صراحة نيوز:
2024-07-04@06:55:16 GMT

إسرائيل تضرب بالنّار وتتباكى وضح النّهار

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

إسرائيل تضرب بالنّار وتتباكى وضح النّهار

صراحة نيوز- حاتم القرعان

كانت رسالة وزير الخارجيّة البريطاني آرثر بلفور في ٢ نوفيمبر عام ١٩١٧م ، بمثابة إنطلاقة الأحداث المشؤومة في الشّرق الأوسط وفلسطين ، بعث بها الى اللورد ليونيل روتشيلد أحد زعماء الحركة اليهوديّة في تلك الفترة ، حملت الوعود والتّعاطف البريطانيّ في تأسيس وطن قوميّ لليهود على أرض فلسطين .

هذه الرّسالة هي الإنطلاقة لما يحدث في فلسطين اليوم ، بل ان جزئية منها على عكس القراءات السّابقة ، يُثبت نصّها عن نيّة الغرب الصّريحة للتخلّص من الشّعب اليهودي والحركة الصّهيونيّة ، بذات الوقت يكشف السّتار عن أفعال وتمرّد اليهود كما جاء في جزئيّة الرّسالة
“على أن يفهم جليا أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى”.

دخلت بريطانيا الى فلسطين وأنهت ٤٠٠ عام من الحكم العثمانيّ وبدأ حينها التّشريد والقتل والقمع للفلسطينيين وإستقطاب اليهود الى الأراضي الفلسطينيّة ، في ٩ أبريل ١٩٤٨م هاجمت العصابات اليهوديّة قرية دير ياسين الفلسطينيّة وقتلو ٢٧٩ من الشّيوخ والنّساء والأطفال ، أعلن بعدها وزير الدّفاع البريطانيّ آرثر جونز بإنهاء الإنتداب البريطانيّ وتسليمها إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة وإعلان الدّولتين اليهوديّة والفلسطينيّة .

منذ ذلك الوقت منذ ٧٥ عاماً ، ودماء أهل الأرض ترسم حدودها وتسيّجها بأشلاء شهدائها ، مرّت تلك السّنوات واليهود المُحتليّن يرتكبون أفضع أنواع الجّرائم بحق الإنسانيّة في فلسطين ، وإستخدام اليهود الأسلحة المحرّمة دوليّاً مثل الفسفور الأبيض ، ويقتلون أحلام الأبرياء ، أحداث اليوم بعد عمليّة طوفان الأقصى في ٧ أكتوبر تُثبت هويّة اليهود الحقيقيّة من خلال إخفاء الحقائق ونشر الدّعايات الكاذبة والتّمادي في إنهاء حياة المدنيين الفلسطينيين وملاحقة الأطفال والنّساء بالنّار ، بل أصبحت جرائمهم اليوم علانية وبدعم من أطراف ذات قوى خارجيّة وبإزدواجيّة المعايير والكيل بمكيالين ، وتأييد وتعازي للدولة اليهوديّة التي تضرب بالنّار وتتباكى وضح النّهار .

عبر التّاريخ الأردن لا يرى نفسه بمعزل عن القضيّة الفلسطينيّة ، جهود جلالة الملك عبدالله الثّاني بن الحسين متواصلة ، والقضيّة الفلسطينيّة مرتكزاً وركناً ثابتاً في الخطاب الملكيّ الدّوليّ والعالميّ ، لبناء إستراتيجيّة عادلة تحفظ حقوق الشّعب الفلسطينيّ ، ومن خلال متابعة الأحداث الأخيرة في عمليّة طوفان الأقصى ، ساد الصّمت العربيّ والدّوليّ على مجزرة الدّماء الحاصلة من قبل اليهود على غزّة ، خصوصاً إستهداف المستشفى المعمداني الذي راح ضحيته حوالي ٥٠٠ شهيد من أهل غزّة !

كان لتحرّك جلالة الملك الى اوروبا لحشد موقف دولي لوقف الحرب على غزّة وإيصال المساعدات إلى المدنيين هناك، الأثر الحقيقي والكبير ، في ظل التخاذل العربي تجاه القضيّة الفلسطينيّة ، إضافة للجهود الأردنيّة بقيادة جلالة الملك لوقف أحداث الحرب ، قدّم جلالة الملك خطابه السّياسيً في قمّة القاهرة للسلام المنعقدة مؤخراً ، بإسلوب مُختلف يحمل الحقائق برمّتها ، تلخّص ذلك في ان ما يحصل في غزّة اليوم جريمة حرب وإنتهاك للقانون الدّوليّ ، وان الصّمت الدّولي غير مبرّر ، وان تطبيق القانون الدّوليّ إنتقائي ، لأنّ الضّحيّة فلسطين ، وان بعد هذه الأحداث سيتناسى العالم ذلك ! ويعبّر بذلك جلالة الملك عن موقف وإرادة الشّعب تجاه نصرة أهلهم في فلسطين ” المكلومة ” ويتأهبون في كل لحظة للدفاع عن أرض فلسطين وأهلها ونصرة الحق .

كان لولي عهدنا الحُسين الكلمة والموقف ، المُعبّر عن الشّباب العربي من قضيّة فلسطين والأحداث الأخيرة ، وكتب عن ذلك “أين الدفاع عن النفس في استهداف الأطفال والمدنيين والطواقم الطبية؟ هذه جريمة حرب!. رعب لا يوصف”.
وأشرف ولي العهد الحسين على طائرة المساعدات والمواد الإغاثيّة للأهل في غزّة وعلّق على ذلك “حق الشعب الفلسطيني العيش على أرضه بسلام، وأن يقيم دولته المستقلة مهما طالهم الظلم”.

هكذا كان موقف جلالة الملك وولي العهد العهد الحسين بن عبدالله الثّاني ، ليستمر الأردن بموقفه الثّابت تجاه القضيّة الفلسطينيّة ، بعد مضي ٧٥ عام من الحرب وقوافل من الشّهداء الأردنيين الذين إرتقوا على تراب فلسطين الطّاهر .

من يبصر بين السّياسة والبنادق في أحداث فلسطين المستمرّة عبر تلك السّنوات العابرة ، يعلم جيّداً فائدة الغرب من وجود إسرائيل في المنطقة ، من خلال العلاقات الدّولية والدبلوماسيّة مع بعض الدّول ذات قوى المال ، وإن حرب فلسطين لا تنحصر ضد قوّة يهوديّة غاشمة تحت إسم الإحتلال ، بل الحرب ضد الصّهيونيّة في أصقاع العالم ، وأن الشّرق الأوسط بين قوسين وأدنى .

إن ما يحدث على السّاحة الفلسطينيّة اليوم ، إنطلاقة للحق وإعلاء لكلمته ، وإن فلسطين باقية لا زوال ، لآخر قطرة دماء في عروق أهلها الذين يعرفون طريق الشّهادة والكرامة ويرفضون الذّل والإنكسار.

تنحصر الرّواية في شعر الرّاحل نزار قبّاني
يا أيها الثوار..
في القدس، في الخليل، في بيسان، في الأغوار
في بيت لحمٍ، حيث كنتم أيها الأحرار
تقدموا، تقدموا..
فقصة السلام مسرحيّة ، والعدل مسرحيّة
” إلى فلسطين طريقٌ واحدٌ، يمر من فوهة بندقيّة”.

حفظ الله الأردن وحفظ الله جلالة الملك عبدالله بن الحسين وولي عهده الأمين

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة تعليم و جامعات في الصميم ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي تعليم و جامعات منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن أقلام أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ة الفلسطینی ة جلالة الملک الیهودی ة فی فلسطین الد ولی

إقرأ أيضاً:

أخنوش في “مقهى المواطنة”: نحن حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار

زنقة 20. الرباط

قال عزيز أخنوش، إن الحكومة التي يرأسها عملت على تعزيز تواصلها مع الرأي العام، حيث جعلت من نصف الولاية الحكومية فرصة لإطلاع المواطنات والمواطنين على ما تحقق من منجزات رغم صعوبة الظرفية، واصفا حكومته بأنها “حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار”.

وأثنى رئيس الحكومة، عبر عدد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرئيس الحكومة، والتي تتعلق بمروره ضيفا في “مقهى المواطنة” بفاس، بدعوة من شباب حركة “مواطنون”، على مساهمة الحكومة في إرساء دينامية إيجابية في ‏الاقتصاد، وبإنجازاتها في مختلف القطاعات، مشيرا إلى التزام الحكومة بحل مختلف الإشكاليات العالقة وفق الإمكانيات المتاحة للدولة‎.‎

وذكر أخنوش، أن حكومته خصصت ما يناهز 79 مليار درهم لتنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي وتنزيل ورش التغطية الصحية، مبرزا أنه تم تخصيص 44 مليار درهم للحوار الاجتماعي سواء في القطاعين العام والخاص، وتعبئة 35 مليار للتغطية الصحية.

في سياق منفصل، شدد رئيس الحكومة على أننا نعيش “سنة غير عادية”، إذ يحتفل المغاربة هذا العام بمرور 25 سنة على اعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين، وهي مدة شهدت خلالها بلادنا نهضة كبيرة على كافة الأصعدة.

ولفت أخنوش، إلى أن المملكة المغربية حققت مكتسبات حقوقية وتنموية في جميع المجالات بفضل جلالة الملك، مسترسلا بالقول إن مغرب اليوم هو “مغرب مونديال 2030، وصناعة الطائرات والسيارات، والسياحة، وإعطاء الفرص للشباب، وإحداث تغيير جذري في التعليم والصحة وفق منطق يعزز كرامة المواطنين”.

وأضاف أن الحكومة تواصل بكل جدية ومسؤولية تعزيز ‏ركائز الدولة الاجتماعية، تنفيذا لرؤية جلالة الملك، مع التأكيد على حرص الحكومة على مواصلة تنزيل مختلف الالتزامات الحكومية ومواجهة المشاكل الآنية كالتضخم، دون اللجوء إلى وقف الاستثمار العمومي.

مقالات مشابهة

  • مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل الساكت
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • جلالة الملك يهنيء الغزواني بإعادة إنتخابه رئيساً لموريتانيا
  • يحتاج 10 آلاف جندي فورا.. أزمة تجنيد شديدة تضرب الجيش الإسرائيلي بسبب الحرب في غزة
  • أخنوش في “مقهى المواطنة”: نحن حكومة تسعى لإيجاد الحلول لا البحث عن الأعذار
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • يحتاج 10 آلاف جندي فورا.. أزمة تجنيد شديدة تضرب جيش الاحتلال بسبب حرب غزة
  • مظاهرات في لوجروينو الإسبانية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الإبادة في غزة
  • رئيس النيابة العامة يعزي جلالة الملك في وفاة والدته للا لطيفة
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة