عربي21:
2024-09-20@23:05:03 GMT

الاحتلال يتنصل من أزمة الوقود بغزة.. اطلبوه من حماس

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

الاحتلال يتنصل من أزمة الوقود بغزة.. اطلبوه من حماس

في تنصل واضح من الأزمة الراهنة لقطاع الطاقة في غزة، دعا جيش الاحتلال الثلاثاء الأمم المتحدة لأن تطلب من حماس إمدادات الوقود بعد أن حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للمنظمة الدولية من أنها ستضطر إلى وقف عملياتها مساء اليوم الأربعاء إذا لم يدخل الوقود إلى القطاع المحاصر.

ونشرت أونروا تحذيرها على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء.

وأعاد جيش الاحتلال نشره، زاعما أن مقاتلي حماس لديهم أكثر من 500 ألف لتر من الوقود في خزانات داخل غزة.

وقالت الأمم المتحدة إن بعض الشاحنات المحملة بالمساعدات للمدنيين الفلسطينيين دخلت قطاع غزة الثلاثاء، فيما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الجهود الإنسانية لتوصيل المساعدة عبر معبر من مصر بأنها "ليست بالسرعة الكافية".

وكانت المنظمة الدولية ذكرت في وقت سابق أن 20 شاحنة لم تتمكن من العبور إلى غزة من مصر عبر معبر رفح الثلاثاء، وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء وصلت إلى القطاع في وقت متأخر من اليوم تفسه.


وتتفاوض الولايات المتحدة مع دولة الاحتلال ومصر والأمم المتحدة لمحاولة وضع آلية لإيصال المساعدات إلى غزة. وتدور مناقشات بين هذه الدول حول إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود.

ويعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج دولة الاحتلال إلى القطاع مباشرة، وصار المعبر محورا لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين منذ أن فرض الاحتلال حصارا شاملا على قطاع غزة في أعقاب هجوم حماس في السابع من هذا الشهر.

ومنذ بدء تسليم المساعدات المحدودة يوم السبت، عبرت 54 شاحنة إلى غزة تحمل الغذاء والدواء والمياه، وهو ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأنه "قطرة مساعدات في محيط من الاحتياجات".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال الفلسطينيين فلسطين غزة الاحتلال الأونروا أزمة الوقود سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صباح اليوم الأربعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة خاطفة يبحث خلالها خصوصا الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وهذه الزيارة العاشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل نحو عام، غير أنها لن تشمل إسرائيل ولا حتى أي دولة أخرى.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت أن بلينكن سيبحث مع المسؤولين المصريين الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح الأسرى المحتجزين ويخفّف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع نطاقا.

ويعترف المسؤولون الأميركيون سرا بأنهم لا يتوقعون حدوث اختراق خلال المحادثات التي سيجريها بليكن في القاهرة الأربعاء.

وتخشى الإدارة الأميركية أن يؤدي قرب انتهاء ولاية الرئيس جو بايدن إلى تبديد فرص التوصل لاتفاق وزيادة خطر اتساع نطاق الحرب.

ومن المقرر أن يجتمع بلينكن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما سيشارك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في ترؤس افتتاح الحوار الاستراتيجي الأميركي المصري.

وساطة ثلاثية

وتؤدي مصر إلى جانب كل من الولايات المتحدة وقطر دورا أساسيا في الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

ورغم تواصل جهود الوساطة منذ أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع شروط جديدة، حذر وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

ومن أبرز تلك الشروط استمرار السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر وهو ما رفضته كل من حماس والقاهرة.

وتصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب وضمان عودة النازحين وإبرام صفقة عادلة لتبادل الأسرى، وذلك للقبول بأي اتفاق.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • منظمة دولية: الاحتلال الإسرائيلي دمر البنى التحتية لـ«أونروا» في غزة
  • اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بغزة لـ1.9 مليون شخص
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة: الاحتلال يرتكب انتهاكات جسيمة في غزة.. وزعماء العالم يجتمعون الأسبوع المقبل
  • «إكسترا نيوز»: المساعدات الدولية المتجهة إلى غزة تقل يوما بعد يوم
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ136 على التوالي
  • حماس ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال.. انتصار مهم للشعب الفلسطيني
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع
  • سيناريو اليوم التالي للحرب