نقلت شبكة "CNN" الأمريكية عن مصادر تفاصيل توضح كيفية نجاح حركة "حماس" في إخفاء هجومها الكبير الذي شنته على الأراضي المحتلة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري عن الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية، قائلة إن الفضل الأول في هذا الإطار يرجع إلى شبكة هواتف سلكية قديمة في شبكة أنفاق الحركة تحت غزة.

وأضافت المصادر، التي اطلعت على معلومات متبادلة بين استخبارات تل أبيب وواشنطن بعد هجمات "حماس"، أن خطوط الهاتف السلكية العتيقة داخل الأنفاق غير المربوطة بالخارج سمحت لعناصر الحركة بالتواصل مع بعضهم البعض سرا، مما يعني أنه لا يمكن لمسؤولي الاستخبارات الإسرائيلية تعقبهم.

وتابعت المصادر أنه خلال عامين من التخطيط، استخدمت الخلية الصغيرة العاملة في الأنفاق خطوط الهاتف للتواصل والتخطيط للعملية، لكنها ظلت صامتة حتى جاء وقت التنشيط واستدعاء المئات من مقاتلي "حماس" لشن هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: هجوم حماس أجج صراعا جديدا بين الجيش الإسرائيلي ونتنياهو  

ووفقا للمصادر، فقد تجنبت عناصر "حماس" استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة خلال فترة العامين لتجنب اكتشافهم من قبل الاستخبارات الإسرائيلية أو الأمريكية.

وتكشف المعلومات الاستخبارية التي شاركتها إسرائيل مع المسؤولين الأمريكيين كيف أخفت "حماس" التخطيط للعملية من خلال إجراءات استخباراتية قديمة الطراز مثل عقد اجتماعات التخطيط بشكل شخصي والابتعاد عن الاتصالات الرقمية التي يمكن للإسرائيليين تتبع إشاراتها لصالح الهواتف السلكية في الأنفاق.

وتلك المعلومات تقدم رؤية جديدة حول السبب وراء تعثر إسرائيل والولايات المتحدة أمام هجوم "حماس"، الذي شهد تدفق ما لا يقل عن 1500 مقاتل عبر الحدود إلى إسرائيل في عملية أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 1400 إسرائيلي.

ولا تزال دولة الاحتلال تتخبط في تحقيقاتها الداخلية، وأخرى مشتركة مع أجهزة استخبارات غربية حول كيفية نجاح "حماس" في شن هجمات 7 أكتوبر، لكن قيادات استخباراتية وعسكرية بحكومة الاحتلال اعترفت بتحملها مسؤولية هذا الخطأ، وصرح البعض بأنه سيتقدم باستقالته عقب انتهاء الحرب الحالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حماس غزة طوفان الأقصى أنفاق غزة الاستخبارات الإسرائيلية الاستخبارات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف عن أرقام مثيرة تخص ملفي المخدرات والانتحار

كشفت وزارة الداخلية، الخميس، عن اعتقال 230 شبكة تخص المخدرات، فيما أكدت تصاعد نسبة الانتحار بواقع 5%. وقال الناطق الرسمي لوزارة الداخلية العميد مقداد ميري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع قائد شرطة البصرة وحضرته السومرية، "وزارة الداخلية قطعت شوطا استثنائيا بملف المخدرات وكان من اكبر التحديات وعملنا عليه بشكل كبير جدا". وأضاف "العام الماضي عدد الملقى عليهم اكثر من 19 الفا واكثر من 150 تاجرا دوليا"، مشيرا الى أن "هذا العام حققنا نجاحا باهرا وهناك اكثر من 230 شبكة من ضمنها 27 دولية تم القاء القبض عليها مع ضبط طنين". ولفت ميري الى أنه "في 22 تموز سيكون لدينا مؤتمر على مستوى وزراء داخلية دول الجوار وغيرهم لمتابعة ملف المخدرات"، كاشفا أن "الكبتاغون يأتي من سوريا ثم الانبار والكرستال يأتي من افغانستان من ثم ايران الى العراق، وهذان الخطان تحت الرقابة". الى ذلك، قال ميري أن "الجريمة الوحيدة التي لدينا ارتفاع فيها هي الانتحار وارتفعت 5%"، مؤكدا أن "اسباب الانتحار كثيرة منها عائلية ونفسية ومادية". وتابع "يجب ان توجد حلول لهذا الموضوع وهناك تحدي صعب"، مشدداً بالقول "ذاهبون بتوعية شديدة بشأن الموضوع عبر كل وسائل الاعلام".  

مقالات مشابهة

  • "حماس" تنفي "اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية"
  • “حماس” تنفي “اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية”
  • هكذا دمر 7 أكتوبر أسطورة القوة العسكرية الإسرائيلية التي لا تقهر وإلى الأبد
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • حماس: هذه الأخبار مفبركة
  • مكان تكشف تفاصيل اقتراح معدل لصفقة تبادل مع غزة
  • خلال اجتماع “الكابينت”.. الكشف عن تفاصيل هجوم من بن غفير على نتنياهو
  • الداخلية تكشف عن أرقام مثيرة تخص ملفي المخدرات والانتحار
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • «حزب الله» يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي