عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مخصّصة للوضع في الشرق الأوسط الساعة العاشرة قبل ظهر أمس بتوقيت نيويورك، وكانت فيها كلمة للأمين العام أنطونيو غوتيريش، ومن بعدها جاءت إحاطتان من موظفي الأمم المتحدة المعنيين بملف السلم وملف الإغاثة.     وبعد الظهر (قبَيل منتصف الليل بتوقيت بيروت)، رفعت الجلسة نحو ساعتين، ثم ألقى المندوب الدائم للبنان في الأمم المتحدة هادي هاشم كلمة الوزير عبدالله بو حبيب، لعدم تعذّر حضور الوزير بسبب زيارته لسوريا، تمحورت حول الجهود التي يبذلها رئيس الحكومة لحماية لبنان، وتحييده عن الصراع.

ودانَ الهجمات الإسرائيلية على القرى اللبنانية، وقصفها المباشر للمدنيين وللجيش وللصحافيين واستشهاد عصام عبدالله، ودعا الى تدخّل دولي للضغط على اسرائيل لوقف الاعتداءات على لبنان وغزة.     وأكدت كلمة بوحبيب على أنه "في ظل غياب الحل السياسي وإستمرار الحرب على غزة في أسبوعها الثالث، وعدم قدرة الدول الغربية على كبح الرغبة الاسرائيلية بالانتقام الاعمى، فإن خطر توسع دائرة الصراع يتزايد على طول الشرق الاوسط وعرضه".     وقال هاشم ان "استهداف اسرائيل للصحافيين اللبنانيين والأجانب العاملين على أرض لبنان واستشهاد الصحافي عصام عبدالله، وجرح آخرين، ناهيك عن قتل 13 صحافياً في قطاع غزة، هو دليل على سياسيتها في قمع الحريات وتضليل الرأي العام".   واضاف: "لا سلام في المنطقة من دون حل للقضية الفلسطينية بشكل عادل، وانسحاب اسرائيل من كافة الاراضي العربية المحتلة في لبنان وفلسطين وسوريا،
ان الدول العربية ارتضوا السلام وقبلوا به موحّدين ومجتمعين عام 2002.. لكن للأسف، رضي القتيل ولم يرضى القاتل".   وتابع: "لا شرعة ولا شريعة تُبَرّر ما يحصل من عمليات قتل ممنهج لشعبٍ يقبع في سجن كبير منذ أكثر  من نصف قرن".    

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية السعودي يطلق تصريحا هاما بشأن غزۃ ويقول: قلقون من توسع الحرب في لبنان

مدريد – أكد وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان إن المملكة تدعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي تكون مهمتها دعم السلطة الفلسطينية، معربا عن قلق السعودية من خطر توسع الحرب في لبنان.

وأشار الأمير فيصل بن فرحان، امس الخميس، في كلمة خلال مؤتمر المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مدريد، إلى أنه لا يمكن رؤية أي مؤشر على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد بن فرحان أن السعودية تدعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي مهمتها دعم السلطة الفلسطينية، مضيفا: “نشاهد كل يوم في غزة والضفة الغربية عناصر تعمل على تهديد حل الدولتين”.

وتابع: “اعتراف إسبانيا ودول أخرى بالدولة الفلسطينية بصيص أمل في معترك تدمير أفق حل الدولتين”.

وفي حديثه عن الأوضاع في لبنان، علق وزير الخارجية السعودي قائلا: “قلقون من خطر توسع الحرب في لبنان ولا نرى أي أفق سياسي”.

ولفت الأمير فيصل بن فرحان إلى أن وقف إطلاق النار في غزة قد يساعد على وقف التوتر على الحدود بين الجيش الإسرائيلي ولبنان.

المصدر: “العربية”

مقالات مشابهة

  • إشارات إيجابية تقلل خطر توسع الحرب على لبنان والضمانات في الترتيبات المتبادلة
  • ضبط شقيق المطرب عصام صاصا لهذا السبب
  • حقيقة اعتداء حسام حبيب على شيرين عبد الوهاب وإصابتها| طليقها كلمة السر (الحقيقة كاملة)
  • مؤشرات إيجابية في غزة تنتقل تداعياتها إلى لبنان
  • وزير الخارجية السعودي يطلق تصريحا هاما بشأن غزۃ ويقول: قلقون من توسع الحرب في لبنان
  • السعودية تبدي قلقها من خطر توسع الحرب في لبنان
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • اللواء البيسري: أي معالجة لأزمة النزوح السوري من دون داتا هراء وهرطقة
  • اكثر من 30 صاروخاً.. هجوم عنيف من لبنان باتجاه شمال اسرائيل
  • باسيل: اسرائيل عاجزة عن شن حرب شاملة على لبنان