من اليازية الكعبي.

أبوظبي في 25 أكتوبر /وام/ أكدت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، التزامها بدعم التغير البيئي الإيجابي وأعلنت لهذا الغرض أنها وضعت خارطة طريق واضحة ترسم ملامح مستقبل أكثر استدامة بما يتماشى مع رؤى ومستهدفات دولة الإمارات للوصول إلى صفرية الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050، وذلك من خلال تبني أفضل الممارسات البيئية في مختلف جوانب عملياتها واتباع نهج مسؤول لإدارتها.

وتعد السياسات البيئية جزءا لا يتجزأ من آلية عمل الشركة في مجال المسؤولية البيئية والمجتمعية؛ إذ تلتزم بصنع الألمنيوم بطريقة صديقة للبيئة كونه منتجا رئيسيا في بناء مستقبل أخضر ومستدام نظرا لتعدد استخداماته ودخوله في معظم الصناعات.

ووفقا لارتفاع الطلب المتوقع على الألمنيوم بنسبة تتراوح بين 50% إلى 80% بحلول عام 2050، بحسب المعهد الدولي للألمنيوم، تدرك الشركة أهمية تعزيز أعمالها في مجال إعادة التدوير، نظرا لاستهلاك الألمنيوم المعاد تدوير طاقة أقل بنسبة 95% من صناعة المعدن الجديد، ولذلك تعمل "الإمارات العالمية للألمنيوم" على بناء أول منشأة لإعادة تدوير المعدن في الدولة.

يذكر أن الشركة سجلت زيادة تصل إلى 57% في معدل إعادة التدوير في عام 2021 مقارنة بعام 2020، وذلك وفقا لتقرير الاستدامة الخاص بها لعام 2021.

وترسيخا لدورها في القطاع البيئي، أعلنت الشركة خلال مطلع العام الحالي إطلاق تحالف "إعادة تدوير الألمنيوم"، لتشجيع الأفراد على اتباع أسلوب حياة مستدام وتسريع جهود إزالة الكربون وترسيخ مكانة الإمارات كمركز ريادي عالمي للجهود الدولية في مجال التنمية الخضراء.

وتلتزم "الإمارات العالمية للألمنيوم" بالمضي قدما نحو تحقيق هدف الوصول إلى صفرية الانبعاثات الكربونية وانبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2050، حيث وصلت نسبة انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري خلال عملية الصهر إلى نحو 35% بمتوسط الصناعة في عام 2021، فيما وصلت نسبة انخفاض كثافة انبعاثات "البيروفلوروكربونات" إلى 85% في الفترة ذاتها، وهو ما يعزز الدور المحوري لإعادة التدوير في تقليل انبعاثات صناعة الألمنيوم.

وفي سياق الانبعاثات الكربونية، تعد "الإمارات العالمية للألمنيوم" أول شركة في العالم تنتج الألمنيوم باستخدام الطاقة الشمسية، الأمر الذي رسخ مكانتها في تعزيز دور الطاقة المتجددة والنظيفة في القطاع الصناعي محليا وعالميا.

وتتبع الشركة نهجا مؤسسيا رائدا للاستدامة يتوافق مع معايير الأداء في مبادرة "رعاية الألمنيوم"، حيث تتضمن المبادرة نحو 100 شرط من الشروط البيئية والاجتماعية المتعلقة بالحوكمة، وتأكيدا على التزامها بالمعايير البيئية، حصلت جميع الأصول التشغيلية لها حول العالم على شهادة مبادرة رعاية الألمنيوم للاستدامة المعترف بها دولياً في صناعة الألمنيوم.

وأصبحت "الإمارات العالمية للألمنيوم" أول شركة في الشرق الأوسط تنضم إلى مبادرة رعاية الألمنيوم في عام 2017، كما حصلت عام 2019 على شهادة الأداء المتميز في الاستدامة من المبادرة لمصهر الطويلة، بينما استوفى مصنع الشركة في جبل علي الشروط نفسها في عام 2021، وحصلت "غينيا ألومينا كوربوريشن"، التابعة لها على أول شهادة للأداء المتميز في الاستدامة في إفريقيا في عام 2023، وذلك لعملياتها ذات الطابع المستدام في جمهورية غينيا.

وتواصل الشركة تقدمها عن طريق الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل توليد النفايات وحماية التنوع البيولوجي من حولها، حيث تعد حماية البيئة الطبيعية جزءاً أساسياً من السياسة المؤسسية في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

كما تواصل الشركة المراقبة والتدقيق على البيئة، ولم تسجل حتى الآن أية آثار سلبية تتعلق بعملياتها، فهي تواصل حماية التنوع البيولوجي في المناطق المحيطة بعملياتها بشكل مستمر، من خلال مبادراتها للمحافظة على الحياة البرية، مثل برنامجيها المخصصين لحماية السلاحف والغزلان، اللذين تم تطبيقهما بموقعي عمليات الشركة في الإمارات؛ إذ أسهم فريق الشركة منذ بدء البرامج في عام 2011، بحماية 110 من الأعشاش على الشاطئ المجاور لموقع الشركة، وتم تفقيس ما يتجاوز 7200 سلحفاة بنجاح.

إبراهيم نصيرات/ اليازية الكعبي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الإمارات العالمیة للألمنیوم شرکة فی عام 2021 فی عام

إقرأ أيضاً:

تكريم الداعمين للجهود البيئية بالمؤسسات الحكومية والأهلية بقنا

نظم جهاز شئون البيئة فرع قنا والمنتدى المحلى للتنمية المستدامة بقنا، بالتعاون مع مجمع إعلام قنا والمجلس القومي للمرأة، احتفالية بعنوان "البيئة لأجل حياة كريمة"، تضمنت تكريم عدد من ممثلي الجهات الحكومية والأهلية النشطة في مجال التوعية البيئية، تحفيزاً للاستمرار في تقديم مزيد من الأنشطة البيئية خلال الفترة المقبلة.  

وأدار الاحتفالية يوسف رجب، مدير مجمع اعلام قنا، بحضور الدكتورة هدى السعدى، مقرر المجلس القومي للمرأة بقنا، وحسن عثمان، وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، وياسر عبد الموجود، منسق المنتدى المحلى للتنمية المستدامة، والدكتور أسعد محمد، رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة.  

وتضمنت فعاليات الاحتفالية، عرض نماذج نجاح عن الأنشطة البيئة التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، من قبل ممثلي التربية والتعليم والشباب والرياضة وجامعة جنوب الوادى، والجمعيات الأهلية، مع التأكيد على استمرارية كافة الأنشطة المتعلقة بالبيئة، ودعم المبادرات الرئاسية التي تسعى لإيجاد آليات للتكيف مع التغيرات المناخية. 

وبدأت فعاليات اللقاء، بكلمة الدكتورة هدى سعدى، مقرر المجلس القومي للمرأة بقنا، رحبت خلالها بجميع المشاركين، مؤكدة الدور الرائد للمرأة في التوعية البيئية، وجهود المجلس لدمج المرأة في العمل البيئي، باعتبار المرأة من أكثر الفئات المؤثرة في هذا المجال. 

 واستعرض ياسر عبد الموجود، منسق المنتدى المحلى للتنمية المستدامة بقنا ، دور المنتدى المحلى للتنمية المستدامة بمحافظة قنا والشراكة مع جهاز شئون البيئة منذ إطلاق حملة بلدنا تستضيف قمة المناخ، والجهود المبذولة لخدمة البيئة في ظل التغيرات المناخية التي تتطلب تضافر كافة الجهود.  

وقال الدكتور أسعد محمد، رئيس قسم التوعية والاعلام البيئي، إن جهاز شئون البيئة منذ إنشاء الفرع عام 2011 حمل على عاتقه نشر الوعى للحفاظ على البيئة، وتعد تلك الاحتفالية دعماً و تحفيزاً لشركاء العمل البيئي، بهدف استمرارية العمل البيئى، حيث تم خلال الأعوام الخمس الأخيرة تنفيذ أكثر من 1000 نشاط توعوى من ندوات و حملات نظافة وتشجير وورش عمل بهدف الاستثمار البيئى من إعادة التدوير وإقامة المشروعات البيئة خلال مبادرة حياة كريمة، واتحضر للأخضر تحت رعاية وزارة البيئة ورئيس الجمهورية، مقدما الشكر لكل الشركاء من المجلس القومي للمرأة ومجمع اعلام قنا ومديرية التربية والتعليم و الشباب و الرياضة و التضامن الاجتماعي ومؤسسات وجمعيات المجتمع المدنى.

  وأشار حسن عثمان، وكيل مديرية التضامن الاجتماعى بـ قنا ، إلى أن التضامن الاجتماعى لها دور كبير فى دعم القضايا البيئة ومشاركة جهاز شئون البيئة في نشر الوعى البيئى، مع دعم وتشجيع مؤسسات المجتمع المدنى في نشر الوعى بين فئات المجتمع المختلفة، وإقامة مشروعات مجتمعية بنظام الاقتصاد الدوار.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لمكافحة الأميةالإمارات عززت التعليم بقوانين نوعية
  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية تعزز ريادة الدولة العالمية
  • ضباط بالجيش الإسرائيلي يفكرون في الاستقالة بسبب سياسات نتنياهو
  • سياحة الإمارات.. أرقام قياسية وأداء استثنائي يعزز ريادة الدولة على الخارطة العالمية
  • «استدامة كتاب» تسلط الضوء على تجارب المبدعات
  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • تكريم الداعمين للجهود البيئية بالمؤسسات الحكومية والأهلية بقنا
  • الحكومة تبرر تأجيل تطبيق معايير بيئية على السيارات بالتوتر الجيوسياسي وتذبذب أسعار المحروقات
  • النائب عادل اللمعي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية تاريخية لمستقبل جديد في العلاقات المصرية التركية
  • برنامج بناء كفاءات بيئية مستقبلية يختتم أعماله