لجريدة عمان:
2024-07-08@10:52:30 GMT

في هذا العدد

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

في هذا العدد

يشغل موضوع الكتابة التاريخية في عُمان حيزا كبيرا مع بدء صدور الكثير من الدراسات التاريخية التي تتناول التاريخ العماني من زوايا متعددة بعيدا عن زاوية تتبع أخبار ومنجزات الشخصيات المؤثرة في صناعة التاريخ والبحث عن الشخصيات البعيدة عن مركز الضوء التي كان لها تأثير قوي في تحريك مسارات التاريخ وأحداثه.

ويحاور الملحق في هذا العدد الباحث ناصر السعدي أستاذ التاريخ والثقافة بكرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج، بجامعة نزوى، حول مسائل شتى تتعلق بتدوين سردية التاريخ في عُمان.

ويؤكد السعدي في حواره أن الكتابة التاريخية كنشاط معرفي ليست غائبة في عُمان، رغم أنه يستدرك ليقول: إن الغياب قد يكون ظاهرا في تنوع جوانب الكتابة التاريخية وأشكالها وألوانها. ويناقش الباحث خلال الحوار الكثير من القضايا المتعلقة بكتابة التاريخ العماني من بينها مفهوم التاريخ نفسه، ومن هو المؤرخ معتبرا أن تأصيل مفهوم التاريخ في التراث العماني ظهر عند المؤرخ سالم بن حمود السيابي وإن كان بشكل عابر في كتابه «عمان عبر التاريخ»، لكن المفهوم الذي قدمه السيابي، بحسب الباحث، لا يتجاوز الجانب الإخباري والقصصي والسردي، أي سرد الحروب وأخبار الملوك والأئمة، ولم ينقل مفهوم التاريخ إلى فضاء أوسع، مع أنّه يعتبر خاتمة المؤرخين التقليديين.

ينشر هذا العدد من الملحق قصيدة للشاعر خالد المعمري بعنوان «من مفكرة شاعر مقدسي مجهول» تستلهم القصيدة روحها من التاريخ الفلسطيني ومن ثنائيات الموت والحياة والبندقية في مواجهة الحجارة يقول الشاعر في مقطع من القصيدة «في القدسِ لا شيءَ يطيرُ، سوى صاروخٍ وشظيةْ». كما ينشر الملحق مراجعة لكتاب «أكبر سجن على الأرض» للمؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه. وكتابات بابيه تحاول تقديم سردية احتلال فلسطين من زاوية مختلفة للصورة النمطية السائدة عن الكتاب الغربيين، فما بالك عندما يكتب هذا الاختلاف مؤرخ إسرائيلي لا يرى أي ارتباط بين الديانة اليهودية والمشروع الصهيوني، ويرى أن عملية «التطهير العرقي» لفلسطين، تمّ التخطيط لها بصورة مسبقة وواعية قبل قيام الدولة الإسرائيلية في عام 1947.

كما ينشر الملحق ملفا في الذكرى الخمسين لرحيل المفكر العربي طه حسين، ويحاول الملف فتح بعض الآفاق الجديدة في كتابات طه حسين وفي مشروعه الفكري.

ويجد القارئ أيضا تحقيقا صحفيا حول موضوع الجوائز الأدبية التي تنتشر في العالم العربي وهل هي صكوك اعتراف بالإبداع؟! إضافة إلى العديد من المقالات الفكرية والنقدية ومراجعات الكتب الصادرة حديثا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح

أوضح د صخر الخريف الباحث والخبير في معالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي، أسباب فقر اللغة العربية على الانترنت.

وأضاف الخريف، بلقاء عبر أثير «العربية إف إم»، أن ذلك يمثل تحديا ليس لأمر يعود إلى طبيعة اللغة العربية لأن لكل لغة صعوباتها، ولكن ذلك يعود إلى ضعف المصادر وقلة جودتها.

وأكمل، أن المحتوى العربي ليس مرقمنا كله على الرغم من وجوده منذ مئات السنين فيما يحاول البعض تحويل تلك المصادر إلى شكل رقمي، مشيرا إلى تأثير اللهجات في ذلك الشأن.

لماذا اللغة العربية فقيرة على شبكة الإنترنت؟.. د. صخر الخريف الباحث والخبير في معالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي يكشف التفاصيل#العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/QZxnO4IXJZ

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تُثري رصيد منشوراتها بالإصدار الأول من المجلات العلمية
  • الملحق الثقافي السعودي في أنقرة يكرم الخريجين المبتعثين
  • مميزات استثنائية ضمن حساب "الخدمات المصرفية المتميزة" من البنك الوطني العماني
  • العدد الجديد من مجلة الفنون الشعبية يحتفي بيعقوب الشاروني
  • المركز المسيحي الإسلامي يُنظم ورشة للكتابة الصحفية
  • ميريام فارس ترفع شعار كامل العدد بحفلها في المغرب
  • محافظ القاهرة: تحسين مستوى معيشة المواطن على رأس أولويات المرحلة المقبلة
  • كاتب في التاريخ: لو أراد الإنسان معرفة حقيقة التاريخ الإسلامي عليه الاعتماد على القرآن والسنة الصحيحة
  • مدبولي يوجه بالإسراع في معدلات تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط
  • ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح