سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على مطالبة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بوقف العنف الإسرائيلي في قطاع غزة، والعمل على التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في القطاع لوضع نهاية لمعاناة سكان غزة التي "لم يسبق لها مثيل في التاريخ" وسط مطالب إسرائيلية باستقالته.
وقال كاتب المقال روري كارول " إن تصريحات أمين عام الأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في غزة أثارت غضبا شديدا في إسرائيل في الوقت الذي لقي فيه ما يقرب من 700 فلسطيني مصرعهم في يوم واحد جراء الهجمات الإسرائيلية العنيفة على قطاع غزة في إطار الصراع الدامي الذي اندلع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الجاري".


وينوه المقال في نفس السياق إلى أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تسببت كذلك في إغلاق مستشفيات غزة نظرا لنفاد المياه والطاقة.
وأكد جوتيريش، كما يقول المقال، أن القصف الإسرائيلي والحصار الكامل المفروض على القطاع، يشكل ما يمكن وصفه بأنه "عقاب جماعي للشعب الفلسطيني" وهو ما يمثل انتهاكا للقانون الدولي.
وطالب الأمين العام في نفس الوقت بسرعة تقديم المساعدات الإنسانية لسكان القطاع، وإطلاق سراح المحتجزين، مضيفا" أن هجمات السابع من أكتوبر لم تأت من فراغ حيث إن الشعب الفلسطيني يرزح تحت نير الاحتلال الخانق منذ ما يقرب من 56 سنة".
واستطرد جوتيريش في تصريحاته قائلا "إن الشعب الفلسطيني رأى بعينيه المستوطنات الإسرائيلية تلتهم أرضه في الوقت الذي تلاحقه فيه السلطات الإسرائيلية بممارسات عنيفة بينما ينهار الاقتصاد الفلسطيني ويتم تهجير أبناء الشعب الفلسطيني وإجبارهم على ترك ديارهم قبل تدميرها من جانب القوات الإسرائيلية بالإضافة إلى انهيار الآمال في التوصل لحل سياسي لمأساتهم".
وينوه المقال إلى أن تلك التصريحات من جانب الأمين العام دفعت مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة جيلاد إردان لمطالبة جوتيريش بالاستقالة متهما إياه ب"انفصاله عن الواقع"، بينما قام وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين بإلغاء اجتماع كان مقررا مع الأمين العام.
ويشير المقال في الختام إلى تصريحات الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما التي يحذر فيها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نيتانياهو من أن قطع إمدادات المياه والطاقة والغذاء عن قطاع غزة سوف يكون له عواقب وخيمة حيث إنه سوف يترك أثرا سلبيا لدى المواطن الفلسطيني على مدار الأجيال القادمة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجارديان العنف الإسرائيلي في غزة جوتيريش

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها

كشفت قناة القاهرة الإخبارية، عن أبرز تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حول الصراع في قطاع غزة وانتقادات إسرائيل له واتهامها له بالانحياز.

وذكرت القناة في تقرير لها بعنوان «مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية»: «لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية على المستويين الإقليمي والعالمي، إنها مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي تعرض لانتقادات لفظية حادة من جانب إسرائيل».

 

 كلمات جوتيريش بالنسبة لإسرائيل

وأضاف: «تل أبيب زعمت أن جوتيريش لم يشجب بشكل واضح الهجوم الصاروخي الإيراني، فضلا عن أنه حسب مزاعم وزير الخارجية الإسرائيلي لم يدن بشكل ملائم هجمات 7 أكتوبر، ويبدو أن كلمات الأمين العام للأمم المتحدة التي تأتي من منطلق موقع المسؤولية والتزامه بالقانون الدولي والقوانين الإنسانية، لا تحظى بأي تقدير لدى دولة احتلال لا تعترف في الأساس بتلك القوانين، وتلقي بها عرض الحائط».

وتابع: «لكن المجتمع الدولي لا يزال يدعم جوتيريش لعله الورقة التي يمكن بها وضع حدا أو على الأقل كبح جماح العدوان الإسرائيلي وآلة قتله».

مقالات مشابهة

  • أطباء لبنان: نطالب منظمة الصحة والأمم المتحدة بوقف المجزرة الإسرائيلية
  • المجموعة العربية في نيويورك تدين اعتبار إسرائيل جوتيريش شخصا غير مرغوب فيه
  • تعز.. وقفة احتجاجية دعمًا للشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف جرائم الإحتلال
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • باكستان تدين قرار إسرائيل اعتبار جوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه"
  • «القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها
  • قرقاش: المنطقة تمر بمرحلة خطيرة.. والحل يبدأ بوقف حربي غزة ولبنان
  • في فلسطين والجولان.. جوتيريش يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني
  • إسبانيا: نرفض قرار إسرائيل باعتبار جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"