أنقرة (زمان التركية) – علق زعيم حزب الحركة القومية التركي، دولت بهشالي، على الساخرين من مطالبته بتدخل تركيا في الحرب بين إسرائيل وحماس، حال عدم التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مع مرور أكثر من أسبوعين على الحرب.

وتطرق بهشالي في كلمته خلال اجتماع كتلة الحزب بالبرلمان إلى الانتقادات التي تعرض لها، وقال إنه مستعد للانطلاق صوب قطاع غزة حال مطالبة الحكومة بهذا.

وقال زعيم حزب الحركة القومية “إن تولي مهمة حماية ورعاية قطاع غزة هو ميراث أجدادنا، بعض الأشخاص شنوا حملة إساءة بحقي بأسلوب ساخر على شاكلة فلتتفضل أنت أولا، -أقول لهم- إن أرادت الدولة هذا ودعمه الشعب واستدعت الأوضاع هذا فإنني سأكون وقحا إن لم أنطلق صوب غزة لاحتضان الأطفال وأداء الواجب الإنساني بالحجر والمقلاع في مواجهة الصواريخ.

وأضاف مخاطبا الساخرين منه “لست بحاجة أن تكون فلسطينيا لتدرك عنف إسرائيل الذي بلغ حد المذبحة والإبادة في غزة، ولست بحاجة أيضا أن تكون عربي مثلما يزعم البعض أو حتى مسلم. يكفيك أن تكون إنسان وتدافع عن القيم الإنسانية”.

وقال حليف الرئيس رجب طيب أردوغان “التزام الصمت تجاه الظلم حقارة ودناءة، والحمد لله لسنا حقراء بل نحن ندعم أصحاب الحق والابرياء والكرامة الإنسانية واشقائنا التي تجمعنا بهم روابط تاريخية وعقيدية”.

وقال “على تركيا الاستعداد لشتى أشكال النضال لتعزيز مناخ السلام والحل وإنشاء آلية الدول الضامنة، -نحن- ندعو ألا يُقتل الأطفال والرضع والنساء وأن يهلك الله الظلمة والقتلة وأن يحل السلام والهدوء والاستقرار على منطقة الصراع وبدون أي شروط”.

من جهة أخرى أبدى زعيم حزب المستقبل المعارض احمد داود أوغلو تأيده لتصريحات دولت بهشالي، وقال إنه يجب التحرك بشكل جماعي وتقييم تصريحات رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشالي، بشأن الأوضاع في قطاع غزة.

Tags: تركيادولت بهشليغزةفلسطين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا غزة فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

استثناء هذه الأنشطة.. توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن غلق المحلات 10 مساء

كتب- محمد نصار:


أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالمرور الدوري لمتابعة تطبيق المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والمولات التجارية التي سيتم العمل بها اعتبارًا من مساء اليوم أول يوليو وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024.

وناشد محافظ القاهرة، أصحاب المحال التجارية، والمطاعم، والورش، والكافيهات، والأعمال الحرفية، الالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتي تنفيذاً لتوجيهات د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لترشيد استخدام الكهرباء بما يساهم في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، والارتفاع غير المسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن القرار راعى تحقيق التوازن بين المصلحة العليا للدولة، ومصلحة المواطنين في ممارسة أنشطتهم التجارية.

كان مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد وافق على ما انتهت إليه اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة برئاسة اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية على أن تكون التوقيتات الجديدة على النحو التالي:

أولا: تكون مواعيد فتح المحال التجارية يومياً خلال الفترة من أول يوليو عام 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة السابعة صباحاً على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً.

ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

ثانيا: تكون مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحاً.

ثالثا: تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة و في أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا.

رابعا: تكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم.

خامسا: استثناءً من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • إنهاء الحرب في يوم واحد.. مسؤول روسي يعلق على تصريحات ترامب
  • اعتراض شاحنات وحرق العلم التركي في مناطق سورية بعد أحداث قيصري.. وأردوغان يعلق
  • استثناء هذه الأنشطة.. توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن غلق المحلات 10 مساء
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لم يشكل لجنة تحقيق في سلوك الشرطة ضد المتظاهرين
  • دوناروما يعلق على خروج ايطاليا من اليورو
  • حمدان: لا جديد بمفاوضات وقف العدوان عن قطاع غزة
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري