صلالة- الرؤية- العمانية

 

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني أمس انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية "تيج"، وفق ما أظهرته تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة.

وأوضحت خرائط التنبؤات تمركز الحالة- التي تراجعت إلى منخفض مداري- في الأراضي اليمنية مع تلاشيه التدريجي وفرص هطول أمطار متفرقة على محافظة ظفار حتى اليوم الأربعاء، فيما يستمر البحر متوسط الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين.

ودعت هيئة الطيران المدني الجميع لضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية.

إلى ذلك، شهدت ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار هطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة أمس نتيجة التأثيرات المباشرة للحالة المدارية "تيج" مصحوبة برياحٍ نشطة أدت إلى جريان عدد من الأودية. وتركزت الأمطار على كافة أرجاء ولاية ضلكوت والمناطق التابعة لها؛ إذ سجلت الولاية ثاني أعلى كمية للأمطار خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري بلغت 240 مليمترًا؛ نتج عنها جريان الأودية والشعاب من بينها وادي صيق، ووادي قهود، ووادي خرفوت، وانقطاع الكهرباء وغلق بعض الطرق في الولاية. وحول الجهود البلدية في ولاية ضلكوت، قال المهندس أحمد بن سالم مسن مدير بلدية ظفار بولاية ضلكوت: بدأت البلدية جهودها من خلال الاجتماع المسبق قبل الحالة المدارية، وتمَّ من خلاله توزيع الأعمال شملت تنظيفًا كاملًا لمعابر الجسور والطرق ونقاط تصريف المياه في الولاية تحسبًا لجريان الأودية. وأشار إلى جهود البلدية في أماكن الإيواء داخل الولاية من خلال تشكيل فريق من بلدية ضلكوت يكون موجودًا بشكل دائم في مراكز الإيواء ليقوم بعمل ما يلزم خلال فترة وجود المواطنين والمقيمين في تلك المراكز، وسوف تستمر خدمات البلدية إلى انتهاء الحالة المدارية "تيج" لعمل التنظيف في الولاية وحصر جميع الأضرار من الطرق.

وشهدت ولاية رخيوت بمحافظة ظفار أمس استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة؛ جرى على إثرها عدد من الأودية والشعاب جراء تأثيرات الحالة المدارية "تيج". وتركزت الأمطار على أرجاء الولاية وأدت إلى جريان بعض الأودية والشعاب مثل وادي عفول وعشوق وضلومة وعيدم وحيرون، كما جرت العيون المائية مشكلة شلالات متدفقة كشلال روب وسطحات ونكبت. وسجلت ولاية رخيوت أعلى كمية للأمطار في محافظة ظفار خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري بلغت 256 مليمترا حتى صباح أمس. كما شهدت معظم مناطق ونيابات ولاية سدح هطول أمطار متفاوتة الغزارة أدت إلى نزول شلالات ناطف وجريان وادي حضبرم بنيابة حاسك وبعض الشعاب في منطقة نوس وإسمور.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

طقس الأربعاء: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة ببعض المناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- استمرار الأجواء الحارة بأنحاء المملكة كافة، خاصة المنطقة الشرقية، مع نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان وعسير والأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، كذلك على الطريق الواصل بين الليث وجازان، وقد تصل إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على منطقة نجران والأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية، وتتحول تدريجيًا إلى شمالية بسرعة 25-50 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر، ويصل إلى مترين ونصف المتر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج، ويصل إلى مائج على الجزء الجنوبي.

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول شديدة ويحذر من اضطراب البحر في سقطرى خليج عدن
  • رياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • ورياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • طقس الأربعاء: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة ببعض المناطق
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل
  • عين دربات.. وجهةٌ سياحيّة بمحافظة ظفار ذات مناظر ساحرة تأسر الألباب
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • عين دربات.. وجهة سياحية ذات مناظر ساحرة بمحافظة ظفار
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرًا صناعيًا لمراقبة الأرض