويورك | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان@FaisalbinFarhan : إنّ تجاهل أسباب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن يؤدي لحلّ عادل، ولا لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة، وهو الأمر الذي يتطلّب التحرّك الجادّ لدعم جهود إحياء عملية سلام ذات مصداقية. pic.twitter.com/gg03z6SgH8

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) October 24, 2023

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى "التبعات الخطيرة التي تتعدى الأزمة الحالية ومنها سياسة الكيل بمكيالين، وازدواجية المعايير، والانتقائية في الالتزام بالقوانين والقرارات الأممية، لما لها من تبعات خطيرة تتعدى هذه الأزمة، وتمس شرعية قواعد القانون والنظام الدولي برمته مما سينعكس سلبا على قدرة الجميع على حفظ السلم والأمن الدوليين".

وشدد على أن "استمرار دورات العنف وتعاقبها، ما هو إلا نتيجة لتقاعس المجتمع الدولي عن القيام بدوره تجاه القضية الفلسطينية على مرّ العقود الماضية، وللآثار الوخيمة لعدم تحقيق الالتزام بالقرارات الأممية ذات الصلة"، لافتا إلى أن "تجاهل أسباب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن يؤدي لحل عادل للقضية الفلسطينية، ولا لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة وهو الأمر الذي يتطلب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والتحرك الجاد لدعم جهود إحياء عملية سلام ذات مصداقية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الرياض القضية الفلسطينية حركة حماس حقوق الانسان طوفان الأقصى فيصل بن فرحان قطاع غزة مجلس الأمن الدولي المجتمع الدولی وزیر الخارجیة مجلس الأمن بن فرحان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية

ناقش الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، مع نظيره المجري بيتر سيارتو، الأزمات والأحداث التي تشهدها المنطقة والتي قد تؤثر على مصر، من بينها الأزمة الليبية التي تقع على الجهة الغربية لمصر، وضرورة التوصل إلى اتفاق يقضي إلى سرعة إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بما يحفظ لليبيا وحدتها، وأن يكون هناك ملكية ليبية للتسوية بعيدا عن التداخلات الخارجية.

وأضاف الوزير في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المجري، عبر فضائية القاهرة الإخبارية: «تحدثنا عن الأزمة المتفجرة في السودان، والأعباء الهائلة التي تتحملها مصر في استيعاب ملايين من أشقائنا سواء بالسودان أو سوريا أو ليبيا أو اليمن أو فلسطين وغيرهم»، مؤكدا ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان للحفاظ على الأرواح والدم السوداني.

وتابع: «تحدثنا حول أهمية نفاذ المساعدات إلى داخل السودان، والوقف الفوري لتدفق أي أسلحة إلى داخل السودان»، مشيرا إلى أنه تم تناول الوضع في منطقة القرن الأفريقي، مشددا على أهمية وحدة الآراضي الصومالية والرفض الكامل لأي سياسات أحادية تنال من وحدة الصومال.

مقالات مشابهة

  • ‏رئيس الوزراء اللبناني يدعو ماكرون إلى اتخاذ موقف حازم من الهجمات الإسرائيلية خلال جلسة مجلس الأمن المقررة غدا
  • ميقاتي يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم لوقف العدوان الإسرائيلي
  • ميقاتي يطالب مجلس الأمن بوقف "الحرب التكنولوجية" على لبنان
  • رئيس الحكومة اللبنانية يطالب مجلس الأمن بموقف حازم لوقف العدوان الإسرائيلي
  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • وزير الخارجية اللبناني يطالب الأمم المتحدة بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • قطر تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية
  • وزير خارجية لبنان: تهديد إسرائيل بعملية عسكرية ضدنا لا يخدم التهدئة
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية