حذّر المركز الوطني الأميركي للأعاصير، يوم الثلاثاء، من أنّ الإعصار "أوتيس" الذي يتقدّم باتّجاه مدينة أكابولكو السياحية الواقعة على الساحل الغربي للمكسيك ازدادت قوّته إلى الدرجة القصوى، وقد يخلّف "دماراً كارثياً".

اعلان

حذّر المركز الوطني الأميركي للأعاصير الثلاثاء من أنّ الإعصار "أوتيس" الذي يتقدّم باتّجاه مدينة أكابولكو السياحية الواقعة على الساحل الغربي للمكسيك ازدادت قوّته إلى الدرجة القصوى وقد يخلّف "دماراً كارثياً".

 وقال المركز إنّ "أوتيس" الذي كان مصنّفاً قبل ساعات فقط إعصاراً من الفئة الرابعة ازدادت قوّته بحيث أصبح إعصاراً من الفئة الخامسة، الدرجة القصوى على سلّم سافير-سيمبسون.

وأضاف أنّه "من المرجّح حدوث أضرار كارثية في الموقع الذي ستجتاحه عين الإعصار" عند بلوغه اليابسة.

وبحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير فإنّ الإعصار يتقدّم حالياً فوق المحيط الهادئ باتجاه أكابولكو، ترافقه رياح عاتية تتجاوز سرعتها 260 كيلومتراً في الساعة. وتوقّع أن تتراجع قوّة الإعصار فور تقدّمه في اليابسة. وقال "من المتوقع أن يظلّ أوتيس إعصاراً من الفئة الخامسة عند وصوله إلى اليابسة. من المتوقع بعد ذلك أن يضعف بسرعة بسبب ارتفاع تضاريس المكسيك".

اليونيسف: 43,1 مليون طفل نزحوا بسبب الكوارث المناخية خلال خمس سنوات وما خفي أعظمبسبب الجفاف وتغير المناخ.. تكلفة إنتاج زيت الزيتون الإسباني ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة

وفي أكابولكو نشر الجيش وحدات لمساعدة السكّان عند وصول الإعصار إلى المدينة من بوابة واجهتها البحرية. وفي ولاية غيريرو حيث تقع مدينة أكابولكو أُغلقت المدارس بأمر من حكومة الولاية. وشدّدت حاكمة الولاية إيفلين سالغادو على أهمية التنسيق بين السلطات والقوات المسلّحة لضمان سلامة السكّان و"تجنيبهم المخاطر".

مع اقتراب وصوله لشواطئ المكسيك.. الإعصار نورما يشتد ويتحول إلى عاصفة من الفئة الثالثة

والأسبوع الماضي ضرب الإعصار "نورما" ولاية سينالوا الواقعة إلى الشمال من غيريرو وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.  واجتاح الإعصار "نورما" البرّ المكسيكي مرّتين: الأولى في شبه جزيرة باخا-كاليفورنيا، والثانية في ولاية سينالوا.

وفي 9 تشرين الأول/أكتوبر 1997 ضرب مدينة أكابولكو الإعصار بولينا، وكان يومها من الفئة الرابعة. وخلّف الإعصار المدمّر يومذاك أكثر من 200 قتيل وأصبح تالياً أحد أكثر الكوارث الطبيعية حصداً للأرواح في تاريخ المكسيك، باستثناء الزلازل.

والمكسيك الواقعة بين المحيط الهادئ وخليج المكسيك، تتعرّض لعواصف عاتية عديدة خلال موسم الأعاصير الذي يمتدّ من أيار/مايو وحتى تشرين الأول/أكتوبر-تشرين الثاني/نوفمبر. والكثير من هذه الأعاصير تكون مدمّرة لكنّ الدمار الذي تتسبّب به يعتمد على نقطة دخول الإعصار إلى اليابسة.

وأقوى إعصار ضرب البرّ المكسيكي على الإطلاق كان باتريشيا وذلك في تشرين الأول/أكتوبر 2015 إذ رافقته يومها رياح بلغت سرعتها 325 كم/ساعة، لكنّ أضراره اقتصرت على المادّيات لأنّ نقطة دخوله اليابسة كانت عبر منطقة جبلية غير مأهولة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تغطية مستمرة| غوتيريش يندد بـ "انتهاكات للقانون الدولي" في غزة ويُغضب إسرائيل شاهد: حالة هلع في تل أبيب تدفع الإسرائيليين إلى الهرع نحو الملاجئ شاهد: إعصار أوفيليا يتسبب في أمطار غزيرة والأمواج العاتية تغمر شوارع نيوجيرسي البيئة إعصار عاصفة اميركا الوسطى المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلانالاكثر قراءة 50 قتيلا خلال ساعة واحدة جراء القصف الإسرائيلي على غزة وانهيار كامل للمنظومة الصحية استقالة واستياء بعض موظفي الخارجية الأمريكية احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل النرويج تعلن خسارة صندوقها السيادي 34 مليار دولار في الفصل الثالث من العام خالد مشعل: حماس مستعدة لإطلاق سراح جميع الرهائن إذا توقفت إسرائيل عن "العدوان" كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| غوتيريش يندد بـ "انتهاكات للقانون الدولي" في غزة ويُغضب إسرائيل يعرض الآن Next شاهد: غارات إسرائيلية تستهدف سوقاً شعبية في مخيم النصيرات.. عشرات القتلى والعالقين تحت الأنقاض يعرض الآن Next تحت القصف الإسرائيلي على غزة..منظمة الصحة العالمية تكافح من أجل توزيع مواد الإغاثة يعرض الآن Next الحزب الجمهوري: فوضى وانقسامات..وانتخاب مرشّح رابع لرئاسة مجلس النواب الأميركي في غضون أسبوعين يعرض الآن Next 2000 مبدع ومثقف عربي يوقعون على بيان يدين "تهجير وإبادة الفلسطينيين"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف ضحايا فلسطين الشرق الأوسط فرنسا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: البيئة إعصار عاصفة اميركا الوسطى المناخ الاحتباس الحراري والتغير المناخي إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف ضحايا فلسطين الشرق الأوسط فرنسا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف یعرض الآن Next من الفئة

إقرأ أيضاً:

هل "بي بي سي" متحيزة ضد إسرائيل؟ تقرير يتهمها بعدم الموضوعية والتحامل على تل أبيب

نشرت صحيفة "تلغراف" تقريراً ادعى أن تغطية هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" للحرب الإسرائيلية كانت منحازة بشدة ضد إسرائيل.

اعلان

استند التقرير إلى أربعة أشهر من تحليل تغطية "بي بي سي" عبر التلفزيون والإذاعة والمنصات الأخرى، ولخص إلى أنها انتهكت إرشاداتها التحريرية الخاصة بالحياد أكثر من 1500 مرة.

قاد البحث المحامي البريطاني تريفور أسيرسون، وقد ساهم في إنتاجه فريق من حوالي 20 محامياً و20 عالم بيانات، وتمّ استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل تسعة ملايين كلمة من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية.

وأشار التقرير إلى أن بعض الصحفيين الذين استعانت بهم "بي بي سي" في تغطيتها للحرب الإسرائيلية على غزة قد أظهروا في السابق تعاطفًا مع حماس.

الفلسطينيون يفرون من شرق خان يونس إلى غربه، قطاع غزة، خلال القصف الإسرائيلي المستمر، السبت 2 ديسمبر 2023.Fatima Shbair/ AP

وزعم التقرير أن عددًا من مراسلي "بي بي سي" أظهروا عداءً شديدًا ضد إسرائيل. كما اتهم المحرر الدولي جيرمي بوين بتبرير أنشطة حماس ومقارنة إسرائيل بروسيا.

ووجد البحث أن استخدام كلمة "إسرائيل" ارتبط بـ"جرائم حرب" أربعة أضعاف ما ارتبط به استخدام كلمة "حماس" وبـ"جرائم إبادة جماعية" أكثر بـ14 مرة وبـ"انتهاك القانون الدولي" أكثر بستة أضعاف.

من جهتها، قالت هيئة الإذاعة البريطانية إنها ”ستنظر بعناية“ في التقرير، الذي تم تقديمه إلى تيم ديفي، مديرها العام، وسمير شاه، رئيس مجلس إدارتها، بالإضافة إلى جميع أعضاء مجلس الإدارة.

Related"بلينكن ملاك الموت".. النازحون الفلسطينيون في غزة يعبرون عن استيائهم من زيارة وزير الخارجية الأمريكيالسلطات الصحية في غزة تبدأ حملة تطعيم لمكافحة شلل الأطفال وسط ظروف إنسانية صعبةإسرائيل تُخطّط لسيطرة طويلة الأمد على غزة وتُعيّن عقيدا عسكريا للإشراف على القطاع

وشكك متحدث باسم "بي بي سي" بمنهجية التقرير، لا سيما لجهة اعتماده الشديد على الذكاء الاصطناعي لتحليل الحيادية، وتفسيره للمبادئ التوجيهية التحريرية لـ"بي بي سي"، مضيفاً: "لا نعتقد أنه يمكن تقييم التغطية فقط من خلال كلمات معينة منفصلة عن السياق".

وأشار إلى أن "بي بي سي" مطالبة بتحقيق الحياد، بدلاً من ”التعاطف المتوازن“ المقترح في التقرير، مضيفاً: "نعتقد أن مراسلينا المطلعين والمتفانين يحققون ذلك، على الرغم من طبيعة الصراع المعقدة والصعبة للغاية".

وأكد أنه سيتمّ الرد مباشرةً على معدي التقرير حالما يتسنى لهم الوقت لدراسته بالتفصيل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل للعام الثاني.. أطفال غزة بلا مدارس والحرب تُلقنهم دروس البقاء فقدت شعرها وتتمنى الموت.. سما طبيل قصة طفلة فلسطينية دمرتها الحرب على غزة نفسيا وجسديا إسرائيل غزة إعلام بريطانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تضليل ـ تضليل إعلامي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل يعرض الآن Next واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا وطهران تنفي يعرض الآن Next روسيا تكثف ضرباتها: مقتل شخصين وإصابة 4 في غارات ليلية على سومي يعرض الآن Next الشرطة الأميركية تبدأ ملاحقة مشتبه في إطلاق نار بولاية كنتاكي أوقع 7 جرحى يعرض الآن Next مقتل 3 من عناصر الأمن الإسرائيلي في حادث إطلاق نار على معبر الملك حسين بين إسرائيل والأردن اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا: روسيا شنت علينا هجوما بـ67 طائرة مسيرة الليلة الماضية رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة روسيا ضحايا أوروبا الأردن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا اسكتلندا حرائق إيطاليا يهود حركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مصطفى عمار: إسرائيل لم تحقق أي مكاسب من عدوانها على غزة
  • هل "بي بي سي" متحيزة ضد إسرائيل؟ تقرير يتهمها بعدم الموضوعية والتحامل على تل أبيب
  • إعصار ياجي يضرب بقوة: 14 قتيلاً وعشرات الجرحى في أسوأ إعصار شهدته فيتنام خلال عقد
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • بعد الصين.. إعصار ياجي يضرب شمال فيتنام ويتسبب في إغلاق المطارات وإجلاء الآلاف
  • وردنا الآن: تحذير عاجل من أمطار غزيرة تضرب عدد من المحافظات اليمنية هذا المساء
  • الصين تستعد لإعصار ياجي: إجلاء 400 ألف وتعليق الأنشطة في هاينان
  • تحذير من الإمارات لرعاياها في فيتنام
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني بغزة يتجاوز الكارثي
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة "يتجاوز الكارثي"