قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن طائراته المقاتلة استهدفت بنية تحتية وقاذفات مورتر تابعة للجيش السوري، فيما قال إنه رد على إطلاق صاروخين من سوريا نحو إسرائيل، أمس الثلاثاء.

وأضاف الجيش أنه رصد إطلاق الصاروخين من سوريا قبل أن يسقطا في منطقتين مفتوحتين في وقت متأخر من مساء، الثلاثاء، وأنه رد بقصف مدفعي على مصدري الإطلاق.

وفي رد آخر، قال الجيش إن "طائراته المقاتلة قصفت بنية تحتية عسكرية ومنصات إطلاق لقذائف المورتر تابعة للجيش السوري".

⚡️???????????????? #Israel targets military sites of the #SyrianArabArmy in the central countryside of #Daraa

Read more: https://t.co/RHOF2PFiDi#Syria #GolanHeights #IsraeliAggression#سوريا #درعا #إسرائيل #الجولان #الجولان_المحتل #الجيش_العربي_السوري pic.twitter.com/wkzqzF3PQH

— ShamS (@sham_syrianews) October 25, 2023

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء: "استهدفت إسرائيل بـ7 صواريخ، سرية عابدين العسكرية الواقعة بين قريتي عابدين وجملة في منطقة حوض اليرموك في الريف الغربي من محافظة درعا".

وأضاف "تعتبر سرية عابدين، إحدى المواقع العسكرية التابعة للقوات السورية القريبة من الجولان"، وأشار إلى أن ذلك "جاء رداً على قصف مرتفعات الجولان السوري برشقة صواريخ انطلقت من ريف درعا الغربي، من دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية".

ولم يخض الجيش الإسرائيلي في التفاصيل، ولم يتهم الجيش السوري بإطلاق الصاروخين اللذين تسببا في إطلاق صفارات الإنذار بمرتفعات الجولان، أمس، وفقاً لرويترز.

ولم يصدر بعد تعليق من الجيش السوري حول الضربات الإسرائيلية.

#عاجل
انفجارات في مستودع ذخائر ضمن اللواء 12 بالقرب من بلدة إزرع بريف #درعا جراء قصف جوي إسرائيلي

الجيش الإسرائيلي يقول بأنه تم استهداف مواقع عسكرية وبنى تحتية ومنصات صواريخ للجيش السوري ردا على إطلاق صواريخ نحو #إسرائيل pic.twitter.com/WO4YVW0oNA

— ريان المصري (@Rian_almasri) October 25, 2023

وتبادلت إسرائيل إطلاق النار مع حزب الله اللبناني ومسلحين في سوريا في الأيام القليلة الماضية في صراع على حدودها الشمالية، بينما تقاتل بالأساس حركة حماس في قطاع غزة في أعقاب هجوم دام في إسرائيل.

وبدأت إسرائيل بقصف غزة، وفرضت حصاراً خانقاً، وقطعت الكهرباء والماء، بعدما شنت حماس هجوماً على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، تسبب بمقتل 1400 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واختطاف نحو 200 آخرين، ونتيجة القصف الإسرائيلي، قتل نحو 6 آلاف شخص، وأصيب أكثر من 14 ألفاً بجروح، معظمهم مدنيون، منذ  هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل سوريا الجولان إسرائيل للجیش السوری

إقرأ أيضاً:

ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

شرعت شركة الدفاع الأمريكية الرائدة عالميا، لوكهيد مارتن، في تصنيع صواريخ ATACMS الهجومية بعيدة المدى والتي ستوجه للقوات المسلحة الملكية، مما سيعزز بشكل نوعي القدرات العسكرية للجيش المغربي. 

الصفقة والتي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 227 مليون دولار، تضم تمكين القوات المسلحة الملكية من عدد من هذه الصواريخ المتطةرة، بالإضافة إلى منصات إطلاقها، حيث ستكون جاهزة بحلول سنة 2028 حسب العقد المبرم بين الرباط وواشنطن.

وتقول مواقع مختصة في الصناعات العسكرية أن هذه الصواريخ شبه الباليستية أرض أرض، يمكن إطلاقها من القاذفات الصاروخية المتعددة هيمارس HIMARS والتي يتوفر عليها المغرب أيضا، وتتميز بقدرتها على إصابة أهداف تقع على بعد 300 كيلومتر بدقة ملحوظة تصل إلى 10 أمتار، مما يجعل منها إضافة نوعية لترسانة الجيش المغربي.

للإشارة فقد تم استخدام أنظمة ATACMS لأول مرة من قبل الجيش الأمريكي خلال حرب العراق في عام 1991، ومرة أخرى خلال حرب الخليج في عام 2003، وفي أبريل 2024، استجابت الولايات المتحدة بشكل إيجابي لطلب الرئيس جو بايدن من خلال تسليم هذه الصواريخ إلى الجيش الأوكراني، مما يبرز أهميتها في الصراعات الحديثة، كما تشتهر بكفاءتها ومتانتها، إذ لها القدرة على تغيير ميزان القوى في ساحة المعركة مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في استراتيجيات الدفاع الحديثة.

مقالات مشابهة

  • إصابة جنديين إسرائيليين وصواريخ "حزب الله" تدمر 70 ألف دونم في إسرائيل
  • عن عملياته في لبنان.. بيان للجيش الإسرائيلي يكشف ماذا قصف
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي
  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل الفلسطينية تقصف تمركزا للجيش الإسرائيلي في غزة
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • صحفي: اردوغان أمر بضرب عناصر الجيش السوري الحر في سوريا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف أهدافا تابعة لحزب الله في جنوب لبنان
  • طيران الاحتلال يشن قصفا عنيفا على مواقع إطلاق صواريخ حزب الله في لبنان
  • صواريخ من لبنان.. صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وجنوب الجولان
  • عاجل|متحدث جيش الاحتلال: سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق صواريخ تابعة لحزب الله