قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن طائراته المقاتلة استهدفت بنية تحتية وقاذفات مورتر تابعة لجيش النظام السوري، فيما قال إنه رد على إطلاق صاروخين من سوريا نحو إسرائيل، الثلاثاء.

وأضاف الجيش أنه رصد إطلاق الصاروخين من سوريا قبل أن يسقطا في منطقتين مفتوحتين في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، وأنه رد بقصف مدفعي على مصدري الإطلاق.

وفي رد آخر، قال الجيش إن طائراته المقاتلة قصفت بنية تحتية عسكرية ومنصات إطلاق لقذائف المورتر تابعة لجيش النظام السوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، "استهدفت إسرائيل بـ7 صواريخ، سرية عابدين العسكرية الواقعة بين قريتي عابدين وجملة في منطقة حوض اليرموك في الريف الغربي من محافظة درعا".

وأضاف تعتبر سرية عابدين، إحدى المواقع العسكرية التابعة لقوات النظام السوري القريبة من الجولان.

وأشار إلى أن ذلك "جاء ردا على قصف مرتفعات الجولان السوري برشقة صواريخ انطلقت من ريف درعا الغربي، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية".

ولم يخض الجيش الإسرائيلي في التفاصيل، ولم يتهم جيش النظام السوري بإطلاق الصاروخين اللذين تسببا في إطلاق صفارات الإنذار بمرتفعات الجولان، الثلاثاء، وفقا لرويترز.

ولم يصدر بعد تعليق من النظام السوري حول الضربات الإسرائيلية.

وتبادلت إسرائيل إطلاق النار مع حزب الله اللبناني ومسلحين في سوريا في الأيام القليلة الماضية في صراع على حدودها الشمالية، بينما تقاتل بالأساس حركة حماس في قطاع غزة في أعقاب هجوم دام في إسرائيل.

وبدأت إسرائيل بقصف غزة، وفرضت حصارا خانقا، وقطعت الكهرباء والماء، بعدما شنت حماس هجوما على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر، تسبب بمقتل 1400 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واختطاف نحو 200 آخرين.

ونتيجة القصف الإسرائيلي، قتل نحو ستة آلاف شخص، وأصيب أكثر من 14 ألفا بجروح، معظمهم مدنيون، منذ 7 أكتوبر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النظام السوری

إقرأ أيضاً:

قصف إسرائيلي على مواقع دفاع جوي للجيش السوري في درعا

تعرضت مواقع دفاع جوي عائدة للجيش السوري في محافظة درعا في جنوب البلاد لقصف إسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأتى القصف، الذي لم تشر إليه وسائل الإعلام الرسمية السورية، في ظل توتر إقليمي متصاعد بعدما توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد على ضربة صاروخية استهدفت بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل السبت.

ونسبت الدولة العبرية الهجوم الى حزب الله اللبناني الذي نفى أي علاقة له.

وقال المرصد إن اسرائيل "استهدفت بالصواريخ، كل من تل الجايبة وقاعدة للدفاع الجوي في الموقع، وتل أم حوران التي تتمركز ضمنها قوات النظام وقوات الدفاع الجوي في ريف درعا الغربي".

وأضاف المرصد أن الضربات التي شنّت من الجولان السوري الذي تحتله إسرائيل، لم تسفر عن وقوع إصابات.

وأشار إلى أن المضادات الأرضية السورية "حاولت" بالتزامن "التصدي لطائرات مسيرة كانت تحلق بالأجواء".

 ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً لإيران وأخرى لحزب الله الحليفين له.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر بأنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتزايدت هذه الضربات على سوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر، في أعقاب هجوم حماس على مستوطنات غلاف غزة.

لكن وتيرة الضربات "تراجعت بشكل لافت" وفق المرصد، منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق في أبريل وأسفر عن مقتل 7 عناصر من الحرس الثوري.

واتهمت طهران إسرائيل بالوقوف خلف الضربة، وردّت عليها بهجوم صاروخي غير مسبوق.

ومنتصف يوليو، قتل عنصران في قوات الدفاع الجوي في ضربات اسرائيلية استهدفت مبنى في كفرسوسة ومقرا عسكريا بجنوب دمشق، وفق المرصد.

مقالات مشابهة

  • اختراق أمني وضعف عسكري في الردع.. إذلال إسرائيلي للنظام الإيراني وأذرعه بالمنطقة
  • سوريا.. الأسد يعدّل سن الخدمة العسكرية ويسهّل الدفع
  • المطران حنا من مجدل شمس المحتلة: استهداف براءة الطفولة من أبشع الجرائم
  • مجلس عزاء في سوريا لضحايا مجدل شمس في الجولان (شاهد)
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف 5 بلدات جنوب لبنان
  • ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة إلى 39400 منذ بدء الحرب
  • بعد هجوم «مجدل شمس» في الجولان.. من هم الدروز وما هي علاقتهم بـ إسرائيل؟
  • بعد أحداث مجدل شمس الجولان.. ماذا تعرف عن القرية؟
  • قصف إسرائيلي على مواقع دفاع جوي للجيش السوري في درعا
  • أين سوريا من العاصفة اللبنانية؟ محللون يشرحون!